تشريعيات 12 جوان
  • القراءات: 213
نورالدين واضح نورالدين واضح

غليزان

تراجع في معدلات الجريمة وحوادث المرور

سجلت المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بغليزان، تراجعا ملحوظا في معدل الجريمة خلال السنة الماضية بنسبة قدرت بـ 8,61%، مقارنة بسنة 2019، حيث تم توقيف 672 شخصا تورطوا في 859 قضية موزعة بين الجنايات والجنح.

وتم في إطار تطبيق الإجراءات الوقائية لانتشار فيروس كورونا، إحصاء 1021 مخالفة متعلقة بعدم ارتداء القناع الواقي و4120  مخالفة تخص عدم احترام التباعد الجسدي و9021 مخالفة أخرى لعدم احترام مواقيت الحجر الصحي و3102 مخالفة تتعلق بمنع التجمعات. كما تم وضع 1513 مركبة.

وأحصت الفرقة في نفس الإطار، 652 مخالفة تخص عدم احترام البروتوكول الصحي في القطاعات التجارية و787 مخالفة في وسائل النقل مضيفا، في نفس الوقت الذي قام فيه أعوان الدرك بـ 1062 حملة تحسيسية في إطار تطبيق إجراءات الحجر الصحي، بالإضافة إلى 386 عملية تطهير وتعقيم عبر إقليم الولاية. أمّا فيما يتعلق بحوادث المرور فقد تم تسجيل 93 حادث خلال سنة 2020 بنسبة تراجع تقدر بـ 27 حادث مقارنة بسنة 2019.

زمورة .. حجز 103 خراطيش من الذخيرة الحية

تمكن عناصر  قوات الأمن التابعة للفرقة المتنقلة بأمن دائرة زمورة، بغليزان، من توقيف شخص عثر لديه على  103 خراطيش من الذخيرة الحية. وجاءت العملية، على مستوى نقطة مراقبة بالطريق الوطني رقم 23 الرابط بين ولايتي غليزان وتيارت، حيث تم توقيف حافلة لنقل المسافرين وإخضاع ركابها لعملية التفتيش، وتم العثور لدى أحد الأشخاص على  خرطوشتين للذخيرة الحية، ليتم فتح تحقيق في القضية والذي أفضى إلى حجز الكمية السالفة الذكر بعد تفتيش مسكنه بالتنسيق مع الجهات القضائية المختصة، حيث تم إنجاز ملف إجراءات قضائية ضد المعني وتقديمه أمام العدالة عن تهمة حيازة ذخيرة حية من الصنف الأول دون رخصة.

مازونة ... غلق مسجد عبد الله بن الزبير بسبب كورونا

قرّر والي ولاية مستغانم الجمعة الماضي، غلق مسجد عبد الله بن الزبير المتواجد بمركز مدينة مازونة باقتراح اللجنة العلمية عقب تسجيل 5 إصابات بفيروس كورونا في أوساط المصلين، وتسجيل حالتين اثنتين مؤكدتين لدى إمام المسجد، والمؤذن، و3 حالات مشتبه فيها، حيث تقرر غلق المسجد لمدة 15 يوما، وهو القرار الذي دخل حيز التنفيذ بداية من يوم الجمعة المنصرم.