• القراءات: 130
ن. خيالي ن. خيالي

تيارت

تحويل متوسطة قديمة إلى ملحق ثانوية

ناشد سكان بلدية تيدة التابعة إداريا لدائرة واد ليلي، السلطات المحلية بتيارت، دراسة مقترح تحويل مقر المتوسطة القديمة بالبلدية إلى ملحق للثانوية؛ لتمكين التلاميذ من الدراسة فيه، والتخفيف من معاناة تنقلهم إلى بلدية سيدي علي ملال للدراسة.  وقد بعث السكان بمراسلة إلى الوالي ومدير التربية الجديد، لدراسة المقترح، مطالبين بزيارة البلدية للوقوف على بعض مشاكل قطاع التربية بها.

سكان توسنينة يرفعون عدة مطالب 

ناشد سكان بلدية توسنينة سلطات ولاية تيارت، إيلاء العناية اللازمة لمطالبهم الخاصة، بتخصيص قطع أرض للبناء بعد أن حُرمت منها البلدية منذ سنة 1994. كما لم تستفد البلدية، حسبهم، من أي برنامج خاص بالسكن الريفي منذ سنة 2000. ويُذكر أن عشرات السكان ببلدية توسنينة كانوا نظموا وقفة احتجاجية خلال الأيام الماضية، رفعوا خلالها نفس المطالب.

175 عائلة بدوار القباب تستفيد من الكهرباء

استفادت 175 عائلة تقطن بمنطقة القباب التابعة لبلدية سيدي الحسني بتيارت، من الكهرباء الريفية التي وصلت إلى مساكنهم بعد معاناة وانتظار طويلين. وقد خصصت السلطات المعنية حيزا كبيرا للمشروع بغلاف مالي معتبر، للقضاء على هاجس الكهرباء بمنطقة القباب، التي عبّر سكانها عن سعادتهم بهذا الإنجاز.

استرجاع شاحنة مسروقة في ظرف قياسيّ

تمكن أفراد الدرك الوطني بمهدية من استرجاع شاحنة مسروقة في ظرف قياسي، بعد إبلاغهم بالحادثة من قبل صاحب الشاحنة المكلف بتوزيع مادة الحليب على المحلات، بحيث ركن شاحنته في أحد الأحياء لتفريغ الحليب، تاركا المحرك يشتغل.

وفي غفلة قام أحد الشبان يبلغ من العمر 24 سنة، بسرقة الشاحنة، والتوجه بها إلى مكان مجهول، حيث تم تفعيل مخطط استعجالي بإبلاغ جميع الوحدات، وعُثر على الشاحنة والسارق الذي حاول الفرار، ليتم توجيهه مباشرة إلى العدالة، من خلال إجراءات المثول الفوري، حيث صدر في حقه خمس سنوات سجنا نافذة مع إيداعه الفوري المؤسسة العقابية بتيسمسيلت، وغرامة مالية قُدرت بمائة ألف دينار.

سعر البطاطا يقفز إلى 85 دج للكلغ

شهدت معظم أسواق ومحلات بيع الخضر والفواكه بتيارت وعدة مناطق، ارتفاعا كبيرا في سعر الكلغ من البطاطا الذي وصل إلى 85 دينارا رغم تطمينات المصالح المختصة بانخفاض سعرها في العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم؛ الأمر الذي يستدعي تدخّل مصالح مديرية التجارة لضبط السوق والأسعار، خاصة مع وجود وفرة كبيرة تشهدها السوق في مادة البطاطا؛ سواء بأقاليم ولاية تيارت، أو تلك القادمة من ولايات أخرى.

طريق مهترئ على مسافة 8 كلم

يشتكي، منذ مدة، سكان مشرع الصفا بولاية تيارت، خاصة مستعملي الطريق الولائي رقم 11 الرابط بين مشرع الصفا وعاصمة الولاية تيارت، من الاهتراء الكبير الذي يعرفه هذا الطريق خاصة بمخرج بلدية تاقدمت نحو مشرع الصفا مرورا بمنطقة سيدي علي، فيما يعرف طريق مشرع الصفا الرحوية هو الآخر، اهتراء كبيرا، يتطلب تدخّل المصالح المختصة لإصلاحه، ووضعه، مجددا، في متناول حركة المركبات.