اكتشاف 11 ألف لتر زيت زيتون مغشوشة بباتنة
ع. بزاعي ع. بزاعي

قدرت قيمتها المالية بـ 700 مليون سنتيم

اكتشاف 11 ألف لتر زيت زيتون مغشوشة بباتنة

حجزت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بأولاد سلام 11450 لتر من زيت الزيتون المغشوش كانت موجهة للتسويق بطريقة غير شرعية بمختلف أسواق ولاية باتنة والولايات المجاورة في مداهمتين تمت في يومين خلال الأسبوع الماضي.

حسبما ورد في بيان مصالح الدرك، فإن الوقائع تعود إلى الثلاثاء الفارط، بعدما تحصلت ذات الفرقة، على معلومات مفادها قيام المسمى (ب.ع/43 سنة) بفتح ورشة سرية في مستودع بمنزله العائلي ببلدية أولاد سلام يقوم فيها بخلط زيت الزيتون بمواد أخرى وتسويقها بطرق غير شرعية. بعد استصدار إذن بالتفتيش عن وكيل الجمهورية المختص وبالاشتراك مع أفراد مصلحة قمع الغش ومراقبة النوعية التابعين لمديرية التجارة لولاية باتنة تم التنقل إلى منزل المشتبه فيه، وعند تفتيش منزله عثر داخل المستودع على11 ألف لتر من زيت الزيتون معبأة في 55 برميلا سعة البرميل الواحد 200 لتر مجهزة للبيع.

كما طالت عملية التفتيش في اليوم الموالي منزل مشتبه فيه ثان والمسمى (ب.ج/54 سنة)، حيث تم حجز 3 براميل سعة البرميل الواحد 200 ل تحتوي على 450 لتر من مادة زيت الزيتون مجهولة المصدر مجهزة للبيع، 5 قارورات سعة 5 لترات تحتوي على مادة زيت المائدة، 32 برميلا فارغا سعة 20 ل، 79 قارورة بلاستيكية فارغة سعة 1 لتر، كما قام أفراد مصلحة قمع الغش ومراقبة النوعية بأخذ عينات من زيت الزيتون المحجوز للتحليل. ومواصلة للتحقيق تبين أن المشتبه فيهما لا يحوزان على الفواتير التي تثبت مصدر المادة والسجل التجاري الذي يسمح لهما بممارسة هذا النشاط.

وفي هذا الإطار، رفعت ضدهما جنحة ممارسة نشاط تجاري قار دون السجل التجاري، جنحة مصدر السلعة مجهول الهوية، جنحة عدم احترام إلزامية النظافة والنظافة الصحية، جنحة التزوير والتقليد والغش في تركيبة منتوج موجه للاستهلاك البشري والحيواني وجنحة خداع المستهلك.  تم حجز وإتلاف 11450 لتر من زيت الزيتون المغشوش بالمفرغة العمومية للبلدية، حيث قدرت القيمة المالية للزيت التي أتلفت بأزيد من 700 مليون سنتيم.

إقرأ أيضا..

سأواصل تحقيق مطالب الحراك
23 جانفي 2020
رئيس الجمهورية في أول لقاء مع مديري و مسؤولي وسائل الإعلام:

سأواصل تحقيق مطالب الحراك

التسوية السياسية عن طريق الحوار الشامل
23 جانفي 2020
الجزائر تحتضن اليوم اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي

التسوية السياسية عن طريق الحوار الشامل

العدد 7010
23 جانفي 2020

العدد 7010