الجرذان المشوية الوجبة الأشهى في كمبوديا

الجرذان المشوية الوجبة الأشهى في كمبوديا
  • القراءات: 782

بالقرب من باتامبانغ في كمبوديا، تُشوى عشرات الفئران المتبلة ببطء على الفحم، وهي وجبة تلقى إقبالا كبيرا من السكان المحليين، نظرا لثمنها الرخيص.

قبل أكثر من 10 سنوات، فتحت ما ليس كشكها على قارعة طريق، على بعد حوالي 10 كيلومترات من هذه البلدة الريفية في غرب البلد. وكانت وقتها تبيع بضعة كيلوغرامات من الفئران ـ لا غير ـ في اليوم الواحد، أما اليوم، فهي تبيع حوالي 20 كيلوغراما يوميا، أي ما يوازي 60 قطعة من هذه القوارض الصغيرة.

خلال احتفالات رأس السنة في أفريل، أو مهرجان المياه في الخريف، قد تبلغ مبيعاتها 60 كيلوغراما في اليوم الواحد، وتقول البائعة وهي تقلب القوارض على الفحم هذه الفئران هي بصحة أفضل من الدجاج... فهي تقتات على جذور اللوتس وحبوب الأرز.

تباع كل قطعة بسعر يتراوح بين 0.25 و1.25 دولار، حسب حجم الحيوان. وتنتشر الجرذان على نطاق واسع في حقول المنطقة.

كل يوم، يضع تشوم تشون برفقة غيره من الصيادين فخاخا من قصب الخيزران في حقول الأرز، على بعد حوالي 15 كيلومترا من منزله في فترة بعد الظهر، ويعاين الفخاخ ليلا مع مصباح مثبت على جبينه، ويجول في الصباح الباكر على البائعين المحليين ليعرض عليهم غلته، ويقول عندما يحالفني الحظ، أصطاد 5 كيلوغرامات من الجرذان في الليلة الواحدة، مشيرا إلى أن عمله هذا يدر عليه  بين 5 دولارات و17.5 دولارا في اليوم.

يمضي قائلا أصحاب حقول الأرز يفرحون باصطيادنا هذه القوارض التي تقضي على محاصيلهم وتتسبب في خسائر زراعية كبيرة.إبان حكم الخمير الحمر (1975-1979)، كان الناس يأكلون الجرذان والضفادع وحشرات أخرى من شدة الفقر. وأصبحت هذه الوجبات رائجة مجددا اليوم،

نظرا لثمنها الرخيص، ويقول الزبون ييت سارين إنها لذيذة فعلا، تماما مثلا لحم الدجاج أو البقر.