كسر احتكار أسعار البيض والتمور ومشاريع أخرى
سوق الخضر والفواكه بوهران
❊ رضوان.ق ❊ رضوان.ق

سوق الخضر والفواكه بوهران

كسر احتكار أسعار البيض والتمور ومشاريع أخرى

سطرت إدارة المؤسسة العمومية لسوق الجملة للخضر والفواكه بولاية وهران، مشاريع جديدة، من شأنها الرفع من المداخيل وتوفير مناصب عمل جديدة، إلى جانب كسر الاحتكار في مجال التمور التي تعرف سنويا مضاربة كبيرة، خاصة خلال شهر رمضان، إلى جانب وضع حد لاحتكار أسعار البيض غرب البلاد، بإنجاز أكبر فضاء لبيع وعرض البيض على مستوى الغرب الجزائري، مع إنجاز مجموعة مخازن تبريد لتوفير المنتجات لصالح المستهلكين، في وقت حققت إدارة السوق مجموعة مشاريع، مكنت من تحويل السوق إلى مؤسسة عمومية نموذجية في التسيير الذاتي متعدد التخصصات، ورفع مناصب العمل إلى 185 منصب شغل.

تمكنت إدارة سوق الجملة للخضر والفواكه من تحقيق مشروع هام في مجال استرجاع المخلفات العضوية من بقايا الخضر والفواكه، التي كانت ترمى يوميا في المفارغ دون استغلال، وأوضح السيد عبد الحق بوسعادة، في لقاء مع "المساء"، أن المؤسسة العمومية لسوق الخضر والفواكه بالجملة في ولاية وهران، توصلت إلى إنتاج 50 طنا من الأسمدة العضوية شهريا، توجه مباشرة للبيع لصالح الفلاحين، من خلال استغلال بقايا الخضر والفواكه التي ترمى يوميا في السوق، بعد أن كانت تعد مشكلا بالنسبة للسوق التي كانت تضطر إلى توفير الأموال من أجل رفعها، لتتحول إلى مصدر دخل مالي. وأكد المدير أن إدارة السوق عقدت اتفاقية مع مجموعة فلاحين من ولاية الوادي، يقومون باقتناء الأسمدة بعد أن وجدوا فيها نوعية جيدة مكنتهم من إنعاش محاصيلهم والرفع من إنتاجها.

تحويل 15 طنا يوميا إلى سماد

أضاف مدير السوق، أن التجار يخلفون وراءهم يوميا نحو 15 طنا من الخضر والفواكه، التي تستغل منها عشرة أطنان في عمليات التحويل إلى سماد، فيما ترمي خمسة أطنان كنفايات. وأكد المدير أن صغر حجم الوحدة الحالية حال دون استغلال كامل الكمية، حيث تم تسطير برنامج للاستفادة من كامل المخلفات وتحويلها إلى سماد، موضحا أن منتوج السماد ساهم في الرفع من المداخيل وتوظيف اليد العاملة، إذ يعمل في الوحدة حاليا 12 شخصا من أبناء المنطقة، داعيا إلىدعم مبادرة الإدارة بتوفير الدعم من أجل الرفع من الإنتاج والاستفادة من مخلفات الخضر والفواكه، خاصة بوجود وفرة في الإنتاج ونقص الطلب الذي يؤدي بالتجار إلى رمي الخضر والفواكه بسبب فسادها.

كما أعلن مدير المؤسسة العمومية لسوق الجملة للخضر والفواكه، عن التحضير لمشروع هام على مستوى المنطقة الغربية، خاص بكسر الاحتكار في أسعار البيض، بإنجاز 24 محلا لبيع البيض، دُعمت بمخازن تبريد بمساحة 200 متر مكعب لكل محل، قصد تخزين وتوفير البيض، مما سيوفر مساحة تخزين إجمالية تقدر بـ 4800 متر مربع، وهو ما من شأنه توفير مخزون كبير سيكون موجها لمحاربة ظاهرة المضاربة بأسعار البيض مستقبلا.

أضاف مدير السوق أن إنجاز المحلات تم بالاتفاق مع الفيدرالية الوطنية لمنتجي البيض، قصد إدراجهم ضمن المسعى الذي تهدف إليه إدارة السوق، التي وفرت غلافا ماليا قدره 10 ملايير سنتيم لإنجاز المشروع، بمشاركة الولاية بـ5.7 ملايير سنتيم، وستنطلق أشغاله قريبا، على أن يسلم بعد شهرين، ودخوله حيز الخدمة لتوفير البيض بأسعار متحكم فيها.

تهيئة 7 أسواق جوارية تنتظر التجار

عن مشروع الأسواق الجوارية التي تم تحويلها بقرار من والي وهران مولود شريفي، لصالح المؤسسة العمومية لسوق الجملة للخضر والفواكه، كشف بوسعادة عن أن عدد الأسواق الجوارية التي حولت لصالح السوق تقدر بـ25سوقا جوريا عبر كامل بلديات الولاية، وهي أسواق كانت شاغرة بعد رفض التجار الالتحاق بها.

