إكليل الجبل صيدلية في البيت

إكليل الجبل صيدلية في البيت

يُعتبر إكليل الجبل من الأعشاب دائمة الخُضرة ويعيش مدّة تزيد عن عامين، وينمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم كنوع من توابل الطهي، وفي صناعة بعض العطور، أو قد يستخدم لفوائده الصحيّة.

وتُعتبر هذه العشبة أحد أفراد عائلة النعناع، وتُعدُّ مصدراً جيداً للعديد من المعادن والفيتامينات؛ مثل: الحديد والكالسيوم وفيتامين ب6.

ويتم استخدامه بعدة طرق إمّا مجففاً، أو مستخلصاً كزيت أو كسائل أو على شكل شاي.

ويدخل أيضاً في علاج العديد من المشاكل الصحية؛ مثل: تخفيف آلام العضلات، وغيرها، ولكن قد تُسبب الجرعات الكبيرة منه التقيؤ والغيبوبة.

يمتلك إكليل الجبل العديد من الفوائد الصحية؛ فهو

مضاد للأكسدة والالتهابات: إذ يحتوي على مضاداتِ أكسدةٍ، ومركبات مضادة للالتهابات؛ التي بدورها تُساعد على تعزيز جهاز المناعة، وتُحسّن من دوران الدم، وأظهرت بعض الدراسات أنَّ هذه العشبة تحتوي على مركبات تُساعد الجسم على الحدّ من تأثير الجزيئات الضارّة التي تُسمى الجذور الحرة.

التّخفيف من التوتر: يُعاني العديد من الأشخاص من الإجهاد بسبب العديد من العوامل، لذلك فإنَّ استنشاق إكليل الجبل قد يُساعد على التخفيف من القلق؛ وذلك لدوره في تقليل مستويات هرمون الكورتيزول الذي يُسبب الأرق، وتقلُّب المزاج، والعديد من المشاكل الأخرى. تحسين الذاكرة: استهلاك كمية منخفضة من إكليل الجبل تساعد على تحسين الذاكرة والدقة في أداء المهام، كما قد تحسّن الأداء المعرفي.

المساهمة في تخفيف الألم: إذ استُخدم إكليل الجبل قديماً في التّخفيف من الألم، وأظهرت دراسة أجريت على أشخاص تعرّضوا للسكتة الدماغية، وكانوا يُعانون من الآم في الكتف، فتم إعطائهم زيت إكليل الجبل مع الدواء عن طريق الإبر مدّة عشرون دقيقة، وتبين أنَّ الألم انخفض لديهم مقارنةً بالذين لم يتلقوا هذه الإبر.

مُعالجة العديد من الأمراض: إذ يُعتبر إكليل الجبل مكمّلاً عُشبيّاً يُساعد على علاج الربو القصبي والقرحة الهضميّة واضطرابات البروستاتا وسُمية الكبد وأمراض نقص تروية القلب والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين ومشاكل العين؛ مثل: إعتام عدسة العين، وغيرها من المشاكل الصحية.

مُضاد للميكروبات: إذ تحتوي زيوت إكليل الجبل على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات والفيروسات، ولكن لا توجد الكثير من الدراسات التي تُثبت دوره في العلاج والوقاية من العديد من الميكروبات: مثل: القمل عند الإنسان.

الوقاية من السرطان: أظهرت بعض الدراسات المخبرية أنَّ إكليل الجبل قد يزيل السُّموم، ويثبِّط نمو الأورام بنسبة 47%.

علاج حب الشباب: حيث وُجد أنَّ إكليل الجبل يمتلك تأثيرا مضادا للبكتيريا التي تُسبب حب الشباب؛ إذ قل ظهوره عند الأشخاص الذين استخدموا زيوت إكليل الجبل على الجلد، وبعد 8 ساعات تم القضاء على البكتيريا المسببة لها.

إقرأ أيضا..

العدد 6926
15 أكتوير 2019

العدد 6926