في حصيلة للوكالة الوطنية للنفايات

أقل من 5000 عامل ينشطون في تثمين النفايات المنزلية

أقل من 5000 عامل ينشطون في تثمين النفايات المنزلية
  • القراءات: 294
و. أ و. أ

أشارت الوكالة الوطنية للنفايات في حصيلتها الأخيرة إلى أن عدد العمال الذين ينشطون في مجال تثمين النفايات المنزلية والشبيهة لا يتعدى 5000 عامل عبر كامل الوطن، مضيفة أن هذا العدد أكبر بكثير إذا تم احتساب النشاطات غير الرسمية في هذا الميدان. 

وأوضحت الوكالة الوطنية للنفايات في حصيلتها الخاصة بتسيير النفايات خلال 2020 أن "4813 عامل يضطلعون حاليا بالنشاطات الرسمية المتعلقة بتثمين النفايات المنزلية والشبيهة بمعدل تثمين 22 طنا من النفايات شهريا للعامل الواحد"، متوقعة أن لا يتعدى عدد الموظفين في هذا النشاط 8660 شخص في عام 2035. وتطرقت إلى القيود التي تعرقل نمو هذا النشاط في الجزائر وتؤدي إلى خسائر اقتصادية وبيئية كبيرة. من بين هذه العراقيل، ذكر التقرير، صعوبة الوصول إلى مواقع النفايات، إذ "يواجه المتعاملون الاقتصاديون صعوبة في الوصول مباشرة إلى مواقع النفايات على مستوى منشآت المعالجة"وأضافت أن المتعاملين يجدون أيضا صعوبة في الحصول على العقار، موضحة أن "أغلبهم لا يمتلكون عقارا يتناسب مع أنشطة تثمين النفايات مما يؤثر سلبا على قدرة الفرز والتخزين والتثمين"فضلا عن ذلك، ذكر التقرير الغياب الفعلي لقوة عاملة محلية ونظرة المجتمع السلبية تجاه هذا النوع من النشاط، ما يشكل عقبة حقيقية أمام تطوير هذا القطاع. كما تطرقت الوكالة الوطنية لتسيير النفايات إلى انعدام بنية تحتية مناسبة لضمان السير الحسن لعمليات الفرز.

وتتوفر الجزائر حاليا على 39 مستودع فرز و11 مركز فرز عملي، "لكن مراكز الفرز هذه، ضعيفة المردودية بالنظر إلى هشاشة ظروف العمل وغياب الأداءات التقنية"، حسبما ورد في التقرير. وأوضحت وثيقة الوكالة أن طاقات استرجاع مراكز الفرز هذه تتراوح ما بين 80 و100 طن يوميا "لكنه يصعب بلوغ هذه الطاقة بسبب غياب الفرز الانتقائي الأولي في المصدر"وأشار محررو التقرير إلى أن هذه النقائص لديها انعكاسات معتبرة على تسيير النفايات. "فأحيانا، تبقى النفايات مخزنة عدة أيام قبل أن يتم جمعها وإرسالها في شكل سائب إلى مركز الفرز ما يؤدي إلى فرز  العصارة، وينعكس هذا الوضع على سلسة الفرز ويجعل ظروف العمل صعبة بسبب الرائحة الكريهة" وبالنظر إلى هذه النقائص، يوصي خبراء الوكالة بالتركيز على تحسين مردودية مراكز الفرز المتوفرة وانجاز مراكز فرز جديدة على مستوى مراكز الردم التقني 79 التي لا تتوفر بعد على مراكز فرز.