أكد المتحدث أن إدارة المؤسسة قامت بدراسة اقتصادية بكامل المواقع، خلصت إلى تهيئة 7 أسواق جوارية موزعة على سوقين بحي الصباح في بلدية بئر الجير، وسوقين ببلدية عين الترك، و3 أسواق ببلدية وادي تليلات.

أما باقي الأسواق، فقد تم رفضها بسبب مواقعها التي لا تليق بإقامة سوق بسبب وقوعها في مناطق معزولة أو بعيدة، في وقت سيتم محاولة إدراج أسواق أخرى ضمن مشاريع التهيئة التي خصص لها غلاف مالي قدره واحد مليار سنتيم لكل سوق، موضحا أن الأسواق التي تمت تهيئتها تنتظر التحاق التجار بها، حيث ستشكل لجنة خاصة على مستوى الولاية لتوزيعها على مستحقيها.

إنجاز وحدة لإنتاج المربى قريبا

أعلن مدير المؤسسة العمومية لسوق الجملة للخضر والفواكه بوهران، عن التحضير لعرض بطاقة تقنية لمشروع مصنع مصغر لإنتاج المربى داخل السوق، وهو المشروع الذي سيتم عرضه أمام مجلس الإدارة لاحقا، للموافقة عليه والبحث عن مستثمرين لتوقيع اتفاقية شراكة وإنجاز المصنع.

أكد المدير أن الكميات الكبيرة التي ترمى يوميا من الفواكه تبقى بحاجة إلى استغلال، خاصة أن جل أنواع الفواكه سريعة التلف وترمى مباشرة في مفارغ النفايات "لذلك فكرنا في إنجاز المصنع والاستفادة من الفواكه بتحويلها إلى مربى، مما سيساهم في القضاء على الظاهرة وفتح مناصب شغل وتوفير مداخيل إضافية للسوق، وتوفير منتج محلي من المربى"، يضيف المدير، مؤكدا أن المشروع سيكون قفزة نوعية في مجال التسيير المدروس لاستغلال كامل مخلفات السوق، خاصة الفواكه التي تتعدى يوميا 6أطنانترمىفيالمفرغةالعمومية.

كما كشف بوسعادة عن توفر السوق على 20 مخزن تبريد بقدرة استيعاب تقدر بـ160 مترا مكعبا، مما يشكل 3200 متر مكعب من المبردات التي توجه خصيصا لتخزين مادة التمر، وأعلن مدير السوق عن أن الإدارة بصدد إنجاز 7 مخازن تبريد جديدة، ستخصص لتخزين بعض أنواع الخضر ومحاربة ظاهرة الندرة وتوفير الخضر بالسوق خلال فتراتها، وسيتم إنجاز المخازن بقدرة تخزين تبلغ 250 مترا مكعبا، وذكر مدير السوق أن البطاقات التقنية الخاصة بالمشروع تم الانتهاء منها، وسيتم الانطلاق في الأشغال بمجرد توفر الغلاف المالي للمشروع الذي حدد بنحو 10 ملايير سنتيم.

وحدة لغسل وتغليف الخضر

أعلن مدير سوق الجملة للخضر والفواكه عن دراسة تمت لإنجاز وحدة غسل وتغليف الخضر، وفق المعايير المعمول بها، في سبيل تقديم منتج يليق بالمستهلك، وهو ما من شأنه أيضا فتح مناصب عمل وتوفير مداخيل إضافية، وسيتم اقتراح المشروع على الوالي، في انتظار مستثمرين يجسدونه على أرض الواقع. يهدف المشروع أيضا، حسب نفس المصدر، إلى عرض المنتجات المغلفة والمغسولة على الأسواق الجوارية بالمنطقة الغربية للوطن.

بخصوص مشروع الطاقة الشمسية الذي كانت وزيرة البيئة قد أشرفت على تدشينه، كشف مدير السوق عن أنه مكن الإدارة من توفير 40 بالمائة من الطاقة التي تستهلكها السوق، والتي توفر شهريا مبلغ 25 مليون سنتيم، مشيرا بالقول "لقد أدرجنا مشروعا جديدا لربط كامل الإنارة الخاصة بالمحلات بالطاقة الشمسية، وهو مشروع هام ومكلف وسيتم إنجازه على مراحل إلى غاية ربط كامل المحلات بالطاقة الشمسية، لتوفير 80 بالمائة من الاستهلاك الخاص بالطاقة الكهربائية، وتقليص فاتورة الكهرباء وتحويلها لصالح إنجاز مشاريع أخرى مستقبلا"، يؤكد مدير السوق.

إقرأ أيضا..

العمل والداخلية والسكن والرقمنة
13 نوفمبر 2019
ملفات استعرضها رئيس الدولة مع الوزير الأول

العمل والداخلية والسكن والرقمنة

نواب ينتقدون التغيير المستمر للقوانين
13 نوفمبر 2019
المجلس الشعبي الوطني

نواب ينتقدون التغيير المستمر للقوانين

سنة سجنا منها 6 أشهر غير نافذة و6 أشهر نافذة
13 نوفمبر 2019
أحكام ضد 27 موقوفا بتهمة المساس بالوحدة الوطنية

سنة سجنا منها 6 أشهر غير نافذة و6 أشهر نافذة

العدد 6950
13 نوفمبر 2019

العدد 6950