الموز يعزز صحة العظام والجهاز العصبي

الموز يعزز صحة العظام والجهاز العصبي

يعد الموز مصدر غني بفيتامين (ج) الضروري لصحة الجلد والعظام واللثة وب6، كما أنه مفيد لصحة الجهاز العصبي والمناعي وإنتاج الطاقة، لاحتوائه على البوتاسيوم الضروري لصحة الأعصاب والعضلات والخلايا والألياف الغذائية التي تحمي من اضطرابات المعدة والسكريات (جلوكوز، سكروز وفركتوز). ويحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والدهون، إذ تحتوي الموزة المتوسطة على 105 سعرة حرارية و27 غرام من الكربوهيدرات تقريبا.

ويساهم الموز في علاج فقر الدم، لغناه بالحديد الضروري لإنتاج الهيموغلوبين في الدم وتكوين خلايا الدم الحمراء.

ضغط الدم: الموز غني جدا بالبوتاسيوم الذي يعمل مع الصوديوم على تنظيم السوائل بالتالي تنظيم ضغط الدم لأن الموز قليل جدا بالملح (الصوديوم).

مفيد للحامل: لأنه غني بفيتامين ب6 والبوتاسيوم الضروري لنمو الجهاز العصبي للجنين، كما يحمي الحامل من غثيان الصباح لأنه يعمل على تهدئة المعدة.

تخفيف آلام الدورة الشهرية: ينصح بتناول الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، فهو يمد الجسم بفيتامين ب6 ويخفف الألم.

علاج الاكتئاب وتحسين المزاج: يحتوي الموز على بروتين يسمى ترايبتوفان يتحول إلى سيروتنيوم، الذي يعطي الشعور بالسعادة والراحة ويحسن المزاج.

علاج الإمساك: الموز غني بالألياف الضرورية لاضطرابات المعدة والأمعاء فهو تعيدها لعملها بشكل طبيعي بالتالي تساعد على التغلب على الإمساك. مفيد للرياضيين: إذ يمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط بالتالي يساعد على رفع الكفاءة والتحمل والقدرة على ممارسة الرياضات والتمرينات نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والسكريات الضرورية التي تفوق تلك التي توجد في المشروبات الرياضية المختلفة.  صحة القلب والدماغ: نظرا لاحتواء الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، فهو يرسل الأكسجين إلى الدماغ بالكميات التي يحتاجها للحفاظ على مستوى التركيز وهذا يؤدي إلى انتظام نبضات القلب والتقليل من خطر السكتات القلبية لاحتوائه أيضا على الحديد والفيتامينات والفسفور والكربوهيدرات والبروتينات والمغنيسيوم الذي يعزز النشاط الكهربائي بين الخلايا العصبية وخفض الأمونيا في الدماغ.

صحة العظام: يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم، حيث إنّ ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم تؤدي إلى فقدان الكالسيوم عن طريق البول مما يؤثر على صحة العظام والعضلات والجهاز العصبي وبالتالي يجب إدخال الموز في النظام الغذائي اليومي للحصول على الكمية اللازمة من البوتاسيوم الضروري لصحة العظام والتقليل من تشنج العضلات.

إقرأ أيضا..

ارتفاع بـ6 بالمائة في رقم الأعمال
16 أكتوير 2019
الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي

ارتفاع بـ6 بالمائة في رقم الأعمال

فتح المستثمرات للتكوين الميداني وإنشاء معابر بين المعاهد
16 أكتوير 2019
اتفاقية تعاون بين الفلاحة والتكوين والتعليم المهنيين

فتح المستثمرات للتكوين الميداني وإنشاء معابر بين المعاهد

اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي اليوم
16 أكتوير 2019
أمام إصرار أردوغان على مواصلة الهجوم العسكري ضد الأكراد السوريين

اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي اليوم

العدد 6926
15 أكتوير 2019

العدد 6926