أوّل مدرب آلي للتنس في العالم

أوّل مدرب آلي للتنس في العالم

أبهر أول مدرب آلي في العالم للعبة تنس الطاولة زائري معرض إلكترونيات المستهلكين "سي.إي.اس" في مدينة لاس فيغاس الأمريكية هذا الأسبوع، حيث يجري عرض أحدث الابتكارات المتقدمة في مجال التكنولوجيا، فيما يعتبر أكبر معرض تكنولوجي في العالم.

ويُعتبر لاعب تنس الطاولة الآلي "فوربيس" واحدا من بنات أفكار الشركة الصناعية أومرون، حيث يعتمد "فوربيس" على تكنولوجيا الذكاء الصناعي وأنظمة التشغيل الآلي، إلى جانب أنظمة التحكم بالحركة وتكنولوجيا الاستشعار لتتبّع كرة البينغ بونغ وملاحظة تحركات اللاعبين المنافسين.

وقال كيث كيرستن المدير التسويقي بشركة أومرون إن هذا "الروبوت يبدو أنه يركز على كرة البينغ بونغ، إلا أنه يركز أيضا على اللاعب الذي أمامه، لذا فهو يستخدم تكنولوجيا التعرف على ملامح الوجه والذكاء الصناعي ولغة الجسد، ليتمكن من تحديد قدرة اللاعب على اللعب". وأضاف كيرستن: "الفكرة هنا هي أنه إن لم تكن لاعبا جيدا للعبة مثلي، فإن هذا الآلي سيلعب بطريقة سهلة نوعا ما، وإذا ما تحسن أداؤك أو حل مكانك أحد يجيد اللعب أفضل منك، فإن هذا الآلي يصبح أسرع ويزيد من صعوبة لعبه ليطور مهاراتك إلى الأفضل".

ويمكن لـ "فوربيس" أن يرصد حركة كرة تنس الطاولة وموقعها لثمانين مرة خلال ثانية واحدة، وأن يستخدم تكنولوجيا الذكاء الصناعي للتنبؤ بالحركة التالية لمنافسه.

فتح معرض "سي إي اس" الأكبر من نوعه في العالم في قطاع الأجهزة الإلكترونية، أبوابه يوم الثلاثاء لعامة الجمهور في لاس فيغاس، مقدما سلسلة من المنتجات المتنوعة المتمحورة على الذكاء الاصطناعي، في ظل تجدد المخاوف في مجال الأمن المعلوماتي. وتتجلى تقنية الذكاء الاصطناعي خصوصا في خدمات المساعدة الصوتية، وفق ما أكد ممثلون عن جمعية التكنولوجيا "سي تي إيه" القيّمة على هذا الحدث خلال مؤتمر صحافي.

العدد 6526
21 حزيران/يونيو 2018

العدد 6526