192 مليار سنتيم لتجسيد 162 عملية تنموية
محمد مساهل رئيس دائرة بومرداس
  • القراءات: 338
حنان سالمي حنان سالمي

دائرة بومرداس

192 مليار سنتيم لتجسيد 162 عملية تنموية

تسجل دائرة بومرداس عددا هاما من المشاريع التنموية في قطاعات مختلفة، لا سيما الموارد المائية والأشغال العمومية، إلى جانب مختلف أشغال التهيئة لتحسين الواقع المعيشي للسكان، ناهيك عن مشاريع تخص تهيئة المباني الإدارية لتحسين الخدمة العمومية؛ حيث سجلت نسب أشغال متقدمة ببعض المشاريع قيد الإنجاز، بينما تنتظر مشاريع أخرى إطلاقها قريبا؛ بهدف تحسين الواقع المعيشي للسكان، لا سيما بمناطق الظل.

بلغ عدد العمليات التنموية بدائرة بومرداس، 164 عملية تنموية، خُصص لها غلاف مالي يتجاوز 192 مليار سنتيم. وتشمل هذه المشاريع قطاعات الأشغال العمومية، والموارد المائية، والتجهيزات العمومية، وكذا الإنارة العمومية، ومختلف أشغال التهيئة، حسبما كشف عنه رئيس دائرة بومرداس محمد مساهل، خلال عرضه مجمل المشاريع قيد الإنجاز، أو التي ستطلق أشغالها قريبا.

معظم المشاريع على عاتق ميزانية البلدية

قُدرت العمليات التنموية بقطاع الأشغال العمومية ببومرداس، بــ 33 عملية تنموية يضاف إليها 37 عملية في قطاع التجهيزات العمومية، و18 عملية تخص الإنارة العمومية المقتصدة للطاقة، إلى جانب 22 عملية تخص مختلف أشغال التهيئة، بينما خُصصت 131 عملية تنموية في قطاع الموارد المائية، موزعة عبر 3 بلديات تابعة لدائرة بومرداس، لتحسين هذه الخدمة العمومية الهامة، تبعا للتوصيات الصادرة عن الحكومة في هذا المجال.

وبشيء من التفصيل، فإن مشاريع الأشغال العمومية، حسبما كشف عنه رئيس الدائرة، تتمثل في تهيئة وتعبيد الطرقات البلدية والممرات عبر عدة نقاط ومحاور بإقليم الدائرة، إضافة إلى أشغال الصيانة وتهيئة بعض مفترقات الطرق، إلى جانب تدعيم وإعادة تأهيل جسور، وأشغال التهيئة والتزفيت على مستوى طرقات البلديات بمناطق الظل، وغيرها من الأشغال التي يوجد بعضها طور الإنجاز، والأخرى ستنطلق قريبا، بينما تتمثل أهم الأشغال في قطاع التجهيزات العمومية في تأهيل بعض المباني الإدارية، ودراسة ومتابعة إنجاز بعض المجمعات المدرسية، وأشغال صيانة وتأهيل مختلف المدارس الابتدائية على مستوى الدائرة، إضافة إلى تجديد وتأهيل وتجهيز الملحقات البلدية لتحسين استقبال المواطنين... وغيرها من الأشغال. وهناك مشاريع تخص إنجاز وتدعيم شبكة الإنارة العمومية المقتصدة للطاقة، وأخرى تخص صيانة وتصليح وتجديد الشبكة، واقتناء ووضع محولات كهربائية لدعم شبكة الطاقة والقضاء على انقطاع التيار الكهربائي.

وتتمثل مشاريع قطاع الموارد المائية بالدرجة الأولى، في تزويد السكان بالمياه الصالحة للشرب، والقضاء على التذبذب المسجل في شبكات التوزيع، بإطلاق مشاريع لدراسة تجديد وتوسيع شبكة المياه الصالحة للشرب بعدة أحياء وقرى بكامل إقليم الدائرة، ناهيك عن مشاريع تخص الربط بشبكة التطهير، وتوسيع وتجديد قنوات الصرف الصحي.

71 عملية تنموية ببلدية بومرداس

اتضح من خلال عرض العمليات التنموية، أن بلدية بومرداس (عاصمة الولاية) خُصص لها 71 عملية تنموية، حيث يأتي قطاع الموارد المائية على رأس القائمة بـ 114 مشروعا، تليه مختلف أشغال التهيئة بـ 16 مشروعا، ثم تباعا كل من الأشغال العمومية والتجهيزات العمومية بـ 15 مشروعا، و8 مشاريع، بينما خُصصت 6 مشاريع للإنارة العمومية المقتصدة للطاقة.

