حانة تبيع الأكسجين في نيودلهي

حانة تبيع الأكسجين في نيودلهي
  • القراءات: 554

بدأت حانة بنيودلهي، في تقديم أكسجين معطر ومنقى للزبائن، مقابل مبلغ من المال، في الوقت الذي وصل التلوث الهوائي إلى مستويات خطيرة في هذه المدينة الهندية.

كانت نيودلهي قد تعرضت خلال الأسبوعين الماضيين لأزمة صحية عامة، حيث أعلنت السلطات مرتين عن حالة طوارئ تتعلق بالتلوث، وأمرت بإغلاق المدارس، كما نصحت بعدم خروج كبار السن والأطفال الرضع إلى الشوارع.

يمكن للزبائن في حانة "أوكسي بيور"، استنشاق الأكسجين المختلط بالزيوت الأساسية، مثل اللافندر وعشب الليمون عبر أنابيب يتم وصلها بأنوفهم، لمدة 15 دقيقة، مقابل 4 دولارات.

قال مالك الحانة أيافير كومار، الذي قام بتدشين الحانة في ماي الماضي "هناك إقبال كبير على هذه الحانة الأولى من نوعها في نيودلهي"، مضيفا أن الأكسجين المنقى يمكن أن يريح المواطنين من الهواء السام والإرهاق واضطرابات النوم وحتى الاكتئاب.

يذكر أن حانة تقدم الأكسجين فتحت أبوابها في نيودلهي عام 2015، لكن سرعان ما توقف عملها وأغلقت، وأضاف كومار (26 عاما) "من بين 30 و40 شخصا يأتون لتلقى جرعة الأكسجين كل يوم. كما نقدم عبوات محمولة للزبائن الذين بإمكانهم حملها معهم أينما يريدون".

صرح بعض الزبائن، الذين يعانون من التداعيات السلبية للتلوث، مثل تحرق العينين ومشاكل في الأنف وعدوى في الحلق، أنهم ليسوا متأكدين إذا كان للعلاج تأثير نفسي، لكنه جعلهم يشعرون بالانتعاش.

استنكر بعض الهنود فكرة الحانة، وكتبوا على وسائل التواصل الاجتماعي تعليقات مثل "هذه المدينة أصبحت مجنونة رسميا".

يشار إلى أن حانات الأكسجين شائعة في دول مثل فرنسا وكندا، لكن على عكس نيودلهي التي لا تعاني مثل هذه الدول من مستويات تلوث خطيرة، وقلل كومار من أهمية الانتقادات، وقال؛ إنه يتطلع إلى تحقيق أرباح، ويعتزم فتح حانة أكسجين أخرى في مطار نيودلهي لمساعدة الركاب على مواجهة الإرهاق الناجم عن السفر.