• القراءات: 113
ل. عبد الحليم ل. عبد الحليم

تلمسان

تنظيم الطبعة السادسة لمسابقة بلال

 احتضن، أول أمس، المركز الثقافي الإسلامي لتلمسان، التصفيات الولائية لمسابقة جائزة بلال لأحسن أذان في طبعتها السادسة؛ حيث خلصت التصفيات التي نظمتها جمعية "جزائر الخير" بتلمسان بالتنسيق مع مديرية الشؤون الدينية والأوقاف ومدير إذاعة تلمسان الجهوية وكذا لجنة التحكيم على التنسيق والتعاون تزامنا مع شهر رمضان الكريم، خلصت إلى تفوق المؤذن بروقية محمد كفارس، لتمثيل ولاية تلمسان خلال النهائيات الوطنية؛ باعتبار أن ولاية تلمسان تزخر بالعديد من الأصوات التي تجيد أداء الأذان بأعلى جودة ونبرة صوتية، على غرار الأستاذ والشيخ حمري محمد، الذي يؤدي الأذان على مستوى مسجد علي بن أبي طالب ببلدية شتوان، والذي يبث الأذان بصوته يوميا على مستوى إذاعة تلمسان الجهوية، إضافة إلى المؤذن الرائع الأستاذ عبد الحفيظ العاصيمي، الذي شغل، سابقا، مدير إذاعة تلمسان الجهوية.

حملة تحسيسية حول حوادث المرور

تـواصل مديرية التكوين والتعليم المهنيين بولاية تلمسان بالتنسيق مع الجمعية الوطنية للوقاية من حوادث المرور والدرك والأمن الوطنيين والحماية المدنية والأكاديمية الوطنية للسلامة المرورية وأمن عبر الطرق ومديرية الصحة، تواصل حملتها التحسيسية والتوعوي للوقاية من حوادث المرور عبر مختلف مراكزها ومعاهدها التكوينية، عبر مختلف بلديات الولاية؛ من خلال تقديم مداخلات حول أسباب حوادث المرور وكيفية الوقاية. كما تم على هامش هذه الحملات التحسيسية، إبرام اتفاقيات بين مديرية التكوين والتعليم المهنيين، والجمعية الوطنية للوقاية من حوادث المرور، والأكاديمية الوطنية للسلامة المرورية وأمن عبر الطرق بتلمسان.

دورة تكوينية لـ 20 حامل مشروع

استفاد أكثر من 20 شابا من حاملي المشاريع وأصحاب المؤسسات المصغرة بولاية تلمسان، من دورة تكوينية في مختلف المجالات.

الدورة التكوينية التي احتضنها المركز الثقافي لبلدية شتوان وأشرف على تأطيرها الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة "كناك" وكالة تلمسان على مدار خمسة أيام، أكد بشأنها المكلف بعملية التكوين، أن دورها يكمن في تقديم سبل التكوين والتموين والمرافقة من أصحاب المشاريع والمؤسسات المصغرة في مختلف المجالات، على غرار صانع آلة البخار والخياطة؛ من خلال تدريبهم على تقنيات تسيير شركاتهم وإنجاحها، وأبجديات الاتصال، والتسهيلات الممنوحة للمقاول، وطريقة التسويق وتسيير المخزون، حيث تُوّجت هذه الدورات بمنح المشاركين شهادات مشاركة من أجل الانطلاق الفعلي في مشاريعهم التجارية والصناعية.

كهل محل أمر بالقبض

تمكنت مصالح الأمن الحضري الأول التابع لولاية تلمسان، من توقيف شخص مشتبه فيه يبلغ من العمر 56 سنة، محل بحث، طبقا لأمر بالقبض عن قضية إصدار شيك بدون رصيد. وبعد استكمال الإجراءات القانونية تم تقديم المشتبه فيه أمام العدالة.

توزيع 355 طرد غذائي

قامت الأكاديمية الجزائرية للعمل الإنساني وحقوق الإنسان مكتب بلدية شتوان بتلمسان، بجمع وتوزيع 35 طردا استهلاكيا تم تسليمها للعائلات المعوزة بذات البلدية. ونفس المبادرة قامت بها جمعية الحياة للمعاقين حركيا ببلدية سبدو، والتي تمثلت في توزيع 320 طرد استهلاكي يشمل مختلف المواد الاستهلاكية الضرورية، على ذوي الاحتياجات الخاصة والعائلات الفقيرة.

