س. زميحي س. زميحي

تيزي وزو

انتشار الثعابين يثير قلق المواطنين

أثارت صور وفيديوهات تظهر انتشار الثعابين بحقول أشجار الزيتون بقرى ولاية تيزي وزو، ضجة كبيرة وقلقا وحيرة، حيث تداول رواد "فايسبوك" صورا لثعابين فوق أشجار زيتون، التي التقطها أصحاب الحقول والمزارع أثناء قيامهم بجمع الغلة.

الانتشار الكبير للثعابين لم يسبق وأن سجّل من قبل خلال مواسم جني الزيتون السنوات الماضية، ما أثارت الكثير من التساؤلات عن السبب، حيث دعا مسوؤلو مديرية الفلاحة المزارعين لتوخي الحذر، خاصة بعد تسجيل وفاة فتاة بلدغة ثعبان ببلدية ماكودة بدائرة تيقزيرت مؤخرا.

في سياق متصل، اعتبر مدير المصالح  الفلاحية أنّ انتشار الثعابين ببعض القرى خلال هذه الفترة من جني الزيتون ظاهرة "طبيعية ناجمة عوامل مناخية"، وأوضح السيد العايب مخلوف عبر أمواج الإذاعة المحلية أن "الطقس المعتدل الذي شهدته المنطقة خلال الأيام الأخيرة يعد السبب الرئيسي لظهور هذه الزواحف وخصوصا الثعابين التي تحبذ الحرارة للانتقال وتغيير الأماكن".

وطمأن المتحدث بأن ظهور الزواحف خلال هذه الفترة "ظاهرة طبيعية تم ملاحظتها "وهي لا تعد بالضرورة خطيرة"، مشيرا إلى ضرورة "التحلي بالحذر" مؤكدا في الوقت نفسه على "إزالة الأعشاب الضارة وتنظيف الحقول ومحيط الأشجار قبل الشروع في جني الزيتون".

اقوني قغران: سقوط مميت لستيني

لقي شيخ يبلغ من العمر 60 سنة، الأحد الماضي، حتفه إثر سقوطه من أعلى شجرة زيتون ببلدية اقوني قغران، الواقعة جنوب ولاية تيزي وزو. وحسب مصدر مطلع، فإنّ الضحية كان فوق شجرة يجني حبات الزيتون، وفجأة وضع رجله فوق غصن هش ليهوي على الأرض، حيث فارق الحياة متأثرا بجروحه البليغة، وتم تحويل جثته نحو المؤسّسة العمومية الاستشفائية لبوغني.

للإشارة، يصاحب موسم جني الزيتون إصابات كثيرة بالكسور، وأحيانا يصل إلى حد فقدان الحياة بعد، ما جعل المصالح الصحية والفلاحية تشدّد على ضرورة  توخي الحذر

إقرأ أيضا..

تعليمات للسلك الطبي لمواجهة أي طارئ
25 جانفي 2020
بعد ظهور فيروس كورونا بالصين

تعليمات للسلك الطبي لمواجهة أي طارئ

رئيس الجمهورية يؤكد استعداد الجزائر للمصالحة بين الفرقاء الليبيين
25 جانفي 2020
في لقاء جمعه بوزراء خارجية دول الجوار

رئيس الجمهورية يؤكد استعداد الجزائر للمصالحة بين الفرقاء الليبيين

بوقدوم: الجزائر لا تسعى لمنافسة أي مبادرة لحل الأزمة الليبية
25 جانفي 2020
دول الجوار تحذّر من تداعيات الوضع الليبي على السّلم والأمن القاريين

بوقدوم: الجزائر لا تسعى لمنافسة أي مبادرة لحل الأزمة الليبية

العدد 7011
25 جانفي 2020

العدد 7011