نقص أروقة العرض يرهق الفن التشكيلي
خ. نافع خ. نافع

الرسام ابن جيلالي علي لـ ’’المساء":

نقص أروقة العرض يرهق الفن التشكيلي

الفنان التشكيلي ابن جيلالي علي واحد من الرسامين الجزائريين الشباب الذين راهنوا على تقديم إضافة إلى الفن التشكيلي، لاسيما المنمنمات والزخرفة الإسلامية على خطى الرسامين الكبار، خريج مدرسة الفنون الجميلة بوهران، تخصص فن المنمنمات والزخرفة الإسلامية، إلتقيناه مؤخرا برواق "الباهية" في مقر مديرية الثقافة في وهران، خلال إقامته لمعرضه الفني، فأجرينا معه هذا الحوار. 

❊❊ ما هي المدارس الفنية التي تأثرت بها؟

— عشقت فن المنمنمات والزخرفة الإسلامية وتأثرت كثيرا بالفنان محمد راسم الذي يعتبر روح الشرق في الفن التشكيلي العالمي، كما يصفه العالم، فقد صنع هذا الفنان الفذ ثورة في الفن التشكيلي المعاصر وظل محافظا على الطابع الشرقي الإسلامي التي اتصف به فن المنمنمات بطقوسها الدينية والدنيوية، مرتقيا بقيمتها الجمالية والروحية بمهارة تشكيلية منحت بعدا معاصرا لبناء تقليدي متوارث. 

❊❊ حدثنا عن مشاركاتك الفنية؟

— لدي العديد من المشاركات الفنية عبر مختلف ولايات الوطن، منها الجماعية والفردية، على غرار المهرجان الدولي للمنمنمات والزخرفة سنة 2012 في ولاية تلمسان، والصالون الوطني للفنون التشكيلية سنة 2014 بوهران، والمسابقة الوطنية لاكتشاف مواهب الشباب بوهران، إلى جانب إقامة معرض فني برواق الباهية.

❊❊ يعاني فنانون تشكيليون من مشكل التسويق الفني في الجزائر، ماذا عنك؟ 

— هذا صحيح، تسويق الفن التشكيلي في الجزائر محدود جدا، لاسيما فن المنمنمات والزخرفة، لأسباب عديدة؛ أولها النقص الفادح في عدد أروقة العرض، انعدام مستثمرين في الفن التشكيلي في بلادنا من رجال الأعمال، عكس الدول الأخرى وغياب ثقافة تذوق الفن التشكيلي عند المواطن الجزائري وانحصاره في شريحة النخبة من المثقفين والعائلات الميسورة، وهو ما يدفع بالفنان التشكيلي إلى الاعتماد على نفسه في البحث عن مصادر لتسويق إنتاجه.

 ❊❊ كيف تقيّم الفن التشكيلي في بلادنا؟ 

— الفن التشكيلي في بلادنا بخير، لدينا طاقات فنية مبدعة بكل معنى الكلمة، لكنها تصطدم بعوائق عديدة خلال مشوارها والدليل لماذا المبدع الجزائري في كل المجالات وليس في الفن التشكيلي فقط يشتهر ويتفوق في بعض الأحيان على الغرب عندما تفتح الأبواب أمامه في دول العالم المتقدم؟ بينما يبقى في بلده يراوح مكانه. أعطي مثلا فقط؛ لقد تقدمت بطلب المشاركة في المهرجان الدولي للمنمنمات التي يقام سنويا خلال شهر أكتوبر في ولاية تلمسان للطبعتين السابقتين، ممثلا وحيدا عن ولاية وهران، لكن قوبل طلبي بالرفض من قبل محافظة المهرجان الذي أعتبره إقصاء متعمدا وظلما.  

❊❊ هل لديك مشاريع مستقبلية؟ 

— عندي فكرة مشروع تنظيم معرض وطني حول الفنون التشكيلية في ولاية وهران، وأنا حاليا في مرحلة دراسة المشروع والبحث عن مصادر الدعم والتمويل، ومديرية الثقافة مشكورة، أبدت موافقتها المبدئية للمساهمة في هذا المشروع الفني.

إقرأ أيضا..

قايد صالح: الصراع بين شعب مسنود بالجيش وخدام الاستعمار
09 ديسمبر 2019
قال إن الأطراف الخسيسة فشلت في التأثير على صلابة الجبهة الداخلية

قايد صالح: الصراع بين شعب مسنود بالجيش وخدام الاستعمار

4500 مليار دينار من بواقي تحصيل الضرائب تنتظر استرجاعها
09 ديسمبر 2019
أغلبها يخص سجلات تجارية مزورة وأشخاصا وهميين

4500 مليار دينار من بواقي تحصيل الضرائب تنتظر استرجاعها

التلفزيون يستنكر الاعتداء على بعثته إلى ليون الفرنسية
09 ديسمبر 2019
أعلن حقه في الاحتفاظ بالمتابعة القضائية

التلفزيون يستنكر الاعتداء على بعثته إلى ليون الفرنسية

العدد 6972
09 ديسمبر 2019

العدد 6972