بمناسبة اجتماعها الخامس بمدينة سرت

لجنة "5+5" تبحث سبل إخراج المرتزقة من ليبيا

لجنة "5+5" تبحث سبل إخراج المرتزقة من ليبيا
  • القراءات: 740
ق. د ق. د

تعقد اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5" اليوم اجتماعها الخامس بمقرها الدائم بمدينة سرت بحضور مندوب عن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، لبحث سبل طرد المرتزقة من البلاد.

وتواصل اللجنة في اجتماعها اليوم مناقشة ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماعات السابقة بشأن آلية تطبيق وقف إطلاق النار الدائم الذى تم توقيعه بين الفرقاء الليبيين في مدينة جنيف السويسرية يوم 23 أكتوبر من العام الماضي. كما تستعرض تقارير عمل اللجان الفرعية الأمنية والشرطية ومسألة نزع الألغام والمخلفات الحربية تمهيدا لفتح الطريق الساحلي بين مدينتي سرت - مصراتة. وتناقش اللجنة العسكرية أيضا ملف إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية، ومتابعة مخرجات الاجتماع الرابع السابق والبيان الصحفي.

وعقدت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5"، اجتماعها الرابع، شهر أفريل الماضي تحت رئاسة رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، تم خلاله بحث  فتح الطريق الساحلي بين مدينتي، سرت ومصراتة، كما ناقشت ضرورة إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد وتثبيت وقف إطلاق النار. وتعد مسألة انسحاب القوات الأجنبية واخراج المرتزقة، الذين قدرت الأمم المتحددة أعدادهم بنحو 20 ألف مقاتل، واحدة من أكبر التحديات ليس فقط التي تواجه السلطة المؤقتة الموحدة في ليبيا ولكنها تشكل مصدر قلق لدى المجموعة الدولية التي أثارت خلال اجتماع سابق بالأمم المتحدة، مصير هؤلاء بعد انسحابهم من ليبيا ومغبة تسللهم إلى دول الجوار.

كما أن هذه المسألة بالتحديد مرتبطة بجهود توحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا التي تشكل محل عمل مكثف لدى السلطة الحالية، الساعية إلى تشكيل جيش ليبي موحد في مواجهة التحديات الأمنية التي لا تزال تخيم على الوضع العام في هذا البلد. وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، تباحث في اتصال هاتفي مع النائب الجمهوري وعضو مجلس النواب الأمريكي، تيد دوتش، عدة ملفات رئيسية تتعلق بالمرحلة الحالية في ليبيا وعلى رأسها الانتخابات القادمة وتوحيد المؤسسات واخراج المرتزقة.

وقالت تقارير إعلامية محلية إن الجانبين، ناقشا الاستعدادات لمؤتمر برلين الثاني، المقرر تنظيمه في 23 جوان الجاري حول ليبيا، مشددين على أهمية ضمان إجراء الانتخابات الوطنية في ديسمبر 2021. كما أكدا على ضرورة التنفيذ الكامل لاتفاق 23 أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار بما في ذلك الانسحاب الفوري لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.