استثمار الوقت حفظ للطاقة
حاورته: أحلام محي الدين حاورته: أحلام محي الدين

الدكتور أحمد طقش لـ "المساء":

استثمار الوقت حفظ للطاقة

نزل الإعلامي والكاتب وخبير التنمية البشرية؛ الدكتور أحمد طقش ضيفا على الجزائر، حيث احتضنته ولاية جيجل مؤخرا، في أول زيارة له للجزائر، وكان على موعد مع المتدربين في دورة الذكاء العاطفي. "المساء" استضافته ونقلت لكم هذا الحوار الذي تطرق المحاضر من خلاله إلى الأمور الجوهرية في تربية الأبناء والسبل الصحيحة في بناء العلاقات. 

❊ في البداية، نقول لك مرحبا بك في بلدك الثاني، كيف وجدت الجزائر في أول زيارتك لها؟

❊❊ الجزائر بلد الأحرار والحرائر، كانت ومازالت وستبقى إن شاء الله قبلة الجمال. 

❊ ماهي محاور دورتك التدريبية؟

❊❊ لقد كانت غنية، حيث عملت من خلالها على الإحاطة بكل ما له علاقة بالذكاء العاطفي، على غرار الوجداني، الذكاء الانفعالي، المزاج، المشاعر، الوجدان، نشأة الذكاء الوجداني، الفرق بين الذكاء الوجداني والذكاء العقلي، الذكاء الوجداني في العمل وفي الأسرة، أهميته لمقاييس العمر المختلفة، كيف نحسن نضجنا الوجداني، الذكاء الوجداني في المدرسة، معدل الذكاء الوجداني لطفلك، أبعاده، الانفعالات الوجدانية وفن الإحساس بالآخر.

❊ كيف تكون سيد نفسك؟ 

❊❊ مبادئ عامة حول العواطف، الأسئلة الذكية، مركز المشاعر القوية - قراءة في كتاب: (الذكاء الوجداني) لدانييل غولمان، انفلات الأعصاب. 

❊ لماذا هذا البرنامج ولمن هو؟ 

❊❊ الذكاء مطلوب والوجدان محبوب والعطف مرغوب، لذلك فالذكاء العاطفي الوجداني مهارة المهارات في هذا العصر، حيث الاقتراب بل الغوص في النفس، ثم في قلوب الآخرين. وهو للأزواج، المديرين والموظفين، للآباء والأمهات، لكل من يريد أن يجعل كل من يعرفه يحبه. 

❊ قدمت دورة في الذكاء العاطفي، مامعناه وكيف يمكن استثماره لنجاح حياة الأفراد والمجتمعات؟

❊❊ الذكاء العاطفي هو التعاطي بإيجابية مع النفس ومع الآخرين بغية الحصول على سعادة الجميع. الذكاء العاطفي هو ضح الرقة والعذوبة والتهذيب واللباقة في كل أوصال المجتمع حتى يعود صحيحا سالما معافى من أمراض التصخر والتيبس والتكلس والجمود.

❊ يعتبر علم التنمية البشرية من العلوم الحديثة التي تساهم في تقدم الأفراد والمجتمعات، إلى أي حد تؤمن بهذا الطرح خاصة أنك صاحب سنوات من العطاء في هذا المجال؟

❊❊ إلى أبعد حد، يساهم علم التنمية البشرية خاصة إذا جعلناه: (علم التنمية البشرية الإسلامية) الذي يساهم في تطوير وتحرير وتنوير وتعطير الذات العربية بل الذات الإسلامية والذات الإنسانية.

❊ "الحياة حب" هو عنوان كتابك الأخير الذي يتطرق للعلاقات المميزة والناجحة، كيف كان تفاعل القراء والمشاهدين معه بعد عرضه على القناة التلفزيونية؟

❊❊ أصبحت أغار من كتابي، "الحياة حب" هو أجمل مني وأشد سرعة في القفز إلى قلوب وعقول القراء والمشاهدين، صحيح أنه كتابي التاسع أي الأحدث، لكنه الأشهر والأبرز من كل إخوته السابقين وربما اللاحقين، يتخاطفه القراء تخاطف العصافير لحبات العنب، وتشتهيه عيون المشاهدين اشتهاء الجوعى لأرغفة الخبز الساخنة.

❊ ماهو جديدك في عالم الإبداع وماهي محاور دورتك القادمة في الجزائر؟

❊❊ جديدي هو كتابي العاشر (المرأة التي أحرقت قلب الشاعر)، إن شاء الله سيصدر بعد حوالى 3 أشهر، دورتي القادمة في الجزائر: إعداد الإعلامي الشامل.

❊ الشباب طاقة، كيف يمكن الاستثمار فيها؟

❊❊ عن طريق استثمار الوقت لا استهلاك الوقت، استثمار الوقت هو اغتنامه بالخيرات والمنجزات، أعني قطف ثمار الوقت بعد انتهاء هذا الوقت عبر العمل المفيد الناجح، استهلاك الوقت هو حرقه دون جدوى ولا هدف ينير الطريق عند الأمم المتحضرة، فالشباب كنوز، الاستثمار في العقول قبل الاستثمار في الحقول. عند الأمم المتأخرة، الشباب أعباء على الدولة، تحاول التخلص منهم بشتى الطرق عبر التسفير والتهجير والتجهيل. 

❊ يحتار الآباء في طرق التعامل مع الأبناء المراهقين، ماهي نصيحتك لهم في التعامل معهم؟

❊❊ رهق أي أشرف أوشك اقترب... المراهقة هي مرحلة العبور من الطفولة إلى النضج، فعندما يقترب الابن من مرحلة مغادرة الطفولة، على الأهل أن يضاعفوا ضخ الحنان والاحترام، لأن المراهق شاك في نفسه، شاك في أهله، فزيارة جرعات الأمان الأسري طرق آمنة، الوصول إلى نضج انفعالي راق يحمي المراهق وأهله من انزلاق الأسرة كلها في مهاوي الإدمان مثلا، أو السهر أو الكسل أو انعدام الرؤى والأفضل من كل هذا توجيه وجه المراهق باتجاه كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث الاتزان والضمان والغفران.

❊ شكرا لك دكتور وحفظك الله.

❊❊ عفوا لك، على الرحب والسعة غمرني لطفكم.

إقرأ أيضا..

قايد صالح: الصراع بين شعب مسنود بالجيش وخدام الاستعمار
09 ديسمبر 2019
قال إن الأطراف الخسيسة فشلت في التأثير على صلابة الجبهة الداخلية

قايد صالح: الصراع بين شعب مسنود بالجيش وخدام الاستعمار

4500 مليار دينار من بواقي تحصيل الضرائب تنتظر استرجاعها
09 ديسمبر 2019
أغلبها يخص سجلات تجارية مزورة وأشخاصا وهميين

4500 مليار دينار من بواقي تحصيل الضرائب تنتظر استرجاعها

التلفزيون يستنكر الاعتداء على بعثته إلى ليون الفرنسية
09 ديسمبر 2019
أعلن حقه في الاحتفاظ بالمتابعة القضائية

التلفزيون يستنكر الاعتداء على بعثته إلى ليون الفرنسية

العدد 6972
09 ديسمبر 2019

العدد 6972