رؤساء العمل يفضلون الموظفين النرجسيين
  • القراءات: 193

رؤساء العمل يفضلون الموظفين النرجسيين

زعمت دراسة علمية حديثة، أن الكثير من رؤساء العمل يفضلون الموظفين أصحاب الشخصية النرجسية، ويكونون أكثر تقديرا لهم، مقارنة بغيرهم.

حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد أشار الباحثون المنتمون إلى جامعة هوازهونغ للعلوم والتكنولوجيا في مدينة ووهان الصينية، إلى أن السبب في تفضيل المديرين ورؤساء العمل للأشخاص النرجسيين، يرجع إلى تمتعهم بمستويات طاقة أعلى من غيرهم، بالإضافة إلى ميلهم إلى تولي أدوار القيادة بسهولة أكبر من العمال الآخرين، سواء طُلب منهم ذلك أم لا.

استندت الدراسة إلى مقابلات أجراها الباحثون مع 312 موظفا في شركة تصنيع صينية، حيث تم توجيه عدد من الأسئلة لهؤلاء الموظفين، تكشف عن نوعية شخصياتهم. وبعد ذلك، تحدث الباحثون مع رؤسائهم في العمل، وسألوهم عن الطريقة التي ينظرون بها إلى كل موظف.

وجد الباحثون أن الأشخاص النرجسيين حظوا بتقدير أكبر من قبل رؤسائهم، الذين أكدوا أنهم يفضلون إسناد المهام إليهم أكثر من غيرهم. وقال الدكتور كونغ تشو، الذي قاد الدراسة "أعتقد أن السبب في ذلك، يعود إلى أن الموظفين النرجسيين عادة ما يكون لديهم دوافع داخلية أقوى، لإطلاق الطاقة الكامنة المخزنة في أجسادهم، وإثبات أنهم أفضل من الموظفين الآخرين". وأضاف "لذلك، غالبا ما يكون الموظفون النرجسيون أكثر نشاطا في مكان العمل، كما أنهم يكونون أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، ويظهرون مستويات أعلى من الصلابة العقلية، وكذلك يكونون أكثر قدرة من غيرهم على التعامل مع تحديات العمل".

يذكر أن الشخصية النرجسية، هي تلك التي يشعر أصحابها بالإعجاب الزائد بذاتهم، ويضخمون من قدراتهم، كما يفتقدون القدرة على التعاطف مع الآخرين، ولا يحاسبون أنفسهم على سلوكياتهم، بل يتعاملون مع من حولهم بتكبر شديد.

العدد7268
25 نوفمبر 2020

العدد7268