الفراولة حليف جيد للصحة  في البيت

الفراولة حليف جيد للصحة في البيت

تُعدّ الفراولة واحدةً من أشهر الفواكه حول العالم، وهي هجينٌ ناتجٌ من فصيلتين من الفراولة البرّية التي يعود أصلها إلى أمريكا الشماليّة والشيلي، ويوجد منها حالياً ما يُقارب 600 نوع، وتُصنَّف ضمن أعلى 10 خضار وفواكه لمحتواها من مضادات الأكسدة. وتتميّز الفراولة بلونها الأحمر، وقوامها الغنيّ بالعُصارة ورائحتها العطرة وطعمها الحلو.. وعادةً ما تُستهلك نيّئة وطازجة، كما يمكن أن تُستخدم في صناعة المربى، ومختلف الحلويات ومُنكّهات الطعام.

تمتلك الفراولة فوائد صحيةً عديدة؛ منها

دعم صحة القلب: كما تحتوي الفراولة على مركّب آخر يُدعى بالكيرسيتين وهو أحد مضادّات الالتهاب الذي يمكن أن يُقلّل من خطر الإصابة بتصلُّب الشرايين، ويقي من الضرر الناتج عن الكوليسترول الضار، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمحتوى العالي من متعددات الفينول أن يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ حيث أنّه يمنع تراكم الصفائح الدموية، ويخفض ضغط الدم.

تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية: حيث يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة أن تُقلّل من تشكُّل خثرات الدم الضارّة والمُرتبطة بالسكتات الدماغية، كما أنّها تحتوي على كميات جيّدة من البوتاسيوم المُرتبط أيضاً بخفض خطر الإصابة بها.

خفض ضغط الدم المرتفع: حيث تحتوي الفراولة على كميات عالية من البوتاسيوم، مما يساعد الجسم على إبطال تأثير الصوديوم، وخفض ضغط الدم المرتفع، كما يرتبط تناول كمياتٍ كبيرةٍ من البوتاسيوم مع انخفاض خطر الوفاة من جميع الأسباب بنسبة 20%.

التخفيف من الإمساك: حيث يمكن أن يساهم تناول الأغذية الغنيّة بالألياف؛ مثل الفراولة والشمام والعنب والبطيخ في تعزيز حركة الأمعاء، وزيادة حجم البراز، ممّا يخفف من الإمساك.

تعزيز صحة الحمل: حيث تُعتبر الفراولة مصدراً جيداً لحمض الفوليك المهمّ جداً لصحّة الحامل؛ ممّا يقلل من خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي.

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان: حيث تشير العديد من الدراسات إلى قدرة الفراولة على الوقاية من السرطان؛ وذلك من خلال مكافحة الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، والذي يؤدي إلى تضرُّر خلايا الجسم، ويمكن أن يعود ذلك لاحتواء الفراولة على حمض الإيلاجيك، التي يمكن أن تساهم في تثبيط نموّ الخلايا السرطانية.

ـ

إقرأ أيضا..

التعديل الدستوري سيشكل أولى أسس جزائر التقدم والعصرنة والأصالة
19 فيفري 2020
رئيس الجمهورية في رسالته بمناسبة إحياء يوم الشهيد:

التعديل الدستوري سيشكل أولى أسس جزائر التقدم والعصرنة والأصالة

مشاريع متنوعة لتكفل أحسن بالفئات الهشة
19 فيفري 2020
وزارة التضامن تحيي يوم الشهيد وعيد الطفل المغاربي

مشاريع متنوعة لتكفل أحسن بالفئات الهشة

دعوة للاستلهام من قيم وتضحيات شهداء الثورة التحريرية
19 فيفري 2020
احتفالية يوم الشهيد بالمجلس الشعبي الوطني

دعوة للاستلهام من قيم وتضحيات شهداء الثورة التحريرية

العدد 7033
19 فيفري 2020

العدد 7033