تشريعيات 12 جوان
  • القراءات: 115
محمد عبيد محمد عبيد

عين تموشنت

الطماطم بين 50 و70 دج لكسر المضاربة

بادرت مديرية التجارة لولاية عين تموشنت بالتنسيق مع المصالح الفلاحية، بإجراء خرجة ميدانية للوقوف على قدرات إنتاج مادة الطماطم عبر مختلف الأقاليم الفلاحية بالولاية، وتسويقها، ومعرفة أسباب ارتفاع أسعارها، وإمكانية تسويقها مباشرة للمستهلك في الأسواق الجوارية المنظمة من طرف غرفة التجارة والصناعة "سوفات"، بالتنسيق مع المنتجين، حسبما كشف عنه مدير التجارة السيد عبد الرحمان قيجي، الذي أوضح أن العملية تدخل في إطار التعليمة الصادرة عن وزارة الفلاحة، القاضية بإيجاد نقاط بيع مباشرة للمستهلك على مستوى المزارع. المبادرة استحسنها الفلاحون، فيما تم الاتفاق على منحهم محلات على مستوى سوق الجوهرة وسوق سيدي سعيد بعاصمة الولاية عين تموشنت، لمباشرة بيع هذه المادة للمستهلك بدون تدخّل الوسطاء. كما تم الاتفاق على أن يكون سعرها بين 50 و70 دج للكلغ الواحد.

3 متأهلين للدور الوطني في حفظ القرآن

تم بالمركز الثقافي الإسلامي بعاصمة الولاية عين تموشنت، تنظيم مسابقة تصفوية محلية في حفظ القرآن الكريم والتجويد وجمال الصوت، لفائدة الأطفال المتكفل بهم بالمراكز المتخصصة التابعة للنشاط الاجتماعي، وفق ما أعلن عنه المدير الولائي للنشاط الاجتماعي محمد بوزادة. وقد أسفرت العملية عن فوز 3 متسابقين يمثلون ولاية عين تموشنت في التصفيات الوطنية.

الأطفال الفائزون والمتأهلون إلى الدور الوطني عبّروا عن فرحتهم بهذا الإنجاز، حيث قالت في هذا الصدد الفائزة بالمرتبة الأولى الطفلة نرجس كوثر، إن الفضل يعود للوالدين والمعلمة. كما أكدت ذلك السيدة قدور منال معلمة بقسم مدمج بمدرسة حمو بوتريق عائشة ببلدية المالح، التي أوضحت أن التلميذة مواظبة، وتم مساعدتها بالحفظ، مشيرة إلى أن هذه الشريحة تُعتبر من الفئات الهشة، التي يجب تأطيرها ومساعدتها. كما قدّم المتأهل الثاني التلميذ حمو بومدين بدوره، الشكر الجزيل للجنة التحكيم والطاقم التربوي من معلمات، على تشجيعاتهم على حفظ وقراءة القرآن الكريم.

ارتفاع عدد حوادث المرور

كشفت الحصيلة الأخيرة لمصالح الحماية المدنية بولاية عين تموشنت، عن ارتفاع محسوس في حوادث المرور سجلته مصالح هذا الجهاز الأمني مقارنة بنفس الفترة من شهر رمضان المنصرم؛ حيث بلغ عدد الحوادث 19 حادثا، خلّفت 24 جريحا.

وقد سُجلت هذه الحوادث عبر الطرق الحضرية والوطنية، فيما تصدّر عامل السرعة المفرطة أسباب هذه الحوادث. وحسب الملازم الأول بلهاف سيد أحمد، فإن أغلب الحوادث وقعت بين الرابعة والثامنة مساء.