النوم المتقطع يعرض النساء لخطر الموت المبكر
  • القراءات: 320

النوم المتقطع يعرض النساء لخطر الموت المبكر

توصلت دراسة حديثة، إلى أن النوم المتقطع يمكن أن يساهم في زيادة مخاطر الوفاة بأمراض القلب، خصوصا عند النساء. وحسب صحيفة التايمز البريطانية، فقد فحص الباحثون بيانات النوم لأكثر من 8 آلاف رجل وامرأة. وتمت متابعة المشاركين، الذين تتباين أعمارهم بين 64 و83 عاما، لمدة تتراوح بين ستة أعوام و11 عاما.

وجد الباحثون أن النساء اللواتي عانين من النوم المتقطع بشكل متكرر، كان لديهن خطر مضاعف تقريبا للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بخطر تعرض باقي الإناث من عموم السكان لهذه الأمراض. كان الارتباط أقل وضوحا عند الرجال، وزاد خطر تعرضهم للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما يزيد قليلا عن الربع، مقارنة بعامة السكان الذكور.

قال دومينيك لينز، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة ماستريخت في هولندا، الذي قاد فريق الدراسة إن أحد المحفزات الشائعة للاستيقاظ أثناء النوم، هو انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو اضطراب يعاني منه الكثير من الأشخاص، ينتج عنه توقف التنفس لعدة ثوان، مما يدفع الشخص إلى الاستيقاظ لتغيير وضعية نومه، وإعادة فتح مجرى الهواء العلوي.

أضاف لينز هناك أيضا أسباب شائعة أخرى للاستيقاظ ليلا، أبرزها التلوث الضوضائي الذي قد يتعرض له الشخص أثناء الليل، مثل ضوضاء الطائرات الليلية، وشعور الشخص بالتوتر أو القلق من شيء ما، وتابع عادة ما يشعر الناس بالإرهاق والتعب في الصباح، بسبب تقطع نومهم، الأمر الذي قد يصيبهم مع مرور الوقت بأمراض القلب.

إلا أن الباحثين أكدوا أنه ما زالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات في هذا الشأن، لافتين إلى أن دراستهم خضعت لبعض القيود، من بينها أنها أجريت على كبار سن، معظمهم من البيض، بالتالي لا يمكن استقراء نتائجها على الأعراق الأخرى أو الرجال والنساء الأصغر سنا.