• القراءات: 202

البليدة

لقاء للحركة الجمعوية

احتضنت قاعة المحاضرات لولاية البليدة، أوّل أمس، لقاء ولائيا لفعاليات الحركة الجمعوية الشبانية والرياضية، بهدف توعية الشباب بأهمية المشاركة بقوة يوم الفاتح نوفمبر، والتصويت على الدستور الجديد للمساهمة في التغيير.

ولدى تدخّله شرح الدكتور جمال بن سالم، المختص في القانون العام  بجامعة علي لونيسي بالعفرون،  بعض المواد التي وردت في مشروع وثيقة الدستور التي تحدثت عن فئة الشباب، والتي منحتهم ـ حسبه ـ مساحة هامة لكونهم الفئة التي يعوّل عليها لبناء دولة جديدة.

الصحفيون والمراسلون يحيون عيدهم: محطة للتقييم ورفع المعنويات

نظّمت جمعية الصحفيين والمراسلين لولاية البليدة، أوّل أمس، حفلا لفائدة الأسرة الإعلامية بمناسبة اليوم الوطني للصحافة بحضور السلطات الولائية والمحلية، وكان فرصة للوقوف على الدور الذي لعبه الإعلام في مختلف المراحل خاصة خلال أزمة فيروس كورونا وما عاشته ولاية البليدة من حجر كلي، حيث كان للصحفي دور بارز في محاربة الأخبار المغلوطة والإشاعات التي كانت تزرع الهلع وسط المواطنين.

بالمناسبة أثنى الوالي كمال نويصر، على الدور الذي تلعبه مختلف وسائل الإعلام في تنوير الرأي العام بالأخبار الصحيحة والصادقة، موضحا في كلمته أنّ ”الأسرة الإعلامية قدّمت خدمات كبرى في مجال التحسيس والمرافقة للمجتمع المحلي في إطار مجابهة هذا الوباء، لافتا إلى أنّ تضحيات قطاع الإعلام لا تنتهي وتظل مرتبطة بحركية المجتمع”، وفي السياق ذكر الدور الذي تلعبه اليوم الأسرة الإعلامية فيما يتعلق بتنوير الرأي العام حول تعديل الدستور.

خرقوا الحجر الصحي: توقيف 32 ألف شخص

تنفيذا لإجراءات الحجر الصحي لضمان أمن المواطنين والحفاظ على صحتهم، حوّل أمن ولاية البليدة منذ شهر جوان الفارط، 32702 شخص وأنجزت لهم ملفات قضائية أرسلت للعدالة، كما تم وضع 2214 مركبة من مختلف أنواعها و1488 دراجة نارية في المحشر.

في نفس السياق تمّ مراقبة 27830 محل تجاري، حيث تمّ تسجيل عدد من المخالفات تتمثّل بالنسبة للتباعد الجسدي في 1340 مخالفة، تنظيف وتعقيم المحلات 1596 مخالفة، عدم وضع لافتات وإشارات توضح إجراءات الوقاية من الفيروس 1569 مخالفة.

خلال التسع أشهر الأولى من 2020 : إحصاء 20058 مخالفة جزافية

أحصت المصالح الولائية للأمن العمومي، خلال التسعة الأشهر الأولى من السنة الجارية، 20058 مخالفة جزافية مرتبطة بالمركبات، 110 مخالفات مرتبطة بالدراجات النارية، توقيف 544 مركبة، 230 دراجة نارية ووضع في المحشر  1062 مركبة و147 دراجة نارية.

وفيما يتعلّق بالعمليات المرتبطة بالبيئة والعمران، فقد تمّ تسجيل 193 إنجاز بدون رخصة و28 عدم مطابقة البناء لرخصة البناء المسلمة.

بوفاريك : وفاة عائلة تسمّما بالغاز 

تدخلت وحدة الحماية المدنية لدائرة بوفاريك لولاية البليدة، من أجل حادث اختناق بحي سيدي عابد ببلدية بوفاريك، إثر تعرض عائلة متكونة من 5 أفراد للتسمّم بغاز أحادي أكسيد الكربون Co المنبعث من سخان الماء بالبيت.

العدد 7313
18 جانفي 2021

العدد 7313