بدي سنوسي محافظ جديد للغابات

نُصب السيد بدي سنوسي محافظا جديدا للغابات بولاية تلمسان، خلفا للسيد كازي ثاني محمد السعيد، الذي أحيل على التقاعد، حيث نوّه المسؤول الأول عن الولاية على هامش تنصيبه، بالجهود المبذولة في قطاع الغابات، مستعرضا أهم الخطوات التي جُسدت ميدانيا، مؤكدا، في نفس الوقت، على ضرورة تجنيد كل الطاقات للنهوض بهذا القطاع.

لعموري صونيا مديرة جديدة للضمان الاجتماعي

نُصبت الدكتورة لعموري صونيا مديرة للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء لوكالة تلمسان، خلفا للدكتور قرموني سراج البشير، الذي أحيل على التقاعد.

المديرة الجديدة تقلدت عدة مناصب كنائب لمدير المراقبة الطبية في 13 جوان 2018 بوكالة سيدي بلعباس، ومدير ة وكالة معسكر للضمان الاجتماعي في 17 جويلية 2019، حيث أكدت، بالمناسبة، على ضرورة إعطاء نفس جديد لنشاط الصندوق؛ من أجل تحسين وترقية الخدمات والأداءات لفائدة المواطنين، مشددة في ذات السياق، على أهمية إشراك جميع العمال لتحقيق الأهداف المسطرة، والحرص على تكوين وترقية الموارد البشرية، وترسيخ ثقافة الحوار والتشاور بين الإدارة والشريك الاجتماعي.

تسريع في وتيرة الأشغال

 أسدى والي تلمسان خلال معاينته مشروع إنجاز الاستعجالات الطبية الجديدة الكائنة بالمركز الاستشفائي الجامعي والذي بلغت نسبة أشغاله 93 ٪، أسدى توجيهات إلى كل القائمين على هذه العملية، من أجل تسوية كل الإجراءات الإدارية على مستوى المصالح المركزية، والإسراع في وتيرة الأشغال مع استدراك كل التحفظات المسجلة، لاسيما استكمال كل الإجراءات الخاصة بالمسلك المؤدي إلى هذه المؤسسة. وبالمناسبة، وقف على المرافق التابعة لهذه المؤسسة الصحية. واستطلع مدى التنفيذ الميداني لوتيرة الأشغال، حاثا القائمين عليها بالنوعية المطلوبة في جانبها التقني والطاقم الطبي والتجهيزات النوعية التي تليق بمستوى تطلعات المواطن، وسمعة المستشفى محليا ووطنيا.

1200 كمّامة لفائدة الـتجار

نظم الهلال الأحمر الجزائري فرع تلمسان بمعية مديرية التجارة واتحاد التجار والحرفيين الجزائريين، حملة تحسيسية وتوعوية على مستوى سوق الجملة للخضر والفواكه بولاية تلمسان؛ حيث عرفت هذه العملية توزيع 1200 كمامة على تجار الجملة والمستهلكين.

كما صاحب العملية جمع بعض التبرعات من مختلف أنواع الخضر الموجهة لفائدة مطعم الرحمة التابع للهلال الأحمر الجزائري فرع مغنية، بمناسبة شهر رمضان الكريم. وبالموازاة مع ذلك بادرت مديرية التجارة لولاية تلمسان هي الأخرى، بتنظيم حملة تحسيسية على مستوى سوق الرحمة بقصر المعارض، بمشاركة اتحاد التجار والحرفيين الجزائريين، وجمعيات حماية المستهلك الناشطة على مستوى الولاية، لفائدة المستهلك حول الوقاية من هذا الوباء، إلى جانب توعية التجار بحماية المستهلك، تم من خلالها توزيع 600 مطوية و200 قصاصة ومنشورات، لترشيد المستهلك حول محاربة تبذير الخبز، وترشيد الاستهلاك، والوقاية من التسممات الغذائية، والتقليل من تناول السكّر والملح والمواد الدسمة، خـاصة في هذا الشهر الفضيل.