اتفاقية بين محافظة الشريط المرسوم والفنون الجميلة

"صيف فيبدا" من 25 إلى 27 جوان برياض الفتح

"صيف فيبدا" من 25 إلى 27 جوان برياض الفتح
جانب من الندوة
  • القراءات: 649
لطيفة داريب لطيفة داريب

أعلن سليم براهيمي محافظ المهرجان الدولي للشريط المرسوم في ندوة صحفية نشطها أمس برياض الفتح عن تنظيم تظاهرة "صيف فيبدا" في الفترة الممتدة من 25 جوان الى 27منه بالفضاء المجاور لقاعة "بن زيدون".

كما كشف المحافظ عن توقيع اتفاقية شراكة بين "فيبدا" والمدرسة العليا للفنون الجميلة، تقضي بتنظيم ورشات تكوينية لصالح طلبة المدرسة، ومن ثم سيتم تخصيص مادة لتعليم أبجديات الشريط المرسوم بالمدرسة بداية من الدخول الجامعي الجديد. واعتبر أن تدريس الشريط المرسوم في المدرسة العليا للفنون الجميلة، خطوة جبارة لتثمين الفن التاسع، والاعتراف به في الجزائر. ومن جانبه، استغرب مدير المدرسة العليا للفنون الجميلة السيد جمال لعروق، عدم إدراج الفن التاسع في السابق، كمادة في المدرسة، مضيفا أن هذا الأمر سيتم استدراكه في الموسم الجامعي الجديد؛ حيث تم إدراج مادة الشريط المرسوم في قسم الديزاين والغرافيك، ليتحول إلى تخصص بأكمله، في الموسم الجامعي 2022- 2023.

وأضاف أن ازدياد طلب دراسة الفن التاسع من طرف الطلبة الملتحقين بالمدرسة، جعل من أمر تدريس هذا الفن ضرورة حتمية، وهو ما سيتحقق بداية بتنظيم محافظة الفيبدا لورشات تكوينية لصالح الطلبة المهتمين، على أن توكل مهمة تدريس مادة الشريط المرسوم، لأساتذة قسم الديزاين. وكشف لعروق عن تنظيم ليسانس ثان للمدرسة بداية بالموسم الجامعي المقبل، يعنى بالطلبة المتخرجين من المدارس الجهوية للفنون التشكيلية وغير المتحصلين على شهادة البكالوريا، أُطلق عليه اسم "ليسانس كلاسيك"، في حين يتواصل العمل بنظام "أل.أم.دي" الذي يعنى بالطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا.

وتحدّث لعروق عن رغبة المدرسة العليا للفنون الجميلة، في تنظيم الجامعة الصيفية في حال رفع الحجر؛ إذ ستكون قِبلة لمحبي الفنون الجميلة، الذين سيدفعون مقابلا ماليا بغية الاستفادة من الدروس. أما الأستاذ بالمدرسة العليا للفنون الجميلة والمدير الفني لمهرجان فيبدا، جودت قسومة، فقد كشف عن بنود الاتفاقية بين فيبدا والمدرسة، والتي تضم بند إنشاء جدارية من طرف طلبة من المدرسة، يشاركون بها في الطبعة المقبلة لفيبدا التي يحتضنها رياض الفتح في أكتوبر المقبل، تحت عنوان "الشريط المرسوم للمقاومة ضد كورونا". وعرّج براهيمي على برنامج التظاهرة، التي تشمل تنظيم معارض وعمليات بيع بالتوقيع، إضافة إلى تنظيم ورشات، وتسليم جوائز بالنسبة لمسابقة كوزبلاي من طرف الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، ومسابقة في الورشتين الخاصتين بالطفل والشاب، حول الشريط المرسوم.

وقال إن المحافظة السابقة لفيبدا خلّفت ديونا تبلغ 15 مليون دينار. كما تطرق لدوافع تنظيم "صيف فيبدا"، وأرجعها إلى طلب محبي الشريط المرسوم، تنظيم مثل هذه التظاهرات، وتمكين فناني الشريط المرسوم من عرض أعمالهم، والناشرين من بيع الأشرطة المرسومة، خاصة أن كليهما عانى كثيرا من مخلفات جائحة كورونا.