معسكر

تنفيذ تمرين محاكاة لمكافحة حريق غابة بنسمط

  • القراءات: 567
ع. ياسين ع. ياسين

جرى، أول أمس، تنفيذ تمرين محاكاة لمكافحة حريق غابة في منطقة نسمط، بمعسكر، وفقًا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 19/59 الذي ينص على ضرورة تنفيذ تمارين لاختبار فعالية خطط النجدة، بمشاركة عدة جهات من بينها قطاع الغابات والحماية المدنية والهلال الأحمر الجزائري، بهدف قياس جاهزيتها وتنسيقها لمواجهة الطوارئ، وتعزيز القدرات الضرورية لحماية الأشخاص والممتلكات.

الحادث نشأ نتيجة اندلاع حريق في محصول الشعير أثناء عملية الحصاد بالقرب من غابة نسمط، التي تُعتبر نقطة حساسة نظرًا لأهميتها وتأثيرها على التجمعات السكانية المجاورة، حيث تم استخدام الشاحنات والمعدات اللازمة لإخماد الحرائق، بالإضافة إلى إنشاء مراكز لتجميع الضحايا والمعدات، وتوفير مأوى للعائلات المتضررة. وشاركت محافظة الغابات بفرق مكافحة الحرائق لإظهار جاهزيتها في التعامل مع حرائق الغابات.

من جانبها، قامت الحماية المدنية بتوجيه 220 عنصرًا من مختلف الرتب، وتوفير 9 سيارات إسعاف، و16 شاحنة إطفاء، و3 شاحنات نقل العتاد، و3 حافلات، و5 سيارات اتصال، و4 مولدات كهربائية، و3 خيام، و11 خيمة صغيرة، لمواجهة الحريق الذي اندلع في ثلاثة مواقع متفرقة بالغابة. 

"اتصالات الجزائر" تُطلق حملة حول الإنترنت الآمن

أطلقت مؤسسة "اتصالات الجزائر"، بالتعاون مع مديرية التربية بمعسكر، نهاية الأسبوع الماضي، حملة توعوية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإنترنت الآمن، بهدف توعية التلاميذ بأهمية الاستخدام الآمن للإنترنت ومخاطره المحتملة.

تضمنت الحملة سلسلة من النشاطات الميدانية في عدة مؤسسات تربوية بالولاية، حيث قام المكلف بالإعلام في "اتصالات الجزائر"، جمال درير، بتقديم محاضرات توعوية للتلاميذ حول مخاطر التصفح عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تقديم نصائح عملية لضمان استخدام آمن وصحيح للشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقد أتاحت "اتصالات الجزائر" هذه الفرصة أيضًا لتعريف تلاميذ المدارس التربوية بمجموعة خدماتها المتنوعة، مثل خدمة "دروسكم" و"معلم" و"ايدوقاتو"، التي تسهم في إثراء المحتوى الإيجابي على الإنترنت وتقديم فرص تعليمية وترفيهية مميزة.