بعد شرب الماء

أسباب قد تجعلكِ تشعرين بالغثيان

أسباب قد تجعلكِ تشعرين بالغثيان
  • القراءات: 1870
ق. م ق. م

الغثيان هو اضطراب في المعدة يأتي قبل القيء مباشرة. وتشمل أعراضه الميل إلى القيء، والضعف، والتعرق، وتراكم اللعاب في الفم بشكل مؤقت. ويمكن أن يكون الشعور بالغثيان طفيفا ومؤقتا نتيجة التعرض لموقف معيّن؛ مثل معدة فارغة، ولكنه قد يكون أيضا أحد أعراض مرض لم يتم تشخيصه. كما يشعر البعض للإصابة بالغثيان بعد شرب الماء مباشرة، وهي حالة تعود لأسباب صحية عدة، ستتعرفين عليها في السطور التالية.

- الجفاف: قد يكون الشعور بالغثيان نتيجة نقص الماء في الجسم؛ إذ يرتبط الجفاف والغثيان والقيء ببعضها البعض. وعند محاولتكِ زيادة ترطيب الجسم بشرب الماء سريعا بعد الجفاف، قد تشعرين بالغثيان، إلى جانب الدوخة أو الصداع؛ لذلك فمن المهم إعادة ترطيب جسمكِ تدريجيا، وعدم شرب الماء بسرعة كبيرة.

- شرب الماء على معدة فارغة: يشعر بعض الأشخاص بالغثيان بعد شرب الماء على معدة فارغة، خصوصا الذين يعانون من ارتجاع المرئ؛ إذ يشعرون بطعم مر في أفواههم مصحوب بالسعال، والتجشؤ، وحرقة المعدة، إلى جانب الغثيان والقيء، وهي الأعراض التي تتفاقم عند شرب الماء على معدة فارغة. - شرب الكثير من الماء بسرعة: أحد الأسباب الأقل شيوعا للغثيان هو شرب الكثير من الماء في وقت قصير؛ إذ يمكن أن يؤدي هذا إلى نقص صوديوم الدم؛ مما يدفع الكلى إلى العمل بجهد أكبر للحفاظ على توازن مستويات السوائل في الدم، وهو ما يؤدي إلى رد فعل مرهق من الهرمونات، التي تترك جسمكِ متوترا، وقد تشعرين بالغثيان نتيجة ذلك. - شرب الكثير من الماء بين الوجبات وبعدها: يؤدي شرب الماء بعد الوجبة أو معها إلى إبطاء عملية الهضم؛ لأن شرب الماء يخفف العصارات الهضمية التي يتم إفرازها لهضم الطعام؛ مما يقلل قدرتها على تكسير الطعام، ويؤدي إلى تمدد محتويات المعدة، وهو ما يسبب الشعور بالغثيان.

- شرب الماء الملوّث: وجود الملوثات مثل بقايا المبيدات والطحالب والمعادن الثقيلة والكلور في مياه الشرب، يسبب الغثيان، بالإضافة إلى الكثير من المشاكل المتعلقة بالمعدة؛ مثل الإسهال، أو التسمم الغذائي.