رمضان شهر العمل، التضامن والعبادة
حاوره: بوجمعة ذيب حاوره: بوجمعة ذيب

رئيس بلدية خناق مايون بسكيكدة في قعدة رمضانية لـ’’المساء":

رمضان شهر العمل، التضامن والعبادة

يعد السيد مسعود مجرداوي، رئيس بلدية خناق مايون، غرب سكيكدة،  بالمصيف القلي، واحدا من بين أنشط وأكفأ رؤساء بلديات سكيكدة وأكثرهم تواضعا، والدليل أن البلدية التي يشرف عليها وبتضافر جهود الجميع، حازت مؤخرا على المرتبة الثالثة من بين أنظف بلديات الولاية. "المساء" التقت به وأجرت معه هذه الدردشة الرمضانية.

❊ كيف يستقبل رئيس بلدية خناق مايون شهر رمضان؟

— أستقبل شهر رمضان ككل الجزائريين، فكرئيس بلدية أسهر شخصيا على تهيئة كل الأجواء لاستقبال هذا الشهر الكريم سواء تعلق الأمر بنظافة المحيط أو الاعتناء بالفئة الهشة والعمل من أجل خلق أجواء التضامن بمساهمة كل مواطني البلدية، وكمواطن أعتبر أن أيام رمضان كسائر الأيام الأخرى، ومن عاداتي أنني في هذا الشهر الكريم أستيقظ باكرا وبعد صلاة الفجر لا أعود للنّوم، بل أستغل تلك الساعات في مطالعة بعض الكتب أو متابعة بعض الحصص التلفزيونية إن كانت تستحق المشاهدة، وبداية من الساعة السّابعة صباحا وقبل أن ألتحق بمقر البلدية، أقوم بجولة تفقدية للاطلاع بنفسي على أحوال البلدية، وهو عمل روتيني أقوم به خلال سائر الأيام الأخرى، لكن الشيء المميز هو أنني في رمضان أضاعف من وتيرة العمل لأنه شهر يفرض علينا ذلك.

❊ هل أنتم ممّن يغضبون في رمضان؟

— والله عادي جدا، فالغضب ليس من ميزاتي إطلاقا رغم ثقل المسؤولية كرئيس بلدية، لكن أقول الحمد لله فبلديتي الصغيرة ليس فيها مشاكل كبيرة من منطلق أننا لبينا كل متطلبات مواطني بخناق مايون، كل شيء متوفر من ماء وإنارة عمومية ونظافة وغيرها من المتطلبات الحياتية الأساسية، بالتالي لا شيء يدفعني للغضب.

❊ ما هو أهم عمل تقومون به قبيل موعد آذان الإفطار؟

— أجمل شيء أستمتع به عندما أعود إلى البيت وقبيل موعد الإفطار، هو مشاهدة غروب الشمس من ناحية البحر في مشهد رائع وجميل وبانورامي، فبلديتي تجمع بين سحر البحر وروعة الغطاء النباتي الذي يغطي جبالها، مما يجعل منها مدينة رائعة بكل المقاييس.

❊ ما الذي يريحكم عند الإفطار؟

— ما يزيدني أريحية خلال هذا الشهر الكريم هو عندما يشاركني مائدة الإفطار ضيف سواء كان عابر سبيل أو جارا أو فقيرا.

❊ ما هي أهم الأطباق التي تشتهونها في رمضان وتزين مائدتكم؟

— ككل الموائد عند الأسر الجزائرية طبعا الشوربة تكون حاضرة طيلة هذا الشهر، إضافة إلى "الشخشوخة" والكسكسي وطبق السمك الأبيض الذي يجب أن يزين مائدتي طيلة هذا الشهر. والحمد لله فبلديتي غنية بهذا النوع من الأسماك، أما الحلويات فأهمها التي يجب أن تكون حاضرة في رمضان؛ "الزلابية" وحبات التّمر التي أفطر عليها.

❊  وماذا بعد الإفطار؟

— بعد الإفطار مباشرة أتوجه إلى مقاهي البلدية من أجل الالتقاء بالمواطنين من جهة، ومن جهة أخرى أتعرف على مشاكلهم إن وجدت، ثم أتوجه إلى المسجد لأداء صلاتي العشاء والتراويح.

❊ ما هي أهم ميزة تميز رمضان في بلدية خناق مايون؟

— من أهم العادات والتقاليد التي تميز رمضان في بلدية خناق مايون؛ الإفطار الجماعي طيلة شهر الصيام، إضافة إلى تهافت سكان البلدية على إفطار المحتاجين والفقراء وعابري سبيل وزيارة المرضى في مشاهد تجسد بصدق تأصل قيم التضامن والتكافل لدى كل سكان خناق مايون.

❊ هل من كلمة أخيرة؟

— أتمنى بهذه المناسبة الدينية الطيبة رمضانا كريما لكل الشعب الجزائري، خاصة مواطني بلدية خناق مايون، داعيا الله عز وجل أن يعيده علينا بالخير والبركات والمغفرة والثواب.

إقرأ أيضا..

قايد صالح: الصراع بين شعب مسنود بالجيش وخدام الاستعمار
09 ديسمبر 2019
قال إن الأطراف الخسيسة فشلت في التأثير على صلابة الجبهة الداخلية

قايد صالح: الصراع بين شعب مسنود بالجيش وخدام الاستعمار

4500 مليار دينار من بواقي تحصيل الضرائب تنتظر استرجاعها
09 ديسمبر 2019
أغلبها يخص سجلات تجارية مزورة وأشخاصا وهميين

4500 مليار دينار من بواقي تحصيل الضرائب تنتظر استرجاعها

التلفزيون يستنكر الاعتداء على بعثته إلى ليون الفرنسية
09 ديسمبر 2019
أعلن حقه في الاحتفاظ بالمتابعة القضائية

التلفزيون يستنكر الاعتداء على بعثته إلى ليون الفرنسية

العدد 6972
09 ديسمبر 2019

العدد 6972