الدولة تشهر سيف القانون في وجه عصابات الإجرام
  • القراءات: 283
أحلام محيي الدين /رشيدة بلال / أحلام محيي الدين /رشيدة بلال /

المجتمع المدني وأهل الاختصاص يثمنون إجراءات الردع عبر "المساء":

الدولة تشهر سيف القانون في وجه عصابات الإجرام

ثمّنت فعاليات المجتمع المدني من أئمة وقانونيين وخبراء في الجريمة، قرار مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير، بحماية المواطنين وممتلكاتهم من تصرفات عصابات الأحياء الشعبية التي عرفت منحنيات خطيرة في السنوات الأخيرة، ضمن أمر واقع زرع الرعب في نفوس قاطنيها. وأكد مختصون أن المشرّع مطالب بسن قوانين لمواجهة طويلة الأمد لفرض احترام النظام العام، وإنزال الطمأنينة في النفوس وتحقيق الاستقرار.

وهي المقاربة التي اكد عليها القانوني بوجمعة صويلح، وأيدتها الدكتورة سامية قطوش، اللذان اعتبرا أن استعادة القانون لمصداقيته وحزمه من شأنه تطويق الظاهرة ووضع حد للغابية، في حين أشار رئيس نقابة الأئمة الجزائريين، جلول حجيمي، أن الردع يبقى أيضا أسلوبا من أساليب التربية بدليل أن الشريعة الإسلامية مبنية على بعض الضوابط الردعية.أما رئيس شبكة "ندى" للدفاع عن حقوق الأطفال، عبد الرحمان عرعار، فقد شدد القول على ضرورة التعجيل بإصدار قانون  خاص بتجريم الاختطاف الذي سيكون مكسبا يجري فيه التركيز على ثلاث نقاط أساسية ممثلة في الشق القانوني والاجتماعي والقضائي لمعاقبة مرتكبي هذه الجريمة.

اما البروفيسور مصطفى خياطي، رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث العلمي، فقد أكد من جهته أن إعداد قانون ضد الاختطاف لحماية المواطن وأبنائه مهمة حاسمة، واستجابة لمطالب هيئته التي ما انفكت تطالب بها منذ سنوات لمحاربة جريمة الاختطاف وخاصة الأطفال، وأكدت مريم شرفي، المفوضة الوطنية لحقوق الطفل، أن قانون الاختطاف سيعزز منظومة حماية الطفولة.. وهي جملة مواقف وأراء رصدتها "المساء " لقرائها في هذا الملف الخاص.

تطالعون في الملف:

* رئيس نقابة الأئمة الجزائريين جلول حجيمي: يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن..

* مريم شرفي المفوضة الوطنية لحماية الطفولة: قانون الاختطاف سيعزز منظومة حماية الطفولة

* البروفيسور مصطفى خياطي رئيس "فورام": قرارات مجلس الوزراء حاسمة

* عبد الرحمان عرعار رئيس شبكة "ندى" للدفاع عن حقوق الأطفال: التعجيل بإصدار قانون الاختطاف وتفعيل عقوبة الإعدام

* المختص في القانون بوجمعة صويلح لـ"المساء": المطلوب مواجهة طويلة الأمد لاستتباب النظام العام والطمأنينة

* الدكتورة سامية قطوش الخبيرة الاجتماعية وعضو المجلس الإسلامي الأعلى القانون يجب أن يستعيد صرامته لتطويق الظاهرة وتحييد عناصرها

 

 

 

 

 

العدد 7237
20 أكتوير 2020

العدد 7237