الشلف

2704 مخالفة مرورية في الوسط الحضري

  • القراءات: 265
م. عبد الكريم م. عبد الكريم

جسدت فرق الأمن العمومي التابعة لأمن ولاية الشلف، خلال شهر جوان 2024، عدة نشاطات مرتبطة بمهامها، لاسيما في مجال السلامة المرورية، نتج عنها، حسبما جاء في بيان خلية الاتصال والعلاقات العامة بأمن ولاية الشلف، رفع عدة مخالفات، وتحرير إجراءات متابعة قضائية، وأخرى إدارية، بشأن الجنح المرتكبة من طرف السواق، وتندرج ضمن نفس الإطار.
بلغ عدد المخالفات المرورية الجزافية المحررة ضد مخالفي أحكام قانون المرور 2704 مخالفة، منها جنح مرورية مرتكبة من طرف السواق، استدعت المتابعة وتحرير محاضر، وعددها 153 حالة، وحالات استدعت التوقيف والوضع في الحظيرة وعددها 217 حالة، أما الجنح المرتكبة من طرف متعاملي نشاط النقل العمومي للمسافرين، فبلغت 59 حالة.
وبالنسبة للمخالفات والجنح المرتكبة من طرف سائقي الدراجات النارية، فقد قدرت بـ 225 مخالفة مرورية، منها 89 حالة توقيف، ووضع في الحظيرة. و21 عملية مراقبة عن طريق جهاز الرادار، وفي مجال تجاوز السرعة القانونية، تم تسجيل 145 مخالفة.
أما عن حوادث المرور عبر قطاع الاختصاص، فقد سجلت نفس المصالح، 67 حادثا مروريا جسمانيا، خلف جرح 85 شخصا، مع تسجيل 4 وفيات.

تفكيك عصابتين مختصتين في السرقة

تمكنت فرقة مكافحة الجريمة الكبرى بأمن ولاية الشلف، في إطار محاربة الجرائم الماسة بالممتلكات، في عمليتين منفصلتين، الأسبوع المنصرم، من الإطاحة بأفراد عصابتين إجراميتين مختصتين في سرقة المساكن، مع استرجاع مسروقات.
أسفرت العملية الأولى، حسب بيان خلية الاتصال والعلاقات العامة بأمن ولاية الشلف، عن الإطاحة بعصابة إجرامية تتكون من 6 أشخاص، تتراوح أعمارهم بين 19 و32 سنة، تم توقيفهم تباعا بعد التحقيقات التي باشرتها الفرقة، إثر تلقي شكوى حول عملية سطو، استهدفت أحد المساكن بحي الحسنية بالشلف، استولى من خلالها الجناة على كمية من المجوهرات وهاتف نقال، وأُثمرت جهود عناصر الفرقة التي أطلقت تحريات وأبحاث مكثفة، عن استرجاع بعض المسروقات المتمثلة في قرطين من المعدن الأصفر، والوصول إلى تحديد هوية الجناة الضالعين في العملية وتوقيفهم تباعا.
أما في العملية الثانية، فقد تمكن خلالها عناصر الفرقة، من الإطاحة بشخصين أعمارهما 20 و31 سنة، تم توقيفهما بعد ثبوت ضلوعهما في عملية سرقة من داخل أحد المساكن بحي شريفي، استوليا على مبلغ مالي معتبر، قدره 700 مليون سنتيم، في حين أُثمرت جهود عناصر الفرقة عن كشف الأسلوب الإجرامي للمشتبه فيهما، مع استرجاع وحجز مفاتيح مصطنعة، استعملت في عملية السرقة. المشتبه فيهم الموقوفين، أُنجزت ضدهم ملفات جزائية، قدموا بموجبها أمام الجهات القضائية المختصة لدى محكمة الشلف، للمتابعة القضائية.