تشريعيات 12 جوان
قسنطينة مدينة جميلة وبالجزائر أصوات إنشادية رائعة
  • القراءات: 917
 حاوره: زبير.ز حاوره: زبير.ز

المنشد العالمي أحمد أبوخاطر لـ«المساء»:

قسنطينة مدينة جميلة وبالجزائر أصوات إنشادية رائعة

عبّر المنشد العالمي أحمد بوخاطر عن إعجابه الكبير بالجزائر وقسنطينة، في أوّل زيارة قادته إلى بلد المليون ونصف المليون شهيد، وقاسم جمهور قسنطينة سحر سهرة رمضانية بمسرح الهواء الطلق «محمد وشن»، امتدت لأوّلى ساعات الفجر، حيث أدى أجمل أناشيده على غرار «لسوف أعود يا أمي»، «القدس تنادينا» و«زوجتي»، وسط تفاعل كبير من الجمهور، وخلق أبوخاطر خلال هذه السهرة أجواء مميزة بحواره المباشر مع العائلات القسنطينية ودعوته لبعض الشبان من الجمهور لاقتسام الركح معه، لاختبار أصواتهم من جهة أو لاختبار معلوماتهم بشأن أخباره وأناشيده، التقته «المساء» وجاءت بهذا الحوار.
كيف كان لقاؤكم مع الجمهور القسنطيني؟
حقيقة أعجبت بهذا الجمهور وأتمنى أن يخرج من هذه المدينة فن النشيد ويصدح فيها، صحيح هي أوّل زيارة للجزائر وأوّل مرة ألتقي بالجزائريين، لكن أحسست وكأنّني متعوّد على هذا الجمهور، محبتهم للنشيد مفرحة جدا، وبها مواهب كبيرة جدا، أنا كعضو في لجنة التحكيم منشد الشارقة، اكتشفت من خلال هذا البرنامج أن هناك شبابا من الجزائر صوتهم رائع، مبدعون في النشيد، وأرجو من الدولة الجزائرية أن تهتم بهم.
كيف وجدتم مدينة قسنطينة؟
سمعت كثيرا عن هذه المدينة التي بنيت على صخرة وتضمّ الجسور المعلقة، وأنا في الطائرة كنت أتلهف لرؤية هذه الجسور، عندما دخلت المدينة انبهرت بها، أخذنا صورا جميلة، وأنا أتوقع أنه لو كان عندنا مثل هذه الجسور بدبي لكان شيئا كبيرا، وأنا أحسدكم على هذا الجمال الموجود بمدينتكم.
هل من مشاريع لكم ضمن تظاهرة «قسنطينة عاصمة الثقافة العربية»؟
فرحت كثيرا لأنّ قسنطينة ستستضيف تظاهرة «عاصمة الثقافة العربية» السنة المقبلة، وستنتقل هذه التظاهرة من الشارقة بالإمارات العربية المتحدة إلى الجزائر، وبالتحديد إلى قسنطينة، ربما سيكون مشروع في هذا الإطار وأنا سأحرص على المشاركة في هذا الحدث الضخم ومادمنا قد زرنا الجزائر نحب أن نعود لها مرة أخرى.
هل لنا أن نعرف، لماذا اختار أبوخاطر فن الإنشاد؟
الإنشاد له دور كبير، في السابق كان مقتصرا على بعض الشباب في مناطق معينة من الوطن العربي فقط، والآن تطوّر الإنشاد بطريقة مميزة، حيث أصبح فيها عالميا وليس مجرد محلي، أنا بدأت الإنشاد بطريقة الدعوة لله وكانت هواية، ولكن العمل الذي كنت أقدّمه من القلب وصل إلى القلب ووصلت أناشيدي إلى العرب وإلى كل العالم للعرب والأجانب وهذا يفرحني كثيرا، والله وفقني في الأداء وجعلني أداة لإيصال رسالة معنية.
وكيف تختارون كلمات أناشيدكم؟
في البداية كنت أهتم بأناشيد للتابعين والصحابة، كما أنشدت للإمام الشافعي رحمة الله عليه، وبعد ذلك اكتشفت إنه يجب الاهتمام بأناشيد معبّرة، أناشيد تتكلّم عن واقعنا، اشتغلت مع بعض الشعراء حول هذا الأمر ومن هذا الباب طرحت مواضيع جديدة في أعمالي الفنية.
لماذا اخترتم التوجّه لأداء الأغاني بالانجليزية؟
أغلب أصدقائي من الأجانب المسلمين، وكانوا لا يفهمون أغاني رغم إعجابهم بالصوت، ولهذا قرّرت أن أبدأ مشروع الإنشاد بالإنجليزية رغم عدم تيقني من نجاح التجربة، وأول ما قدمت أنشودة «النفس الأخير»، ووجدت أنّها لاقت إقبالا كبيرا، ووقفت على أن بعض الفيديوهات التي طرحتها لأناشيد عبر اليوتيوب، وصلت نسبة المشاهدة لها 5 ملايين، أحسست أنه لابد أن ألقي الضوء على النشيد باللغة الإنجليزية وفيه ناس أسلموا بعدما سمعوا أناشيدي.
شعب غزة يعاني، أنتم كفانين ما هي رسالتكم لهم وهل من أعمال لفلسطين؟
نتأسّف لما يقع هذه الأيام لأخواننا بغزة والعدوان الهمجي الصهيوني على الأرض الطيبة، أرض الشهداء والبطولات، نقول لهم إن الله معكم، أنا قدمت أناشيد في مختلف القضايا، اجتماعية، إنسانية وروحانية، دون أن أنسى قضية الأمة العربية، الشغل الشاغل، وهي القضية الفلسطينية، أنشدت منذ 10 سنوات نشيد «القدس تنادينا» وكانت بارزة في أعمالي، من هذا المنبر نرجو من الله أن يرفع الغبن عن أخواننا بغزة الجريحة وتعود لنا القدس، نحن نرفض هذا العدوان وهذا القتل، إننا نبغي السلام وسأنشد لغزة وأنشد للسلام.
هل لنا أن نعرف جديد المنشد أبوخاطر؟
هناك ألبوم أعمل عليه في الوقت الحالي، يضم أناشيد روحانية واجتماعية، يتكلّم عن السلام، المجاعة ومعاناة الأطفال، وأتمنى أن يوفقني الله في إتمامه وأن أكون عند حسن ظن جمهوري.
بعيدا عن الإنشاد، هل تابعتم مونديال البرازيل وهل تابعتم المنتخب الجزائري؟
بالطبع، فأنا صراحة شجعت اللاعبين الجزائريين وهم دائما يرفعون رؤوسنا في كرة القدم وأتمنى أن يكون أداؤهم أحسن في مونديال روسيا 2018 وأن يجتازوا أدوارا متقدمة ويحققوا إنجازات أكبر.
ما هي رسالتكم إلى الشباب في العالمين العربي والإسلامي؟
 رسالتي هي حافظوا على الصلاة والقرآن، واجعلوهما قدوة ونبراسا في حياتكم، لأن الله سيوفقنا بهما في الدنيا والآخرة.
كلمة لعشاق أبوخاطر؟
رمضان كريم، أدعو الله أن يتقبل صيامنا وقيامنا ويوفقنا لإتمام صيامه وقيامه وأن يبلغنا رمضان في السنوات المقبلة، والشكر موصول لكم، ولا أنسى أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى الديوان الوطني للثقافة والإعلام على الدعوة الكريمة التي سمحت لي بلقاء جمهوري في الجزائر.