• القراءات: 144
منصور حليتيم منصور حليتيم

الحماية المدنية بسطيف

363 تدخل خلال 72 ساعة الأخيرة

أحصت مصالح الحماية المدنية لولاية سطيف، خلال الـ72 ساعة الأخيرة 363 تدخل في مختلف مجالات النشاط العملياتي، شملت نقل 208 حالة مرضية منها 68 حالة اشتباه إصابة بعدوى فيروس كوفيد-19، وإجلاء شخص متوفي و12 مصابا في 12حادث مرور، بالإضافة إلى إسعاف 16 مصابا في حوادث مختلفة منها حادثي سقوط من شرفات عمارات سكنية الأول بحي الابراج وسط مدينة سطيف، أودى بحياة شاب في الثامنة والعشرين من عمره، وإصابة آخر بجروح متفاوتة بمدينة عين الكبيرة الواقعة بالجهة الشمالية للولاية.

كما قامت مصالح الحماية المدنية في نفس الفترة، في إطار تنفيذ التدابير الوقائية والعملية للحد من انتشار فيروس كوفيد 19، تنظيم حوالي 20 خرجة ميدانية جوارية لتوجيه رسائل توعوية بمكبرات الصوت، بالإضافة إلى عمليات التعقيم الواسعة عبر الشوارع والأحياء لمختلف البلديات.

عين الكبيرة ... إنقاذ 4 أفراد من عائلة واحدة

تدخلت عناصر الحماية المدنية نهاية الأسبوع الأخير، لإخماد 48 حريقا بمحيطات المزارع والغابات، تم إخماد قرابة الثلاثين منها، وحسب النقيب أحمد لعمامرة، المكلف بالإعلام والاتصال على مستوى المديرية الولائية للحماية المدنية بسطيف، فإن أهم الحرائق سجلت أول أمس زوالا، بدوار أولاد مومن غرب مدينة عين الكبيرة، أين تطلبت عملية التدخل تجنيد وسائل أخرى للدعم بإقحام امكانيات الرتل المتنقل لمكافحة حرائق الغابات، مكنت الفرق المتدخلة بمساعدة مصالح الغابات، والبلدية والجزائرية للمياه بالافضافة إلى العشرات من المواطنين من السيطرة على الحريق ومنعه من الانتشار إلى منازل وممتلكات فلاحية. فيما تمكن عناصرها من إنقاذ وإسعاف 4 أفراد من عائلة واحدة أصيبوا بضيق التنفس جراء كثافة الدخان الذي ساهمت في انتشاره الحرارة المرتفعة والرياح ما وسع من رقعة الحريق الذي أتى على بستان من الأشجار المثمرة (مئات الأشجار) ذات الأصناف المختلفة، وثلاثة بيوت بلاستيكية مهيئة لتربية الدواجن، بعض الصناديق لتربية النحل، 6 هكتارات من الأدغال والأحراش.

العلمة ... إتلاف 12 هكتارا من القمح الصلب واللين

خلّف حريق وقع زوال أول أمس، بمنطقة كعوان ببلدية العلمة شرق سطيف، إتلاف حقل مساحته 12 هكتارا من القمح الصلب واللين، إلى جانب خسارة معتبرة في رزم التبن، وحسب أصحاب المزرعة فإن أسباب الحريق تعود إلى ارتفاع درجات الحارة التي تشهدها المنطقة في الأيام الأخيرة، أين تجاوز مؤشرها عتبة الأربعين درجة.

كما تدخلت عناصر الحماية المدنية في نفس اليوم لإخماد العديد من الحرائق بكل من قرى البحيرة ببلدية عين آرنات ولخبابشة بالأوريسيا والعلمة، تسببت في إتلاف حوالي 13 هكتارا من بقايا حقول القمح والشعير، بالإضافة إلى حشائش وأدوات قديمة مخزنة في الهواء الطلق بمحيط ملعب مسعود زوقار بالعلمة.

سطيف ... الحرائق تتلف 35 هكتارا من الأدغال

سجلت مصالح الحماية المدنية بسطيف، نهاية الأسبوع المنقضي، 9 تدخلات في حرائق الغابات والأدغال موجودة بالمنطقة الشمالية للولاية، مست مناطق إيغزر لثناين وإيسوفان ببلدية آيت نوال مزادة، وأيمفتاحن بآيت تيزي وتالة أوليلي ببوعنداس وقويرات بلدية حمام قرقور، إلى جانب مناطق أولاد حماش تاشودة، ودوار الزادية عين الكبيرة، خلفت في مجملها اتلاف 35 هكتارا من الغابات والأدغال.

تنصيب بوطباخ على رأس الأمن الولائي

أشرف أول أمس، مدير التعليم والمدارس مراقب الشرطة محمد مالك، ممثلا عن قيادة جهاز الأمن الوطني، مرفوقا بالمفتش الجهوي لشرطة الشرق والسلطات المحلية للولاية على حفل تنصيب عميد أول للشرطة بوطباح نور الدين، رئيسا لأمن ولاية سطيف، خلفا لعميد أول للشرطة زغادنية محمد صالح، الذي حول بذات الصفة على مستوى أمن ولاية تيزي وزو.

