أرملتان تتسلقان إيفرست وفاء لزوجيهما

أرملتان تتسلقان إيفرست وفاء لزوجيهما
  • القراءات: 567

ستحاول أرملتا اثنين من متسلقي الشيربا، لقيا حتفهما على جبل إيفرست، تسلق أعلى قمة في العالم لاستكمال المغامرة التي بدأها الزوجان وإلهام النساء غير المتزوجات.

يقدم الشيربا الخدمات والمساعدة لمتسلقي إيفرست، وتوفي زوج فورديكي وهو يثبت حبالا لمتسلقين أجانب على الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8850 مترا عام 2013، وقالت فورديكي (42 عاما)، إنها ستتسلق الجبل في ماي المقبل مع نيما دوما زوجة واحد من 16 من الشيربا، قتلوا في انهيار جليدي قرب المعسكر الرئيسي في 2014.

أكدت الزوجتان في بيان نعتزم تسلق الجبل كي نضع نهاية لآلامنا ونكرم ذكرى زوجينا، بالوصول إلى القمة التي لم يتمكنا من الوصول إليها. وذكرت نيما (36 عاما) أنهما استكملتا التدريبات وصعدتا قمتين صغيرتين، وتضم نيبال ثمانية من أعلى 14 جبلا في العالم.

يمتد جبل إيفرست على الحدود بين نيبال والصين، ويمكن تسلقه من الناحيتين، ونجح في هذه المغامرة 4833 شخصا منذ أن وصل النيوزيلندي إدموند هيلاري ومرافقه الشيربا تنسينج نورجاي إلى قمة الجبل عام 1953، وفقا لما نشره آلان أرنيتي المدون الذي يتابع تسلق إيفرست، ويقول مسؤولون، إن نحو 500 امرأة فقط نجحن في تسلق الجبل.

أفادت فورديكي، وهي أم لطفلين، أن وفاة زوجها سببت لها متاعب اقتصادية جمة، مضيفة وفاة زوجي ليست نهاية حياتي.. سأقوم بالرحلة لتوجيه رسالة بأن الأرامل يمكن أن ينجزن حتى هذه المغامرات الصعبة.