ضمن فئة العروض الخاصة بـ "كان" السينمائي

عينوز يعود إلى أصوله في "بحار الجبال"

عينوز يعود إلى أصوله في "بحار الجبال"
  • القراءات: 782
د. مالك د. مالك

يشارك المخرج البرازيلي كريم عينوز ذو الأصول الجزائرية، ضمن فئة العروض الخاصة بمهرجان كان السينمائي الدولي، بفيلمه الوثائقي "بحار الجبال"، وهو عمل يعود به المخرج إلى جذوره، حسبما أورد موقع المهرجان الإلكتروني.

ينظَّم المهرجان من 6 إلى 17 جويلية المقبل؛ حيث يدخل كريم عينوز الحدث السينمائي الأبرز في العالم، لعرض تجربته السينمائية الجديدة. وتكفل بالإنتاج الفرنسي الجزائري ريشار جودي، الذي سبق أن أنتج "الخيانة" لفيليب فوكون، و«مسخرة" لإلياس سالم.

ويتناول المخرج كريم عينوز من خلال فيلم "بحار الجبال"، حياة والديه. ويوثق قصة حب وانفصال الفتاة البرازيلية "إيراسيما" والجزائري "مجيد" بعد علاقة غرامية بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية، كُللت لاحقا بالزواج، والأيام السعيدة التي عاشها الزوجان، قبل رحلة مجيد إلى الجزائر بدون رجعة، التي اضطرت إيراسيما إلى العودة وحدها إلى فورتاليزا وهي حامل.

وأكد المنتج ريشار جودي سابقا، أن الفيلم تم اختياره للمشاركة في مهرجان "كان". ويجد، من خلاله، فرصة للدفاع عن الإنتاج الجزائري في أكبر تظاهرة سينمائية دولية.

وقد وُلد المخرج والفنان التشكيلي كريم عينوز في عام 1966 في فورتاليزا بالبرازيل، من أم برازيلية وأب جزائري من منطقة القبايل. نشأ في البرازيل، وعاش لسنوات في فرنسا، ثم في نيويورك، قبل أن يستقر في برلين.

وزار كريم عينوز الجزائر لأول مرة سنة 2019، بهدف تصوير فيلم عن سيرته الذاتية بعنوان "جزائري بالصدفة"، كان ينوي تقديمه في صورة استكشاف لجذوره الجزائرية وإرث النضال من أجل الاستقلال ضد الاستعمار الفرنسي، ليحوّل المشروع إلى فيلم  "نرجس"، الذي توغل، من خلاله، في صميم الحراك الشعبي.