البسباس قيمة  غذائية عالية

البسباس قيمة غذائية عالية

يعتبر نبات البسباس من النباتات الشهير، ويُعرف بهذا الاسم في بلاد المغرب العربي، وهو من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الخيمية ويوجد منه ثلاثة أنواع، وينتشر هذا النبات في بلاد الشام، ومن أنواعه الصوفي والشائع والمشرقي، وله أسماء عديدة مثل السنوت و«الشمر و«الشمرة الحلوة وغيرها، ويعتبر اسم الشمر هو أشهر أسمائه.

ويتميز البسباس برائحة منعشة شبيهة برائحة اليانسون ولما له من  فوائد جمّة على الصحة، ينصح به المختصون في شهر رمضان ومن هذه الفوائد نذكر:

يقوي مناعة الجسم بشكل عام لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تقضي على الشوارد الحرة للخلايا، ويمتلك مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات وخصوصاً فيروس الإنفلونزا.

ينظم الدورة الشهرية ويعالج مشاكلها ويخفف من الآلام المصاحبة لها، ويخفف من أعراض سن اليأس. يقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويقي من الإصابة بتصلب الشرايين.

يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء ويقلل الشعور بالأرق ويهدئ الأعصاب خاصة لمن يعانون من القلق والاضطراب بسبب الصيام.

تؤخر ظهور علامات الشيخوخة على الجسم، ويحمي الجلد من الترهلات

ويحافظ على صحة المرأة الحامل والمرضع لاحتوائه على حمض الفوليك، كما يقوي الدم ويساعد في إنتاج الهيموغلوبين.

يدر حليب المرأة المرضع ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي ولين الأمعاء ويقي من الإصابة بالإمساك، ويخلص الجسم من الانتفاخ والغازات، كما يقوي عضلات المعدة ويعمل كمسكن لآلام التشنجات العضلية.

يساعد في تخفيف وزن الجسم لاحتوائه على كميات قليلة من السعرات الحرارية ويقلل من احتباس السوائل في الجسم ويدر البول ويعالج أمراض الجهاز التنفسي مثل: أمراض البرد والأنفلونزا واحتقان الأنف ويطرد البلغم.

يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية لأنه مصدر ممتاز للبوتاسيوم، ويخفف ضغط الدم المرتفع لذا ينصح به لمن يعانون من داء ارتفاع الضغط، كما يحافظ على صحة العين ويقوي النظر، ويقلل من ارتفاع ضغط العين.

إقرأ أيضا..

جريمة دولة لا تسقط بالتقادم
17 أكتوير 2019
ذكرى مظاهرات 17 أكتوبر 1961

جريمة دولة لا تسقط بالتقادم

إبراز الدور البطولي للجالية وإسهامها في الاستقلال
17 أكتوير 2019
الأمن الوطني يحيي ذكرى اليوم الوطني للهجرة

إبراز الدور البطولي للجالية وإسهامها في الاستقلال

دعوة أفراد الجالية للمساهمة في بناء الاستقرار
17 أكتوير 2019
اليوم البرلماني حول يوم الهجرة

دعوة أفراد الجالية للمساهمة في بناء الاستقرار

العدد 6928
17 أكتوير 2019

العدد 6928