أطعمة تساعد على زيادة الوزن بسرعة

لمن يعانون من النحافة المفرطة

أطعمة تساعد على زيادة الوزن بسرعة

تُعدُّ النحافة المفرطة من المشاكل التي يعاني منها عددٌ كبيرٌ من الأشخاص، وتُعرَّف على أنّ مؤشر كتلة الجسم العامة أقلّ من معدلها الطبيعي بفارقٍ كبير، وللتخلّص من النحافة، هناك العديد من الطرق والأساليب ومن أهمها زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتمّ تناولها يومياً، وفيما يلي سنذكر بعض أكثر الأطعمة التي تساعد في زيادة الوزن خلال فترة زمنية قصيرة.

الخضروات والفواكه: فهي تجدّد بناء الخلايا خاصّة بعد ممارسة التمارين الرياضية، حيث تعمل مادة الكولين الموجودة فيها على موازنة الأحماض التي تجري في الدم عند تناول كميةكبيرةٍ من البروتينات.

الزيوت الصحية: إضافتها إلى النظام الغذائي يزيد الوزن، ويُعزّز بناء العضلات، ومن أفضلها زيت الزيتون، لاحتوائها على الدهون المتعددة وغير المشبعة، وعلى الأحماض الدهنية الأوميجا3.

خبز الحبوب الكاملة: فهو صحيٌ ويزيد الوزن، فقطعةٌ صغيرةٌ منه تمدّ الجسم بتسعة وستين سعرةً حرارية.

الياغورت: وخاصة الأنواع المحلاة بنكهة الفاكهة غير الدسمة، حيثُ يمدّ الجسم بمائة وثماني عشرة سعرة حرارة، بينما العادي يحتوي على مائة وخمس وعشرين سعرة؛ لذلك يُعتبر من الأطعمة التي تزيد الوزن ولا تُخفضه كما يعتقد البعض.

المكسرات: فهي غنيةٌ بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وبالألياف، والبروتينات، كما تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية الكافية للتخلص من النحافة وزيادة الوزن خلال فترة قصيرة.

اللحوم الحمراء: حيثُ تعتبر من أهمّ مصادر البروتين، والفيتامنيات التي تزيد كتلة العضلات؛ لذلك يُنصح الشخص النحيف بإدراجها في نظامه الغذائيّ.

البيض: عندما يتعلق الأمر ببناء عضلات الجسم وزيادة الوزن، فإنّ تناول البروتين بشكل يومي ضروريٌ ومهم، حيثُ يعتبر البيض من أهمّ وأغنى مصادره، إضافةً إلى احتوائه على فيتامينات (A,D,E).     

المعكرونة: تناول أوقيتين منها يومياً يمدّ الجسم بما يُقارب خمسة وسبعين سعرة حرارية؛ كونها غنية بالكربوهيدرات التي تزيد الوزن بسرعة كبيرة.

زبدة الشوكولاطة: فمائة غرام منها يحتوي على خمسمئة وإحدى وأربعين سعرة حرارية. الجبنة: هي من الأطعمة المعروفة بزيادة الوزن؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم والدهون والبروتينات، حيثُ إنّ قطعة واحدة من جبنة الشيدر مثلا تحتوي على تسعة وستين سعرة حرارية، وخاصة عند تناولها مع الكمثرى أو التفاح.

بذور الكتان: فهي غنيةٌ بالبروتينات وأحماض أوميغا3، والألياف الطبيعية التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي.