للكرز فوائد صحية  لا تحصى

للكرز فوائد صحية لا تحصى

يحتوي الكرز بنوعيه على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمّة التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة، ومن فوائد الكرز نذكر ما يأتي:

* يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، كالسرطان وأمراض القلب وذلك لاحتوائه على كميات عالية جداً من مضادات الأكسدة القوية، والتي تساعد على وقاية الجسم من أضرار الجذور الحرة، وإبطاء علامات الشيخوخة. والجدير بالذكر أنَّ جميع أنواع الكرز تحتوي على مضادات الأكسدة، ولكنَّ الكرز الحامض يحتوي على أكبر كمية منها.

* يساعد على إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الماء وكمية قليلة من السعرات الحرارية، ممّا يساعد على الشعور بالشبع فترةً أطول مقارنة مع تناول الأطعمة والمشروبات مرتفعة السعرات الحرارية، كما أنَّه يحتوي على الألياف التي تساعد على تسريع عملية خسارة الوزن، وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق إبطاء عملية امتصاصه.

* يساعد على تنظيم النوم، وذلك لاحتوائه على الميلاتونين الذي يفرزه الدماغ للمساعدة على النوم، ولكنّه في الحقيقة لا يفرزه إلّا في الظلام الدامس، ولذلك فإنّه قد لا يستطيع إنتاج الكميات الكافية منه، وقد تكون هناك حاجةٌ إلى استهلاكه من مصادره الغذائية كالكرز.

*يساعد على تخفيف الآلام المرتبطة بالالتهابات، وذلك لاحتوائه على مركبات الأنثوسيانين وهي أصباغ أرجوانية وزرقاء تعطي الكرز لونه المميز، لذا فإنَّ الكرز يمكن أن يساعد على تخفيف الألم المصاحب لالتهاب المفاصل ومرض النقرس.

* يحافظ على صحة العظام، وذلك لاحتوائه على معدن البورون المهمّ للعظام. يمكن أن يساعد الكرز الحامض على خفض مستويات الدهون الكلية في الجسم، وتخفيف الدهون في منطقة البطن، كما أنَّه يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي الغنيّ بالدهون، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، ولكنَّ هذه الفائدة تحتاج إلى مزيد من الدراسات لإثباتها.

إقرأ أيضا..

التعديل الدستوري سيشكل أولى أسس جزائر التقدم والعصرنة والأصالة
19 فيفري 2020
رئيس الجمهورية في رسالته بمناسبة إحياء يوم الشهيد:

التعديل الدستوري سيشكل أولى أسس جزائر التقدم والعصرنة والأصالة

مشاريع متنوعة لتكفل أحسن بالفئات الهشة
19 فيفري 2020
وزارة التضامن تحيي يوم الشهيد وعيد الطفل المغاربي

مشاريع متنوعة لتكفل أحسن بالفئات الهشة

دعوة للاستلهام من قيم وتضحيات شهداء الثورة التحريرية
19 فيفري 2020
احتفالية يوم الشهيد بالمجلس الشعبي الوطني

دعوة للاستلهام من قيم وتضحيات شهداء الثورة التحريرية

العدد 7033
19 فيفري 2020

العدد 7033