تشريعيات 12 جوان
  • القراءات: 238
محمد عبيد محمد عبيد

عين تموشنت

إدماج 911 شاب بالقطاع الإداري

كشف مدير التشغيل لولاية عين تموشنت السيد عينة، عن إدماج 911 شاب في القطاع الإداري عبر المراحل، في إطار تجسيد المرسوم التنفيذي رقم 19/636 المؤرخ في ديسمبر 2019، والتعليمة الوزارية رقم 25 المؤرخة في 16 /12/ 2019 المتعلقة بتحديد أحكام المرسوم التنفيذي.

وذكر المسؤول أنه تم تسجيل هذا العدد إلى غاية يوم 6 ماي الجاري؛ ففي الدفعة الأولى تم إدماج 689 شاب بنسبة 29.16 ٪، فيما كان عدد المعنيين بالإدماج يقدر بـ 2360. وفي الدفعة الثانية تم إدماج 1742 معني بالعملية. كما تم تسجيل إلى غاية 6 ماي الجاري، 218 مدمج استفادوا من نسبة 12.51 ٪. أما بالنسبة للدفعة الثالثة والخاصة بسنة 2021، يضيف ذات المسؤول، فيبلغ عدد المعنيين بها 1290 شاب، تم إدماج منهم أربعة، بنسبة 0.31 ٪.

إفطار جماعي على شرف الأيتام بحمّام بوحجر

نظمت جمعية "ذاك هو السبيل" لبلدية حمام بوحجر بولاية عين تموشنت، مبادرة إفطار جماعي على شرف الأيتام والنساء الأرامل، ليُتبع بعد ذلك بتوزيع كسوة العيد على 100 طفل بحضور مدير النشاط الاجتماعي السيد محمد بوزادة. الفعاليات أقيمت بالمحطة المعدنية بالتنسيق مع مديرية النشاط الاجتماعي، ومن تأطير "ذاك هو السبيل" بحضور مكثف للأطفال اليتامى وعائلاتهم. تلاها حفل بهيج، تم خلاله توزيع 100 بدلة عيد في جو عائلي، غلبت عليه نسمات الفرحة والسرور. وحسب السيد مباركي رئيس الجمعية، فإن المبادرة أصبحت سنّة، دأبت على تنظيمها الجمعية كل سنة. 

تكريم الفائزين الأوائل في مسابقات حفظ القرآن

احتضن المركز الثقافي الإسلامي بعاصمة الولاية عين تموشنت، فعاليات تكريم الفائزين الأوائل في مسابقات حفظ القرآن الكريم وتجويده، في حفل بهيج، حضره السلطات الولائية؛ تزامنا مع إحياء ليلة القدر المباركة.

وقد عادت المرتبة الأولى في مسابقة الفرع الأول الخاصة بحفظ القرآن كاملا، للفائز محمد علي عبد الرحمان صدوق من بلدية العامرية، فيما عادت المرتبة الأولى في فئة النساء، للفائزة قارة فاطمة الزهراء سهيلة من بلدية تارقة. كما حظيت البرعمة هليل هيبة في مسابقة المجود الصغير من بلدية المالح وبن زينة علي من بلدية عين الطلبة في مسابقة الصوت الندي الخاصة برفع الأذان. المناسبة تزامنت أيضا مع إحياء ذكرى أحداث 8 ماي 1945. وقد تم بالموازاة مع ذلك تكريم عائلة شهيد وأطفال التوحد وأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

توزيع أطباق الحلوى على الفئات المعوزة

شرعت غرفة الصناعة التقليدية والحرف بعين تموشنت، في التحضير لعيد الفطر المبارك؛ من خلال تسطير برنامج "حرفة وفرحة" الذي تسعى من خلاله إلى صنع حلويات العيد وتوزيعها على المعوزين، يتبعه زيارات أيام العيد إلى مركز الطفولة المسعفة ببني صاف ودار الأشخاص المسنين والمستشفيات، حسبما جاء على لسان السيدة بن فضة فاطمة الزهراء، من غرفة الصناعة التقليدية والحرف، والتي أوضحت أن برنامج "حرفة وفرحة" هو برنامج تضامني، الهدف منه صنع أكبر حصة من الحلويات التقليدية، وتنشيط الورشة الحرفية التابعة للمبنى الحرفي، إلى جانب إدخال الفرحة والسرور على الفئات المحتاجة خلال الأيام الأخيرة من رمضان. كما سيتم، حسب المتحدثة، القيام أيام العيد، بزيارة لدار العجزة، وتقديم لهم أطباق الحلويات والألبسة، ناهيك عن زيارة المرضى بمستشفى أحمد مدغري وبن زرجب، مع تقديم ألعاب لأطفال مركز الطفولة المسعفة ببني صاف. 

النقل مضمون أيام العيد

ضبط قطاع النقل بولاية عين تموشنت، برنامج مناوبة خلال أيام عيد الفطر المبارك، من خلال تنسيق جهود كافة الجهات المعنية، على غرار محطة المسافرين للنقل البري ومحطة القطار وكذا سيارات الأجرة، للتكفل الجيد بالمسافرين في تنقلهم نحو كافة البلديات والولايات المجاورة. كما تم تنصيب خلية مداومة على مستوى المديرية، لمتابعة مدى التزام المتعاملين بالإجراءات المتخذة، حسب السيد جديد لخضر رئيس مصلحة النقل البري بمديرية النقل، الذي أوضح أنه يتم مراسلة جميع الشركاء يومين قبل العيد بمن فيهم الشركاء الاجتماعيون، للتحضير ليومي العيد؛ من خلال التحسيس، وتوفير كافة الوسائل، وجعلها بين أيدي المواطن، لزيارة الأهل والأقارب.

وتم في هذا الإطار، مراسلة جميع المحطات من أجل إبقائها مفتوحة، والتكفل بالمواطنين خلال أيام عيد الفطر، إلى جانب منح رخص استثنائية على مستوى المديرية في حالة تسجيل أي عجز. كما دعا ذات المتحدث إلى التقيد بالإجراءات الوقائية التي حددتها الدولة.