وأكد مدير التعليم ومدارس الشرطة خلال عملية التنصيب، أن العملية هذه تندرج في إطار سياسة المديرية العامة للأمن الوطني، التي ترتكز على التداول على المسؤوليات مع إتاحة الفرصة لجميع الطاقات والكفاءات.

من جهته الوافد الجديد إلى الولاية، عميد أول للشرطة بوطباح نور الدين، أكد استعداده التام للعمل رفقة إطارات أمن الولاية، من أجل تقديم خدمات أمنية راقية للمواطن، داعيا الجميع إلى تكثيف الجهود في سبيل توفير الأمن والأمان لساكنة الولاية. 

عين ولمان ... حجز 13 قنطارا من الشمة المقلّدة

تمكنت مصالح أمن ولاية سطيف، من تفكيك ورشة سرية بمنطقة عين ولمان، يحترف أصحابها تقليد مادة الشمة أسفرت عن حجز 13 قنطارا من مادة الشمة المرحية وحوالي 10 آلاف كيس معبئ جاهز للبيع يحمل علامة تجارية وهمية، كما تم حجز تجهيزات ومعدات حديثة تستعمل في التعليب والتغليف، مع توقيف 3 أشخاص ثبت تورطهم في القضية.

العملية أطرتها مصالح أمن دائرة عين ولمان، عقب استغلال معلومات تفيد بتورط شخص يحوز ورشة مختصة في تقليد مادة الشمة، بعد إطلاق تحريات موسعة مكنت ذات العناصر من تحديد هوية المعني ومكان نشاطه، وبعد استصدار إذن بالتفتيش عن النيابة المحلية، تمت مداهمة المكان وحجز الكميات المذكورة مع توقيف 3 أشخاص أعد ضدهم ملفات جزائية عن تهمة إنشاء ورشة سرية لصناعة وتقليد مادة الشمة.

 

المزيد من الأخبار

رئيس الجمهورية يرافع للجزائر الجديدة في لقاء الحكومة - الولاة

قطار التغيير انطلق.. ولا تراجع عن الجزائر الجديدة

نوّه بجهود بعض الولاة في مواجهة كورونا..الرئيس:

تحرّيات لتحديد المسؤولين عن عرقلة منح مستخدمي الصحة

مؤكدا مسعى إعداد نسخة توافقية.. الرئيس تبون للحكومة والولاة:

استعدوا للاستفتاء على الدستور.. والشعب هو من يقرّر

إجلاء 28333 رعية من الخارج منذ بداية الجائحة.. بلجود:

صب 1,7 مليار دينار لتوزيع منحة الـ10 آلاف دينار

داعيا إلى إعادة النظر في كيفيات استعمالها.. وزير المالية:

80 مليار دينار لتمويل المخططات التنموية البلدية

صادرات المحروقات تراجعت بحوالي 40 بالمائة..عطار:

كورونا تكبد شركات الطاقة خسائر بـ 125 مليار دينار

إحصاء مليون و213 ألف تلميذ بمناطق الظل.. وزير التربية:

التخفيف من ثقل المحفظة وإطلاق المدرسة النموذجية الرقمية

يوحد المنظومتين التشريعيتين في القطاعين العام والخاص .. فرحات أيت علي:

قانون الاستثمار الجديد جاهز قبل أكتوبر

وصفها بالعدو الأول للإدارة.. الوزير الأول:

مكافحة البيروقراطية لبناء مستقبل أفضل

تمثل خسارة بـ1,8 مليار دولار.. شيتور:

تبذير ما بين 10 و15 بالمائة من الإنتاج الوطني للطاقة

عدد أهداف استحداث وزارة المناجم.. عرقاب:

تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل بمناطق الظل

استلام 41 ألف مقعد بيداغوجي جديد .. بن زيان:

التحضير لاستقبال مليون و650 ألف طالب

أبرز مساعي قطاعه لإنتاج الزيت والسكر محليا.. وزير الفلاحة:

توفير 30 بالمائة من حاجيات الجزائر في غضون 2024

جو بايدن يختار أول سيدة آفرو ـ أسيوية نائبا له في انتخابات الرئاسة

كامالا هاريس تدخل التاريخ في الولايات المتحدة

سفير الولايات المتحدة يشيد بتطور العلاقات الثنائية

الجزائر وواشنطن متفقتان على دعم مسار السلم في ليبيا

في ظل مخاوف دولية من موجة تفشي جديدة لوباء ”كورونا”

شكوك أمريكية حول فعالية لقاح ”سبوتنيك” الروسي

نتائج نوعية للجيش الوطني الشعبي

تدمير 3 مخابئ و5 قنابل وحجز 12 قنطارا من الكيف

المدرسة التطبيقية لمصالح الصحة العسكرية بسيدي بلعباس

تخرج 7 دفعات جديدة

فيما حول طحكوت إلى المؤسسة العقابية ببابار

تحويل علي حداد إلى سجن تازولت بباتنة

العدد 7181
13 أوت 2020

العدد 7181