جائزة مليونية لعلماء ”الثقب الأسود”
  • القراءات: 292

جائزة مليونية لعلماء ”الثقب الأسود”

نال فريق العلماء المكون من 347، الذي أعد أول صورة لثقب أسود في أفريل الماضي، جائزة بريكثرو برايز الأمريكية، يوم الخميس، مصحوبة بمبلغ مالي قدره 3 ملايين دولار، حيث تعد موازية للأوسكار في مجال العلوم.

كان الفريق الدولي إيفنت هورايزن تلسكوب، الذي يرأسه عالم الفلك الأمريكي شيب دولمان من معهد الفيزياء الفلكية هارفرد-سميثسونيان، قد تصدر أخبار العالم في 10 أفريل مع نشر صورة الثقب الأسود إم 87” المحاط بهالة مشعة.

أنجزت هذه الصورة بفضل بيانات متزامنة مجمعة في أفريل 2017، من 8 تلكسوبات راديوية موجهة نحو إم 87”، مما أتاح رصد ملامح الثقب الأسود بالتفصيل للمرة الأولى في التاريخ، وتأكيد النظريات بشأن هيكلية هذه الأجسام الفلكية.

قال شيب دولمان طوال سنوات، كنت أردد على مسمع الناس أننا سنحصل على صورة لثقب أسود، وكانوا يجيبونني بأنهم لن يصدقوا الأمر إلا وقت مشاهدة الصور. وكانت الأوساط العلمية تشكك في الأمر أيضا.

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دولمان قوله عندما نقدم على هذا الإنجاز ونتوصل أخيرا إلى دليل، نشعر بالفخر، لأننا فتحنا مجال أبحاث جديد.

يذكر أن جائزة بريكثرو برايز أطلقت بمبادرة من مقاولين في سيليكون فالي لمكافأة الإنجازات في مجال البحث الأساسي، وتمنح الجائزة أيضا في فئات علوم الأرض والرياضيات والفيزياء الأساسية، وكافأت في نسختها الثامنة، باحثين أجروا دراسات عن البدانة وتشيخ الخلايا والأوجاع والخرف، فضلا عن القيمين على ابتكار مفهوم الجاذبية الفائقة.

العدد 7214
23 سبتمبر 2020

العدد 7214