وتتمثل مشاريع قطاع الأشغال العمومية في تهيئة وتعبيد الطرقات والممرات عبر البلدية، وتشمل، مجملا، تهيئة وتعبيد الطريق الرابط بين حي المرملة والشاطئ على طول 250 مترا طوليا، وكذا إصلاح الطرقات والحفر، وتهيئة وتعبيد الطريق الرابط بين الطريق الوطني رقم 24 والشاطئ بالجهة الشرقية، إضافة إلى تهيئة لوحات الإضاءة وإشارات المرور، وتهيئة طريق حي البساتين، وتعبيد المداخل بحي عليلقية، وتصليح الطرقات والمداخل والحظائر بمركز المدينة وبحي 800 مسكن، وتعبيد طريق الحجرة البيضاء على مسافة 600 متر طولي، ناهيك عن تهيئة طريق حي ساحل بروك وطريق حي الكرمة، وتصليح الطرقات والمداخل بحي 350 مسكنا، وتهيئة وتعبيد طريق ساحل بوترنة، والطريق الرابط بين الطريق الوطني 24 وحي الفواعيص. كما تسجل البلدية مشاريع تخص مختلف أشغال التهيئة، ومنها أشغال تهيئة وتغطية ملاعب بالعشب الاصطناعي بكل من حي 1200 مسكن، وبحي فرانز فانون، إضافة إلى التهيئة الحضرية لحي الصخرة السوداء، حيث تشمل الأشغال تهيئة الطريق وقنوات الصرف الصحي، وتهيئة قنوات المياه الصالحة للشرب، والإنارة العمومية، وكذا تهيئة مساحات خضراء. كما تسجل مشاريع تهيئة المساحات الخارجية عبر إقليم بلدية بومرداس، والتي مسّت التهيئة الخارجية بجوار ملعب فرانتز فانون، وتأهيل ملعب الكرة الحديدية بجوار حديقة 5 جويلية 1962، وتهيئة ساحة المادور بقلب البلدية، إلى جانب تهيئة وإعادة تأهيل محطة الحافلات المنتظر افتتاحها بشغف كبير لتحسين خدمة النقل العمومي بعاصمة الولاية؛ حيث كانت مطلبا مرفوعا من قبل الناقلين والمواطنين منذ سنوات. كما تشمل أشغال التهيئة في نفس السياق، تهيئة موقف الحافلات بالمخرج الشرقي للبلدية، وبالضبط بالقرب من مستشفى العظام. وتتضمن نفس الأشغال دراسة ومتابعة إنجاز أشغال مختلف الشبكات والتهيئة الحضرية لحي ابن خلدون، مع إنجاز وتهيئة ساحة لعب، ناهيك عن دراسة ومتابعة التهيئة، وإعادة تأهيل وتجهيز الساحة العمومية، وكشك بحي الكرمة، الذي شهد توسعا سكانيا كبيرا في السنوات الأخيرة، لا سيما بعد عمليات الترحيل المسجلة عبر إقليمه، سواء الخاصة بالقضاء على الشاليهات بإقليم بلدية بومرداس، أو بفعل توزيع السكنات في صيغ الاجتماعي التساهمي والعمومي المدعم.

قطاع الموارد المائية في الصدارة

يسجل قطاع الموارد المائية بولاية بومرداس، 114 مشروعا تنمويا موزعة عبر إقليم البلدية، تتمثل إجمالا في قطاع الصرف الصحي بالنظر إلى كون التزود بمياه الشرب بالبلدية جيدا؛ حيث تتمثل أشغال القطاع أساسا في إنجاز مجاري المياه على مستوى وادي طاطاريق على ميزانية البلدية؛ إذ بلغت نسبة الإنجاز 80 بالمائة، إلى جانب إنجاز شبكة قنوات الصرف الصحي الرئيسة بحي فواعيص، ومتابعة إنجاز شبكة الصرف الصحي بنفس الحي، التي وصلت نسبة أشغالها إلى 20 بالمائة، وكذا دراسة تجديد وتوسيع شبكة المياه الصالحة للشرب وقنوات الصرف الصحي بالكرمة، ومشروع يخص تجديد وتوسيع شبكة المياه الصالحة للشرب بحي الدهوس بنسبة بلغت 80 بالمائة، ناهيك عن مشروع صيانة وإعادة تأهيل شبكة قنوات الصرف الصحي عبر أحياء بن منصور وعليلقية وفواعيص وبوكروشة، ومشاريع دراسة ومتابعة شبكة قنوات الصرف الصحي على مستوى الحجرة البيضاء، وأشغال قنوات الصرف الصحي، وتنظيف المجاري المائية، وتجديد شبكة قنوات الصرف الصحي للخط الرابط بين الطريق الوطني رقم 24 إلى محطة الضخ RS6، وأشغال تنظيف المجاري المائية. إضافة إلى مشاريع إنجاز شبكة المياه الصالحة للشرب عبر إقليم بلدية بومرداس، بالإضافة إلى أشغال إنجاز شبكة المياه الصالحة للشرب بحي بوكروشة، وبحي بوترنة، وإنجاز وحماية وادي بومرداس على مستوى عليلقية شرق على مسافة 1000 متر طولي.

العدد 7316
21 جانفي 2021

العدد 7316