الشلف

معالجة 793 قضية إجرامية خلال شهر

  • القراءات: 231
م. عبد الكريم م. عبد الكريم

 

عالجت المصالح العملياتية للشرطة القضائية بأمن ولاية الشلف، في إطار مكافحة الجريمة بشتى أنواعها، حسبما جاء في بيان خلية الاتصال والعلاقات العامة بأمن ولاية الشلف، 793 قضية إجرامية في شهر ماي 2024، تورط فيها 788 شخص من مختلف الفئات العمرية، أودع منهم 94 شخصا المؤسسات العقابية.

في هذا الإطار، تم تسجيل ومعالجة 325 قضية تتعلق بالجنايات والجنح المرتكبة ضد الأشخاص، تورط فيها 355 شخص، كما تم معالجة 174 قضية تتعلق بالجنايات والجنح الماسة بالممتلكات، تم تحديد هوية ومتابعة 101 شخص متورط فيها. إلى جانب تسجيل 67 قضية تتعلق بالجنايات والجنح الماسة بالشيء العمومي، تورط فيها 78 شخصا.

كما قامت ذات المصالح بمعالجة 21 قضية إجرامية ذات طابع اقتصادي ومالي، توبع لأجلها 17 شخصا، بالإضافة إلى تسجيل ومعالجة 8 قضايا تتعلق بالآداب العامة، أوقف لأجلها 17 شخصا، كما سجلت ذات المصالح 26 قضية، تندرج ضمن الجرائم المعلوماتية، توبع لأجلها 17 شخصا.

وفي مجال مكافحة استهلاك والاتجار غير الشرعي بالمخدرات والمؤثرات العقلية، قامت مصالح وفرق الشرطة القضائية بمعالجة 172 قضية، توبع لأجلها 203 شخص، مع حجز 1 كيلوغرام و931 غرام من "الكيف المعالج"، و9702 قرص مهلوس.

 

3 آلاف متصل بمصالح الشرطة

تلقت مصالح أمن ولاية الشلف، خلال شهر ماي 2024 ، في إطار سياسة المقاربة الجوارية للمديرية العامة للأمن الوطني، من خلال إشراك المواطنين في المعادلة الأمنية، من جهة، و التكفل بانشغالاتهم المختلفة من جهة أخرى، بالتركيز على ثقافة التبليغ والتواصل مع مصالح الشرطة، لاسيما عن طريق الأرقام الخضراء الموضوعة تحت تصرفهم؛ 3068، مكالمة هاتفية عبر الرقم الأخضر 1548، خط النجدة 17، الخط الأخضر 104 الخاص بالتبليغ عن حالات اختفاء أو اختطاف الأطفال، وكذا الموزع الهاتفي.

بلغة الأرقام، وحسب بيان خلية الاتصال والعلاقات العامة بأمن ولاية الشلف، تم استقبال والتعامل مع 15 مكالمة تتعلق بالتبليغ عن وقوع جرائم، مثل الاعتداءات، الشجارات، السرقات وغيرها من القضايا الإجرامية. أما التبليغ عن وقوع حوادث مرور، سواء كانت جسمانية أومادية، فقد تم استقبال 31 مكالمة. من جهة أخرى، ولغرض الاستعلام والتوجيه، تم استقبال والتعامل مع 1007 مكالمة. أما بخصوص التبليغ عن حالات اختفاء الأطفال، فقد تم استقبال والتعامل مع 18 مكالمات. وعن التبليغ عن الحرائق، تم استقبال 8 مكالمات.

أما بخصوص طلب تدخل قوات الشرطة، فقد تم استقبال والتعامل مع 342 مكالمة، وعن حالات أخرى، بما في ذلك تقديم يد المساعدة والإغاثة، تم استقبال والتعامل مع 1647 مكالمة.

وقد ثمنت شرطة الشلف، الدور الإيجابي للمواطنين في سبيل المساهمة في محاربة الجريمة، وتدعوهم إلى التواصل معها عبر صفحتها الرسمية "شرطة الشلف"، بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، وعن طريق تطبيق "ألو شرطة" الآلية الإلكترونية التي تمكّن مستخدمها عن طريق الهاتف الذكي، من طلب المساعدة أو التبليغ عن كل ما يمس أمنه وسلامته وتدخل مصالح الشرطة الآني والفعال.

 

مخطط أمني خاص بامتحانات "الباك"

وضعت مصالح أمن ولاية الشلف، بمناسبة إجراء امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2024، مخططا أمنيا، شمل جملة من الإجراءات والتدابير الأمنية، لمرافقة وضمان السير الحسن لهذه الامتحانات، كما يهدف إلى تأمين مختلف المراكز المعنية بإجراء الامتحانات، إضافة إلى ضمان المرافقة الأمنية للممتحنين والمؤطرين وعمليات نقل مواضيع الأسئلة وأوراق الإجابات، بالتنسيق مع المصالح المختصة لقطاع التربية الوطنية.

تركز هذه الإجراءات والتدابير الأمنية، على تعزيز التواجد الميداني لقوات الشرطة، خاصة بمراكز الامتحانات والأماكن المحيطة بها، الواقعة ضمن قطاع اختصاص الأمن الوطني عبر كافة تراب الولاية، المقدرة بـ65 مركز امتحان، إلى جانب مركز تجميع ومركزي تصحيح والطرقات والمسارات المؤدية إليها.

يهدف المخطط الأمني المسطر لتغطية هذا الحدث الوطني، كذلك، إلى ضمان الإنسيابية المرورية وتسهيل حركة المرور بالطرقات والمسارات المؤدية إلى مراكز الامتحانات، ومنع التوقف العشوائي للمركبات، خاصة أمام المؤسسات التربوية التي تجري بها هذه الامتحانات الرسمية، مع تكثيف الدوريات الراجلة والراكبة لضمان تغطية أمنية شاملة، وإحباط أي أعمال من شأنها تعكير صفو السير الحسن لهذا الحدث.

كما تتمنى شرطة الشلف التوفيق والنجاح لجميع المقبلين على اجتياز هذه الامتحانات، وتدعو الأولياء والسائقين إلى التحلي بالوعي والمسؤولية في الطرقات، والعمل بتوجيهات ونصائح عناصر الشرطة من أجل امتحانات آمنة.