الاحتفالات بيناير رد على المشكّكين
  • ملفات
  • قراءة 508 مرات
رضوان.ق رضوان.ق

إسماعيل أولبصير الأمين العام لوزارة الثقافة:

الاحتفالات بيناير رد على المشكّكين

كشف الأمين العام لوزارة الثقافة السيد إسماعيل أولبصير، أمس، من وهران، أنّ الاحتفالات الرسمية بعيد رأس السنة الأمازيغية "أحسن إجابة للذين يشككون في نوايا وعزم الدولة على ترقية اللغة والثقافة الأمازيغية، كما يشكّل مسعى جادا في وضع اللغة الأمازيغية بعيدة كل البعد عن الحسابات والاستغلال الخاطئ. وأضاف أولبصير أنّ "ترقية اللغة الأمازيغية جاء دعما لجهود الدولة، بفضل قرار رئيس الجمهورية ترقية اللغة الأمازيغية كلغة وطنية ورسمية.

جاءت كلمة الأمين العام لوزارة الثقافة، أمس، خلال افتتاحه للأسبوع الثقافي للسنة الأمازيغية الجديدة، بمتحف الفن المعاصر، بحضور وزير الشباب والرياضة السيد الهادي ولد علي والأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد ورئيس جمعية "نوميديا"، وعدد من المسؤولين المحليين بولاية وهران.

وكشف الأمين العام لوزارة الثقافة، أنّ الثقافة الأمازيغية شكّلت رافدا هاما لمحتويات وبرامج وزارة الثقافة، التي تبنتها وساندتها وزارة الثقافة من خلال كل الفضاءات والهياكل وبرامج الدعم على غرار صندوق دعم النشاط السينمائي والإبداع الفني والأدبي، وخصّ هذا الدعم كل أشكال وتعابير الثقافة الأمازيغية.

وأضاف المتحدث، أنّ "سياسة المهرجانات ترتكز على دعم كل الفنون والتعابير وإنتاج الكتب والموسيقى الأمازيغية، لقد كنا دائما في الموعد بالاحتفال سنويا بعيد يناير، وكنا مجندين دائما للاحتفال بهذا البعد من الثقافة، خاصة خلال السنة الماضية 2017 بترجمة 8 كتب للمرحوم مولود معمري وترجمة فيلم الأفيون والعصا، إحياء لمئوية المرحوم. وستبقى الثقافة الأمازيغية تلقى دعما من وزارة الثقافة". وأشار أولبصير إلى أنّه سيتم خلال السنة الجارية إشراك المضامين الثقافية الأمازيغية عبر كامل مراكز ومؤسسات التكوين التابعة لوزارة الثقافة وستكون الانطلاقة على مستوى المعاهد الوطنية والمعاهد الجهوية.

من جانبه، أكد السيد سي الهاشمي عصاد في كلمته أنّ سنة 2018 هي سنة لتفعيل القوانين لترقية اللغة الأمازيغية، وخير دليل على ذلك الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء، الذي أكد على ترقية اللغة الأمازيغية والإعلان عن تشكيل الأكاديمية الوطنية للغة الأمازيغية. وأكّد عصاد أن ترسيم يناير كيوم وطني قرار تاريخي يعود للرؤية الصائبة لرئيس الجمهورية.

العدد 6524
19 حزيران/يونيو 2018

العدد 6524