تشريعيات 12 جوان
انطلاق عملية الاقتراع عبر المكاتب المتنقلة بالجنوب
  • القراءات: 132
س .س س .س

تشريعيات 12 جوان 2021

انطلاق عملية الاقتراع عبر المكاتب المتنقلة بالجنوب

انطلقت، أمس الأربعاء، عملية الاقتراع على مستوى المكاتب المتنقلة المنتشرة بالمناطق المعزولة بولايات جنوب الوطن في إطار الانتخابات التشريعية للسبت القادم، طبقا لما ينص عليه القانون العضوي الخاص بالانتخابات الذي يحدد موعد انطلاق العملية بالمكاتب المتنقلة بـ72 ساعة قبل التاريخ الرسمي للعملية.

ويتعلق الأمر بـ34 مكتبا متنقلا يشملها إجراء التصويت، تتوزع على مختلف المناطق المعزولة والحدودية بولايات ورقلة (6 مكاتب) وتندوف (9) وتمنراست (3) وإيليزي (5) وجانت (9) وعين قزام (2)، بهدف تمكين نحو 33890 مسجل في القوائم الانتخابية من أداء واجبهم الانتخابي في أحسن الظروف، وفق معطيات المندوبيات الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وجرى توفير كافة الوسائل البشرية واللوجستية الضرورية بهذه المكاتب المتنقلة التي يرافقها ممثلو المترشحين، فضلا عن ضمان تغطية صحية وأمنية، لاستقبال الناخبين الأوائل في ظل احترام البروتوكول الصحي للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

في هذا الإطار، انطلقت في حدود الساعة السابعة من صباح أمس عملية التصويت المتعلقة بالانتخابات التشريعية عبر المناطق النائية بالدائرة الحدودية بني ونيف، بولاية بشار، عبر مكتبين بهما 1722 مسجل، حسبما أكد ممثل المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد جرمان.

وتضم الولاية 3 مقاعد خاصة بالبرلمان، تتنافس عليها 45  قائمة منها 18 قائمة حزبية و27 قائمة حرة.

وانطلقت القافلة الانتخابية لهذين المكتبين، من أمام مقر المندوبية البلدية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات وبحضور ممثلين عن قوائم المترشحين والسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ومسؤولين محليين بالدائرة، حيث تم تسخير الإمكانيات البشرية واللوجستية اللازمة، إضافة الي جهاز أمني للسهر على حسن سير هذه الانتخابات التشريعية.

وتحصي ولاية بشار هيئة ناخبة يبلغ تعدادها 167596 مسجل من بينهم 69533  من العنصر النسوي، مدعوون للتصويت على مستوى 435 مكتب اقتراع منها 4 متنقلة.

كما يؤطر الانتخابات التشريعية عبر البلديات 11 للولاية 3045  عون اختيروا عبر منصة رقمية للمندوبية المحلية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وانطلقت عملية التصويت، أمس، أيضا على مستوى المكاتب المتنقلة عبر دائرة البرمة الحدودية (420 كلم جنوب - شرق ورقلة)، حيث يتعلق الأمر بستة مكاتب متنقلة جرى تخصيصها لعدة مناطق نائية بالدائرة على غرار الكسكاسة والقلتة والمنقع وبئر لحرش ورود الباقل وأرهود وحاسي بركين وبئر كولاس وبئر أكفاو، بغية تمكين 7805 ناخب وناخبة مسجلين بالقوائم الانتخابية من الإدلاء بأصواتهم في هذا الاقتراع، الذي تم تقديمه قانونيا بـ72 ساعة، حسبما أوضح منسق مندوبية ولاية ورقلة للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، علي شمسة.

وقد زوّدت هذه المكاتب المتنقلة بالوسائل الضرورية للسماح للناخبين من ضمنهم البدو الرحل والأفراد العسكريين المتواجدين بهذه المنطقة المتاخمة للحدود الجزائرية- التونسية، من أداء واجبهم الانتخابي في أفضل الظروف.

وبهدف ضمان السير الحسن لهذا الموعد الانتخابي الهام، سخرت المندوبية كل الإمكانات البشرية واللوجستيكية اللازمة. ووفقا لمعطيات المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات فإن

عدد الناخبين المسجلين في المكاتب المتنقلة بدائرة البرمة يمثل أكثر من 70 في المائة من تعداد الهيئة الناخبة بهذه الجماعة المحلية والتي تقدر بـ10969 ناخب موزعين على 14 مكتبا وتسخير 103 مؤطر للإشراف على العملية.

وتحصي ولاية ورقلة هيئة ناخبة تعدادها 208193 ناخب وناخبة مسجلين على مستوى 84 مركز انتخاب التي تغطي 490 مكتب تصويت عبر 8 بلديات، بما فيها المكاتب المتنقلة الستة بدائرة البرمة.

وقد تم اتخاذ سلسلة من التدابير الوقائية لمنع انتشار هذا الفيروس تطبيقا للبروتوكول الصحي من بينها ارتداء الأقنعة الواقية والتباعد الجسدي على مستوى مكاتب الاقتراع.

للإشارة تخوض 34 قائمة (20 قائمة حزبية و14 قائمة حرة) غمار هذه التشريعيات بولاية ورقلة من أجل الظفر بأحد المقاعد الثلاثة الممنوحة للولاية بالمجلس الشعبي الوطني الجديد.