حملات رفع النفايات للفوز  بمسابقة ”عنابة نظيفة”
  • ملفات
  • قراءة 386 مرات
❊ سميرة عوام ❊ سميرة عوام

نتائجها تعرف في ديسمبر القادم

حملات رفع النفايات للفوز بمسابقة ”عنابة نظيفة”

 

وسّعت المصالح الولائية بعنابة منذ أشهر، نطاق حملات النظافة لإنجاح مسابقة عنابة نظيفة، التي ستعرف نتائجها في نهاية شهر ديسمبر القادم، وتركز على اختيار أحسن حي نموذجي، مما أدى إلى نجاح حملات النظافة بعد خروج المواطنين وسكان مختلف الأحياء لرفع الأوساخ والنفايات المنزلية، تفاديا لانتشار الأمراض وتحسبا لاقتراب فصل الشتاء.

 

نجحت مصالح بلدية عنابة في تنظيف الشوارع والأحياء، خاصة المدينة القديمة بلاص دارم التي يعمل سكانها على تزيين أحيائها، والتخلص من النفايات فيها، وهي العملية التي عرفتها ست بلديات أخرى منها الحجار، البوني، عين الباردة، الشرفة، العلمة وبرحال، في انتظار توزيع أكثر من 1000 حاوية مصنوعة من الحديد هذه الأيام، بعد إتلاف تلك المصنوعة من البلاستيك.

‘’عنابة نظيفة تنجح في تجسيد المشروع

بلغت نسبة رفع النفايات المنزلية بعنابة بعد تجسيد مخطط بونة نظيفة، الذي تتابعه السلطات الولائية بعنابة منذ 5 أشهر، 75 بالمائة، وشملت عدّة أحياء تتمثل في مدخل الطباكوب، عنابة وسط، حي لاكلون وغيرها.

حسب مديرية البيئة بعنابة، فإن هذه الحملة يشارك فيها العديد من المواطنين والحركة الجمعوية، مع تنصيب لجان تابعة للبلدية، حيث تم توفير نحو 1000حاوية جديدة لاحتواء مشكل الرمي العشوائي للقمامة المنزلية، التي شوهت المنظر العام لمدينة عنابة.

يعتبر هذا المشروع جدّ مهم لتحويل عنابة إلى منطقة نظيفة بامتياز، قبل الشروع في تحريك المشاريع التنموية المتوقفة والمؤجلة منذ سنوات، ورصد لهذه الحملة نحو سبعة ملايير سنتيم، تشمل إنجاز المركز التقني للردم بمخرج المدينة لتحويل الأوساخ والنفايات الصلبة والسائلة إليه، مع تجنيد الشاحنات من أجل رفع هذه النفايات. في سياق متصل، تم إدراج بلدية الحجار في المرتبة الثانية للاستفادة من مشروع حملة النظافة، التي تمتد حتى نهاية شهر ديسمبر القادم، وستمس 12 بلدية. ولإنجاح هذا المخطط الذي يعد مكسبا للمنطقة، أكدت الجهات المحلية على ضرورة مشاركة رؤساء البلديات والدوائر في تحسيس المواطن بالثقافة البيئية، وتقليص رمي الأوساخ في الشارع، وسيتم تدعيم أحسن حي  نموذجي للنظافة خلال نهاية سنة 2018، من خلال منحه جائزة، مع الحرص على ربطه بمختلف المرافق الضرورية واستكمال أشغال التهيئة. علما أن مديرية البيئة وزعت على 300 شخص، بالتنسيق مع مديرية النشاط الاجتماعي، عقود عمل بعد استفادتهم من مشروع الجزائر البيضاء لتنظيف الشوارع والأحياء والمحيط الخارجي لعنابة.  من جهتها، رصدت مصالح بلدية عنابة، حسب جلسة العمل الأخيرة، 8 ملايير سنتيم لتغيير النمط البيئي، من خلال رفع النفايات المنزلية التي شوّهت المنظر العام، بناء على البرنامج الخاص بتحسين الواقع البيئي ونظافة الشوارع. كما أفرجت مصالح بلدية عنابة عن مخطط توسيع برنامج التعاقد مع الخواص لجمع النفايات على مستوى أحياء القطاع الحضري الثالث، الذي دخل حيز الخدمة منذ أيام، ويشمل منطقة سيبوس، جوانو سابقا و«سانكلو و«جبانة اليهود، وعليه تم تخصيص في المرحلة الأولى قيمة ثلاثة ملايير سنتيم لتطهير هذه الأماكن، مع تجميع النفايات الصلبة والسائلة.

بعد نجاح مشروع عنابة نظيفة ورفع النفايات الصلبة والسائلة، التي كانت تهدّد المنطقة بالفيضانات، خاصة أن مثل هذه المخلفات تغلق المنافذ والوديان والمجاري القريبة من منطقة سيبوس، ستسجل عنابة خلال فصل الشتاء تراجعا في تجمع مياه الأمطار، خاصة بأحياء المدينة، منها ”8 ماي، جبانة اليهود و«لاكلون.

إقرأ أيضا..

قايد صالح: قطار الجزائر وضع على السكة الصحيحة
16 أكتوير 2019
قال إن موجة الشعب ستجرف الذين نصبوا أنفسهم أوصياء عليه بالكذب والبهتان

قايد صالح: قطار الجزائر وضع على السكة الصحيحة

تعزيز علاقات التعاون في إطار المصلحة المتبادلة
16 أكتوير 2019
رئيس الدولة يتسلم أوراق اعتماد عدة سفراء دول

تعزيز علاقات التعاون في إطار المصلحة المتبادلة

قرابة مليون شخص يزاولون التعليم القرآني
16 أكتوير 2019
وزير الشؤون الدينية:

قرابة مليون شخص يزاولون التعليم القرآني

العدد 6927
16 أكتوير 2019

العدد 6927