مواصفات الوزن المثالي

مواصفات الوزن المثالي

الوزن المثالي هو الوزن الذي يعتقد أنّه يبقي الجسم بحالة صحية جيدة، والذي يجب على الإنسان البقاء ضمن حدوده، فهو يجعل الفرد أكثر نشاطاً وحيوية، ويجنبه من الإصابة بالعديد من الحالات المرضية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، والتهاب المفاصل، وأمراض القلب، وتوقف التنفس عند النوم وغيرها.

طرق إيجاد الوزن المثالي:  فمؤشر كتلة الجسم يمكن معرفة الوزن المثالي من خلال مؤشر كتلة الجسم الذي يقارن وزن الفرد بالنسبة لطوله، ويتمّ حسابها من خلال قسمة الوزن بالكيلوغرام على الطول بالمتر المربع، ثمّ مقارنة النتيجة مع القيم المدرجة في جداول مؤشر الكتلة والتي تمّ الاتفاق عليها من قبل السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم، وهي كالآتي: نقص الوزن: إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5.

الوزن المثالي: إذا كان مؤشر كتلة الجسم من 18.5 إلى 25.  الوزن الزائد: إذا كان مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 30.

السمنة المفرطة: إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30.

نسبة الخصر إلى الورك تعتمد هذه الطريقة على تحديد مقدار الدهون المخزنة في الخصر والوركين والأرداف. ويتمّ استخدامها من أجل معرفة مدى إمكانية الإصابة ببعض الأمراض التي تشكل خطراً على الصحة، وتتميز هذه الطريقة عن مؤشر كتلة الجسم بأنّها تحدد السمنة المرضية، حيث إنّ السمنة الزائدة لا تعني النسبة ذاتها في التعرض للأمراض، فتجمع الدهون حول منطقة البطن والخصر يعرض صاحبها للإصابة بالسكري وأمراض القلب والوفاة المبكرة أكثر من الأشخاص الذين تتركز الدهون لديهم في منطقة الوركين والفخذين.

قياس محيط الخصر: تستخدم هذه الطريقة لقياس نسبة دهون البطن، وهي طريقة متبعة لتقدير احتمالية الإصابة بداء السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض الشريان التاجي، حيث تمّ وضع قياسات للحدّ الأعلى لقياس محيط الخصر، حيث يعتبر الفرد سميناً إذا كان محيط الخصر للرجل أكثر من 101.6 سم. محيط خصر المرأة غير الحامل أكثر من 88.9 سم.

إقرأ أيضا..

العدد 7070
02 أفريل 2020

العدد 7070