حملة تطوعية لتنظيف المدينة
❊ ل. عبد الحليم ❊ ل. عبد الحليم

تلمسان

حملة تطوعية لتنظيف المدينة

أشرفت سلطات ولاية تلمسان، بداية هذا الأسبوع، على إطلاق حملة تنظيف واسعة للمحيط على مستوى المجمع الحضري لعاصمة الولاية، حيث عرفت الحملة مشاركة عديد المؤسسات والهيئات وفعاليات المجتمع المدني على غرار أعوان مصالح النظافة، الأشغال العمومية، الديوان الوطني للتطهير، الجزائرية للمياه، مدير الموارد المائية، الحماية المدنية...وغيرها.

وشملت العملية عددا من الأحياء الكبرى، منها حي بودغن العتيق، حي الرياض، حي أبي تاشفين، ساحة الشهداء وسط المدينة، حي أقادير.

وتأتي هذه المبادرة بعد تلك التي نظمت بمدينة مغنية تحت إشراف والي الولاية، الذي أعطى تعليمات بضرورة الاهتمام بنظافة المحيط، وترسيخ العمل الجواري وإعطاء وجه لائق للشوارع والأحياء، فيما ستتواصل هذه المبادرة بشكل دوري عبر مختلف الأحياء والمدن الأخرى.

أحياء مغنية تغرق في النفايات

ناشد سكان بلدية مغنية بولاية تلمسان السلطات المحلية إلى مضاعفة مجهوداتها لرفع النفايات المنزلية خاصة في فصل الصيف الذي تكثر فيه الحشرات الضارة، مما شكّل خطرا على الصحة العمومية -على حدّ تعبيرهم ـ مؤكدين أن أغلب الشوارع تدهورت حالتها البيئية بسبب انتشار القمامة في الأماكن غير المخصصة لها، بالإضافة إلى تراكم أكوام منها على الأرصفة وحواف الطرقات.

وقد أرجع رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية مغنية، هذا التدهور بالدرجة الأولى إلى غياب الحس البيئي لدى المواطن في ظل تسخير السلطات المحلية لإمكانيات مادية وبشرية، والتي لا تزال غير كافية إلا أنها ساهمت بشكل كبير في التخلص من عديد المظاهر السلبية التي عرفتها البلدية، وأن مضاعفة جهود القائمين على هذا الملف والتنسيق المستمر والمتواصل مكّن من القضاء على 70 بالمائة من النقاط السوداء التي لطالما شوّهت المنظر العام للمدينة.

حملة تحسيسية حول حوادث المرور

تتواصل بولاية تلمسان، على مدار شهر كامل، فعاليات الحملة التحسيسية التي أطلقتها مصالح الدرك الوطني للوقاية من حوادث المرور، وذلك تحت شعار "الدرك الوطني يرافقكم من أجل قضاء عطلة صيفية بدون حوادث"، حيث سطرت المجموعة الإقليمية للدرك برنامجا للتوعية والتحسيس عبر مختلف شبكات الطرقات خاصة تلك المؤدية إلى الشواطئ وأماكن الراحة والترفيه من أجل الوقاية وتجنب أسباب وقوع الحوادث للتقليل من الخسائر المادية والبشرية، وقصد حماية المصطافين ومستعملي الطرقات من أخطار حوادث المرور تم توزيع المطويات والملصقات الخاصة بالسلامة المرورية، كما تم إبراز المجهودات المبذولة من طرف ذات المصالح في سبيل حماية المواطنين والمصطافين خلال موسم الاصطياف.

1984  منحة تمدرس ببني سنوس

أحصت دائرة بني سنوس أكثر من 1984 متمدرسا سيستفيدون من منحة التمدرس والمقدرة بـ3 آلاف دينار، تخصص لفائدة العائلات ذات الدخل الضعيف لمختلف الأطوار التعليمية، بالإضافة إلى أن التلاميذ المعنيين بالمنحة ستكون لهم الفرصة للاستفادة من الكتاب المدرسي مجّانا، في حين تم تخصيص حصة إضافية من المنح بنسبة 4 بالمائة لفائدة التلاميذ الجدد للطور الابتدائي.

من جهة أخرى، وقصد مد يد المساعدة للعائلات المحرومة بمنطقة بني سنوس خصصت عديد الجمعيات كـ«جمعية جزائر الخير" وكذا "جمعية ترقية المرأة الريفية" محافظ مدرسية مجهزة باللوازم المدرسية ستوزع خلال هذا الشهر بالتنسيق مع بلدية بني سنوس على مختلف الأطوار التعليمية.

ضبط لصين في حالة تلبس

تمكنت عناصر أمن دائرة الغزوات، بولاية تلمسان، من تفكيك مجموعة أشرار مختصة في السرقة، وفق بيان تلقت "المساء"نسخة منه أمس.

العملية جاءت على إثر معلومات مفادها سرقة دراجة نارية، ملك لأحد الصيادين كانت مركونة ومربوطة بمسمكة ميناء الغزوات، لتقوم قوات الشرطة بتكثيف الأبحاث والتحريات، حيث تم توقيف شخصين كانا في حالة سكر أشتبه فيهما، وبعد تحويلهما إلى مقر الأمن وانجلاء حالة السكر عنهما، تم سماعهما على محضر في قضية السرقة، واعترفا بالجرم المنسوب إليهما، كما تم استرجاع المسروقات وتسليمها لصاحبها.

وبعد إنجاز إجراء قضائي في القضية قدم المشتبه فيهما أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الغزوات، الذي أحال الملف على قاضي التحقيق الذي أمر بوضعهما رهن الحبس الاحتياطي بمؤسسة الوقاية الغزوات.

 

إقرأ أيضا..

دعم المؤسسات والاستثمار المنتج وإعادة الترخيص باستيراد السيارات المستعملة
12 ديسمبر 2019
رئيس الدولة يوقع على قانون المالية لسنة 2020

دعم المؤسسات والاستثمار المنتج وإعادة الترخيص باستيراد السيارات المستعملة

فرصة تاريخية لتكريس الديمقراطية
12 ديسمبر 2019
رئيس الدولة يبرز أهمية الانتخابات بالنسبة لمستقبل البلاد:

فرصة تاريخية لتكريس الديمقراطية

محطة حاسمة لإخراج البلاد من الانسداد
12 ديسمبر 2019
أزيد من 24 مليون جزائري مدعوون اليوم لاختيار رئيسهم

محطة حاسمة لإخراج البلاد من الانسداد

العدد 6975
12 ديسمبر 2019

العدد 6975