كشف عنها وزير الأشغال العمومية وزير النقل بالنيابة

طرق سريعة بطوابق ومخطط لفكّ الخناق على العاصمة

طرق سريعة بطوابق ومخطط لفكّ الخناق على العاصمة
  • القراءات: 711
 م. م م. م

كشف وزير الأشغال العمومية ووزير النقل بالنيابة، فاروق شيالي عن مشروعين هيكليين يتضمنان إنشاء طرق سريعة متعددة الطوابق، وإعادة بعث مخطط تحسين حركة السير بالعاصمة، مشيرا إلى أن إطلاق هذين المشروعين كانا بطلب من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وقال شيالي، إن الأمر يتعلق بطريقين سريعين متعددي الطوابق سيتم إنشاؤهما فوق الطريق الاجتنابي الجنوبي الرابط بين المطار وزرالدة وآخر على مستوى الطريق السريع الشرقي من المطار باتجاه وسط الجزائر العاصمة. وقال إن اللجوء إلى هذا الخيار فرضه عدم قدرة الطرق السريعة المتوفرة على هذين المحورين على استيعاب تدفق نحو 22 ألف مركبة يوميا. وجاءت تصريحات الوزير أمام لجنة النقل والمواصلات بالمجلس الشعبي الوطني، خلال جلسة استماع خصصت، أول أمس، لمناقشة مخطط المرور بالعاصمة وكذا وضعية قطاع النقل وأفاقه. وكشف الوزير بخصوص المشروع المتعلق بتنظيم ومراقبة حركة المرور بالعاصمة والذي أطلقته الشركة الجزائرية ـ الإسبانية المختلطة موبيال عام 2017 بإعادة بعثه من جديد، حيث تضمن تركيب 500 مفترق طريق مع إشارات المرور من أجل حل مشاكل الازدحام المروري في جميع النقاط السوداء المسجلة في العاصمة. وتم خلال المرحلة الأولى للمشروع، استلام نحو عشرين مفترق طريق من مجموع 200 مفترق طريق وهو رقم ضعيف فرضته العراقيل التي نجمت عن انتشار جائحة كوفيد-19” قبل عام.

وتطرق إلى تدعيم شبكة النقل الجماعي التي تضم المترو والترامواي أو سكك الحديد الأحادية من أجل تحسين الحركة في العاصمة من خلال إنشاء دائرة ضمن الجزائر العاصمة وتسمح بتسهيل حركة المرور. وحول فتح الحدود واستئناف الرحلات الجوية والبحرية دوليا، أكد الوزير أن هذه الملفات من صلاحيات رئيس الجمهورية حصريا. وأكد بخصوص مطار وهران الجديد عن انتهاء الأشغال به خلال شهر أفريل المقبل. وأضاف فيما يتعلق بالهياكل القاعدية المرفقة لإنجاز ميناء الحمدانية بشرشال، أن عروض المناقصة لإنجاز طريق سريع وخط للسكة الحديدية تم إطلاقها ويرتقب تسلم هذين المشروعين قبل نهاية الأشغال على مستوى هذا الميناء.