الجوز لحماية القلب وتقوية العظام

الجوز لحماية القلب وتقوية العظام

يمكن تناول الجوز طازجاً أو محمصاً، ويمكن أن يكون مملحاً كذلك، كما أنَّه عادة ما يتم تناوله وحده كوجبةٍ خفيفة أو مع مجموعة من المكسرات الأخرى، وقد يضاف إلى السلطات والمخبوزات، والعديد من الأطعمة الأخرى والفواكه المجفّفة لزيادة استهلاكه في النظام الغذائي لدى الشخص والإفادة منه.

ويجب التنويه إلى أنَّ الجوز يمكن أن يتعرّض لعملية التزنُّخ ، إذا لم يتم تخزينه بشكلٍ جيدٍ أو بسبب قدمه؛ وذلك لمحتواه العالي من الدهون، حيث إنَّ تزنّخ الجوز مع اعتباره غير ضارٍّ بالصحة يتسبّب بظهور نكهةٍ حادة غير مستساغة للأشخاص، لذا يجب تخزين الجوز في مكانٍ بارد ومظلم وجاف. ويمكن الحفاظ على الجوز لبضعة أشهر بإبقائه في درجة حرارة الغرفة، أو لِسنة في حال وضعه في الثلاجة، وبوضعه في المجمد يبقى صالحاً لسنتين.

المحافظة على صحة القلب: أظهرت بعض الدراسات أنّ تناول الجوز يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة والسكتات الدماغيّة والنوبات القلبيّة، خصوصاً عندما يقترن مع إتباع نمط حياة صحي؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الصحيّة ومضادات الأكسدة. وتلخّص الدراسات قدرة الجوز على مكافحة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب وخفض مستوى الكولستيرول الضارّ في الدم. والحد من الالتهابات وتحسين وظيفة الأوعية الدموية، وتقليل خطر تراكم الترسبات في الشرايين.

الوقاية من السرطان: يمكن وقاية الجسم من العديد من أنواع السرطان عن طريق تناول الطعام الصحي، وممارسة العادات الصحية المختلفة كممارسة التمارين الرياضية، لذا يمكن أن يكون الجوز جزءاً فعالاً من النظام الغذائي الوقائي ضد السرطان؛ وذلك لاحتوائه على مركبات نباتية مفيدة، تتميّز بخصائص مضادة للسرطان.

المحافظة على صحة الدماغ: قد يساهم إتباع نظام غذائي غني بالجوز في تحسين وظائف الدماغ، وإبطاء تطور مرض الزهايمر، كما أنَّ له تأثيراً إيجابياً على الذاكرة؛ وذلك بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة ودهون الأوميغا 3، إلا أنّ الأدلة التي تؤّيد ذلك قليلة، ولا بدّ من القيام بدراسات عديدة لدعمها.

المحافظة على صحة العظام: يعتبر الجوز مصدرا جيدا لعنصر النحاس، الذي يرتبط نقصه الشديد مع انخفاض الكثافة المعدنية للعظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما أنَّ النحاس يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على مادتيّ الكولاجين والإيلاستين، وهي المكونات الهيكليّة الرئيسية لجسم الإنسان، كما يحتوي الجوز على كميةٍ عاليةٍ من المنغنيز والمغنيسيوم اللذين يساعدان على الوقاية من هشاشة العظام.

إقرأ أيضا..

التعديل الدستوري سيشكل أولى أسس جزائر التقدم والعصرنة والأصالة
19 فيفري 2020
رئيس الجمهورية في رسالته بمناسبة إحياء يوم الشهيد:

التعديل الدستوري سيشكل أولى أسس جزائر التقدم والعصرنة والأصالة

مشاريع متنوعة لتكفل أحسن بالفئات الهشة
19 فيفري 2020
وزارة التضامن تحيي يوم الشهيد وعيد الطفل المغاربي

مشاريع متنوعة لتكفل أحسن بالفئات الهشة

دعوة للاستلهام من قيم وتضحيات شهداء الثورة التحريرية
19 فيفري 2020
احتفالية يوم الشهيد بالمجلس الشعبي الوطني

دعوة للاستلهام من قيم وتضحيات شهداء الثورة التحريرية

العدد 7033
19 فيفري 2020

العدد 7033