• القراءات: 138
م. عبيد م. عبيد

عين تموشنت

غرس 3 آلاف شجيرة

أشرفت السلطات المحلية لولاية عين تموشنت، نهار أمس، على غرس 3 آلاف شجيرة وذلك بالتزامن مع اليوم الوطني للتشجير، وهي المناسبة التي جاءت هذه السنة تحت شعار "فليغرسها"، حيث تم إطلاق هذه الحملة، من غابة "ساسل" ببلدية المساعيد التابعة لدائرة العامرية والتي تعرضت أول أمس لحريق مهول. وحسب محافظ الغابات بالولاية، جمال سعيدي، فإن مصالحه قامت بالتنسيق مع شركة الهندسة الريفية، وتجهيز 22800 حفرة لغراسة الشجيرات الغابية، و18 ألف حفرة جاهزة للغراسة لتثبيت ضفاف الوديان، كما أضاف المتحدث، أن الغراسة تمس عدة مناطق على مستوى التراب الولائي، بهدف تهيئة الأحواض المتدفقة والسدود وكذا تنمية المناطق ومحاربة تدهور التربة. ولإنجاح هذه العملية تم إشراك جميع المصالح على غرار الفلاحة، والبيئة، والموارد المائية، والحماية المدنية، والفيدرالية الولائية للصيادين، والكشافة الاسلامية... وغيرها. علما أن شركة الهندسة الريفية أعدت هي الأخرى برنامجا ثريا في هذا الاطار، بتجهيزها 22800 حفرة للغرس في هذا اليوم من مختلف الأصناف منها الشجيرات الغابية قصد إعمار المناطق ذات الطابع الغابي، الى جانب حفر 18 ألف حفرة جاهزة موجهة لغرس شجيرات من نوع "الكاليتوس"، و«الأكاسيا" لتثبيت الضفاف.

درك العامرية .. توقيف المتسببين في حرق غابة ساسل

تمكنت مصالح الدرك الوطني بعين تموشنت من توقيف 4 أشخاص يتراوح سنهم بين 27 سنة و58 سنة يشتبه بضلوعهم في جريمة إضرام النار بغابة ساسل الواقعة بإقليم بلدية المساعيد، حيث مكنت التحقيقات من توقيف المشتبه فيهم والمنحدرين من بلديات العامرية والمساعيد وعين تموشنت وينتمون إلى نفس العائلة بهدف توسيع مساحة أرض فلاحية متواجدة بمحاذاة الغابة، كما توصلت الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بالعامرية عقب نشوب الحريق وبالاستعانة بخبراء تابعين للخلية التقنية والعلمية التابعة للمجموعة الإقليمية بعين تموشنت من توقيف المتورطين وبعد استصدار إذن بالتفتيش صادر عن وكيل الجمهورية لدى محكمة العامرية سمح بالعثور بمنازل المشتبه فيهم على كمية معتبرة من مسرعات الحريق تمثل في مادة البنزين كانت تستعمل في حرق الغابات بصفة منظمة. المشتبه فيهم سيتم تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة العامرية .

بني صاف .. 35 إصابة بفيروس كورونا

تسعى مصالح بلدية بني صاف، بولاية عين تموشنت، لتكثيف الأنشطة التحسيسية بإشراك كل الفاعلين في المجال لمجابهة وباء كورونا خاصة بعد الارتفاع المقلق لمؤشر الإصابة بهذا الفيروس، حيث يحصي مستشفى بني صاف حاليا، استشفاء أكثر من 35 حالة مصابة بـ«كوفيد19". كما تم بالمناسبة، توعية التجار بضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية وتخصيص عمليات تعقيم عبر مختلف أماكن التجمعات، حسبما جاء على لسان رئيس دائرة بني صاف عطاوي مسعود، مضيفا أنه تم توسيع العمل التحسيسي في ذلك، كما تم الانطلاق في تطبيق الإجراءات الردعية بالتعاون مع مصالح الأمن وأعوان التجارة.

500 مخالفة لإجراء الحجر الصحي

سجلت مصالح أمن ولاية عين تموشنت، منذ الشروع في التطبيق الجزئي لإجراء الحجر الصحي والمنزلي، ما يزيد عن 500 مخالفة للتدابير المعمول بها، مع وضع 65 مركبة بالمحشر، مع تكثيف الجهود الأمنية لتطبيق خطة العمل المبرمجة للحفاظ على الصحة العمومية، حسبما كشف عنه رئيس خلية الاتصال والعلاقات العامة بأمن الولاية، مضيفا أنه تمت مراقبة 692 شخصا و 207 مركبات وهي عمليات أقيمت بعد فترة الحجر، حيث أن غالبية هؤلاء لا يحوزون على رخص التنقل، كما تمت مراقبة  10 دراجات نارية.

العدد 7272
30 نوفمبر 2020

العدد 7272