جامعة تقدّم منحا للكسالى
  • القراءات: 274

جامعة تقدّم منحا للكسالى

تقدّم إحدى الجامعات الألمانية "منح الكسل" للطلبة الملتزمين بجدية بعدم القيام بأي شيء جميل. فقد أعلنت جامعة الفنون الجميلة في مدينة هامبورغ عن ثلاث منح دراسية بقيمة 1600 يورو للمتقدمين من جميع أنحاء ألمانيا. وينبغي على المتقدمين أن يقوموا بتحديد مجالات "الكسل" التي يبدعون فيها، إذ سيتعين عليهم إقناع هيئة المحلفين بأن مجال "الخمول النشط" الذي يختارونه مثير للإعجاب.

ووفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية، قال فريدريك فون بوريس، مهندس معماري وهو صاحب المبادرة، "عدم القيام بأي شيء ليس بالأمر السهل.. نريد التركيز على الخمول النشط، فإذا قلت مثلا إنك لن تتحرك طيلة أسبوع، فهذا مثير للإعجاب، أما إذا اقترحت أن تظل من دون حركة ولا تفكير، فقد يكون ذلك أفضل". وأوضح أن هذه الفكرة مستلهمة من النقاش الذي يثار بشأن النجاح في المجتمع وما يحوم حوله من تناقض.

وأكد أن "هذه المنح الدراسية ليست مُزحة، لكنها تجربة وأمر جدي تساعد على فهم كيف يمكن للفرد أن يحدث انقلابا في مجتمع تقوم بنيته على تحقيق الإنجازات". وتضم الاستمارة التي على المتقدمين للمنح تعميرها أربعة أسئلة من بينها: ما هو الشيء الذي لا تريد القيام به؟ وما المدة التي تريدُ فيها الإعراض عن القيام بهذا الأمر؟

العدد7268
25 نوفمبر 2020

العدد7268