15 % من الغاز الذي تستورده إيطاليا جزائري
  • الوطن
  • قراءة 178 مرات
ق. و ق. و

اتفاق بين سوناطراك وإيني لتجديد عقد تزويدها

15 % من الغاز الذي تستورده إيطاليا جزائري

يمثل الغاز الطبيعي الجزائري الذي سيتم تصديره نحو السوق الايطالية بمقتضى الاتفاق الموقع، أول أمس، بالجزائر العاصمة بين المجمع الجزائري سوناطراك والايطالي إيني نحو 15 % من الغاز الذي تستورده إيطاليا حسبما أكده بيان للمجمع الايطالي.

ووقع المجمعان الجزائري سوناطراك والإيطالي إيني اتفاقيتين بشأن تجديد العقد طويل الأجل لبيع وشراء الغاز الطبيعي الموجه للسوق الإيطالية والشروط الجديدة لمواصلة الشراكة المتعلقة باستغلال تشغيل نظام النقل تي ام بي سي.

وسيتم بموجب الاتفاق تجديد عقد تزويد ايطاليا بالغاز الجزائري إلى غاية 2027 زيادة على سنتين اختياريتين إضافيتين علاوة على كيفيات النقل عن طريق أنبوب الغاز العابر للبحر المتوسط. علما أن الاتفاق الموقع يغطي نحو 15 % من الغاز الذي تستورده ايطاليا.

وأعرب المدير المنتدب لمجمع إيني كلاوديو ديسكالزي عن ارتياحه لتجديد عقد التموين بالغاز ومستوى الشراكة الإستراتيجية مع سوناطراك التي تشمل مختلف قطاعات استكشاف وإنتاج وتسويق ونقل الغاز مرورا بالطاقات المتجددة.

وتم تزويد إيطاليا بـ 7ر614 مليار م3 من الغاز الجزائري منذ دخول أنبوب الغاز أنريكو ماتي حيز الخدمة في 1983 حسبما كشف عنه نائب رئيس نشاطات التسويق لمجمع سوناطراك أحمد الهاشمي مازيغي.

وقال المسؤول إن هذا الاتفاق له أهمية كبيرة لأنه يسمح لسوناطراك بتعزيز علاقاتها مع مؤسسة إيني الإيطالية وكذا الحفاظ على مكانتها التاريخية في سوق الغاز الإيطالي. كما سيسمح لسوناطراك بفتح الطريق لمفاوضات مع شركاء ايطاليين جدد.

من جهته عبر المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي، عن ارتياحه لإمضاء العقد الذي سيسمح بتمديد بعشر سنوات عقد بيع وشراء الغاز الطبيعي الموقع سنة 1977.

وأضاف في هذا الصدد أنه بالنسبة لمجمع سوناطراك، فإن مؤسسة إيني الإيطالية هي شريك استراتيجي وهام جدا، مشيرا إلى أنه بالنسبة لمؤسسة إيني يعد مجمع سوناطراك مموّنا موثوقا به وذا مصداقية، حيث يعمل الطرفان على مواصلة هذا التعاون والشراكة.

وأكد المفوض السامي لشركة إيني كلاوديو ديكالزي على أهمية العلاقات بين سوناطراك والمجمع الايطالي والتي تتميز كما قال - بـ الشفافية . مضيفًا أن هذا العقد مهم جدا بالنسبة لإيطاليا.

إقرأ أيضا..

الديوان الوطني للحج يتكفل بالحصص التي لم يتم الوفاء بها
16 جويلية 2019
اجتماع وزاري مشترك يعاين آخر تحضيرات الحج

الديوان الوطني للحج يتكفل بالحصص التي لم يتم الوفاء بها

بدوي يأمر بالتكفل الفوري بانشغالات الفلاحين
16 جويلية 2019
بعد تسجيل مستوى إنتاج استثنائي للقمح بالشرق

بدوي يأمر بالتكفل الفوري بانشغالات الفلاحين

عبد الغني زعلان تحت الرقابة القضائية
16 جويلية 2019
استمع له المستشار المحقق بالمحكمة العليا حول قضايا فساد

عبد الغني زعلان تحت الرقابة القضائية

العدد 6852
16 جويلية 2019

العدد 6852