تيارت

حريق يلتهم 200 هكتار من الشريط الغابي

  • القراءات: 442
 ن. خيالي ن. خيالي

اندلع حريق مهول بمنطقة لالا العابدية بالطريق الإجتنابي لمدينة تيارت المحاذي لغابة الصنوبر، مساء أول أمس، حيث انتشرت ألسنة النيران بسرعة نتيجة الحرارة الشديدة التي شهدتها معظم مناطق تيارت، ما تطلب تدخّل أفراد الحماية المدنية ومحافظة الغابات بإمكانيات وعتاد الإطفاء لمحاصرة ألسنة النار التي اشتدت ووصلت إلى غابة بلدية قرطوفة المحاذية، ومنها الهضبة إلى حدود بلدية تاقدمت ومشرع الصفا.

وبتوسع رقعة الحريق، تطوّع العشرات من المواطنين للمساعدة في عملية الإخماد التي لم تكن بالأمر الهين، خاصة مع حلول الظلام وصعوبة الولوج إلى الغابة، واستمرت العملية إلى الرابعة من فجر أمس. وحسب التقديرات الأولية، فقد أتى الحريق على أكثر من 200 هكتار من الغابة التي تعرف تنوعا كبيرا للأشجار، ناهيك عن التنوع الحيواني.

إلغاء مشروع 176 قطعة بناء بالرشايقة... المستفيدون يقطعون الطريق ويطالبون بالحلول     

عرفت بلدية الرشايقة السهبية (70 كلم شرق تيارت) صبيحة أمس، خروج العشرات من المواطنين إلى الشارع وقطع الطريق الرئيسي للبلدية، احتجاجا منهم على إلغاء قائمة 176 مستفيد من قطع أراض للبناء، رغم إنهاء كل الإجراءات الإدارية والتنظيمية.

وحسب رئيس بلدية رشايقة، فإنّ الإشكال ظهر عند مطالبة أحد الأشخاص أحقيته في ملكية الأرض أمام العدالة، مضيفا أنّ العدالة أثبتت أحقيته لامتلاكه كل الوثائق اللازمة، ما جعل المستفيدين يطالبون بتدخّل السلطات الولائية للتحقيق في القضية، متسائلين  كيف لمصالح البلدية أن تعدّ قائمة المستفيدين وتستكمل كلّ الترتيبات الإدارية، من دون علمها بالطبيعة القانونية لقطعة الأرض التي كانت مقررا أن يشيّد فيها 176 مسكنا.