بلدية بوزجار

اختناق طفلتين بأوكسيد الكربون

  • القراءات: 405
م. عبيد م. عبيد

لقيت طفلتان مصرعهما، أول أمس، بحي 255 مسكن ببلدية بوزجار بدائرة العامرية بولاية عين تموشنت اختناقا بغاز أوكسيد الكربون، حسبما علم لدى مصالح الحماية المدنية.

وفاة الطفلتين حمامدة هاجر البالغة من العمر 7 سنوات وشقيقتها حمامدة خديجة البالغة من العمر 10 سنوات ناتج عن حادث تسرب غاز أحادي أوكسيد الكربون من سخان مائي بحمام المنزل، وقد تم إجلاء الضحايا إلى مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة الاستشفائية الدكتور أحمد مدغري بعاصمة الولاية عين تموشنت، في الوقت الذي فتحت فيه المصالح الأمنية تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادثة.

 

متطوعون يكرمون التلاميذ المتفوقين

قام نهار أمس، شباب متطوع من بلدية حمام بوحجر بولاية عين تموشنت بتكريم 27 تلميذا متفوقا في حفظ القرآن الكريم من فئة اليتامى بجوائز تحفيزية وشهادات شرفية، بمشاركة أعيان المدينة وكبارها، حيث تنقل أصحاب المبادرة إلى منازل المتمدرسين حيث قاموا بتكريمهم في جو تضامني لما تحصلوا عليه من نتائج مشرفة في مشوارهم الدراسي. وحسب السيد مصطفى شعشوعة، أحد المتطوعين، فإن التكريم لم يقتصر على بلديات حمام بوحجر بل تعدى إلى عاصمة الولاية عين تموشنت وشعبة اللحم وعين الأربعاء وتمزوغة.

تراجع عدد القتلى في حوادث المرور

سجلت مصالح أمن ولاية عين تموشنت ارتفاعا في حوادث المرور خلال 6 أشهر الأولى من السنة الجارية عبر الإقليم الحضري بتسجيل 111 حادث، خلف 3 قتلى و136 جريحا،

وهي حصيلة مرتفعة بمعدل 24 حادث بالمقارنة مع نفس الفترة من السداسي الأول للسنة الفارطة، كما جاء على لسان الملازم الأول سليمان عثمان عبد القادر من مصلحة الأمن العمومي، مضيفا أن مصالحه سجلت خلال 10 أيام الأولى من شهر جويلية الجاري 5 حوادث مرور جسمانية، خلفت 8 جرحى.

وخلال السداسي الأول من سنة 2020، تم تسجيل ارتفاع بنسبة 43 بالمائة من حيث عدد الجرحى وانخفاض بنسبة 40 بالمائة من حيث عدد القتلى.

 

بني صاف ... تمثال الملك سيفاكس بمدخل مدينة

استفادت مدينة بني صاف بولاية عين تموشنت من مشروع تهيئة مدخل شاطئ رشقون 1 على مستوى الطريق الوطني رقم 22. المشروع هذا يتمثل في إنجاز مجسم للملك سيفاكس، ملك نوميديا الغربية، والتي كانت عاصمتها سيقا ببني صاف، إلى جانب محور دوارني تتوسطها نافورة عصرية، من شأنها إضفاء مسحة جمالية على الطريق. كما يشمل المشروع ـ حسب السيد محمد الأمين ـ  صاحب المشروع، حظيرة لركن السيارات. الإنجاز هذا كان محل معاينة ووقوف للسلطات المحلية حيث تم التأكيد على ضرورة تسليمه في آجاله المحدد مع الحرص على تدعيم الإنارة العمومية بتقنية اللاد.

التمثال ينصب فوق خزان مائي، والذي يساهم في تزويد النافورة بالماء والذي يكون كذلك دعما لسقي العشب الطبيعي، وهو منظر يعول عليه لإعطاء إضافة لمدخل وجمال المدينة الخضراء لبني صاف، هذه المدينة التي شهدت حملة تنظيف واسعة على مستوى مقبرة الشهداء مع غرس 24 شجيرة تخليدا لروح أبطال المقاومة الشعبية 24 التي تم استرجاع رفاتهم في ذكرى عيد الاستقلال.