يوم تكويني للمكلفين بتأطير الانتخابات الرئاسية بالخارج
  • الوطن
  • قراءة 236 مرات

السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات

يوم تكويني للمكلفين بتأطير الانتخابات الرئاسية بالخارج

نظمت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أمس، بالجزائر يوما تكوينيا لمندوبيها وممثليها المكلفين بالإشراف على العملية الانتخابية، وتصويت الجالية الجزائرية في الخارج.

وأشرف على هذا اليوم التكويني الذي تم بتقنية التحاضر عن بُعد، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، بحضور إطارات ومسؤولي السلطة وكذا ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية.

وتابع مندوبو وممثلو السلطة المكلفين بالإشراف على العملية الإنتخابية وتصويت الجالية الجزائرية في الخارج هذا التكوين من كبريات العواصم والمدن في العالم، خصوصا ذات الكثافة العالية بالجالية الوطنية (تونس، باريس، مرسيليا، ليل، ليون، بروكسل، لندن، برشلونة، موسكو، نيويورك ومونتريال).

وتم خلال هذا اليوم التكويني إبراز أهم الميكانيزمات التي ستعتمد عليها السلطة لتحضير الإنتخابات الرئاسية لـ12 ديسمبر وكذا إبراز أهم الإجراءات التي يجب إتباعها لإثبات شفافية ونزاهة العملية الانتخابية.

كما شكل اليوم التكويني فرصة لطرح الانشغالات

والتساؤلات من قبل ممثلي ومندوبي السلطة بالخارج على المسؤولين المركزيين وتلقي الأجوبة فيما يخص بعض تفاصيل التحضير وتنظيم ومراقبة الاستحقاق الرئاسي المقبل.

وبالمناسبة، قال السيد شرفي إن هذا اليوم سيمكن من تسليط الضوء أكثر على العمليات المتعلقة بالمتابعة المباشرة لهياكل السلطة لعملية الانتخاب من التحضير إلى الفرز وصدور النتائج وكذا توضيح بعض المفاهيم والقواعد التي تحكم العملية.

للإشارة، يعتبر هذا اليوم التكويني الثاني من نوعه الذي تنظمه السلطة بهدف شرح وإبراز كيفية التحضير للإنتخابات الرئاسية ومراقبتها بعد ذلك الذي نظمته لفائدة ممثليها  ومندوبيها عبر كافة ولايات وبلديات القطر الوطني.

يذكر أن النتائج العامة لعملية المراجعة الدورية للقوائم الإنتخابية التي تمت بين 12 و17 أكتوبر المنصرم، أسفرت عن عدد إجمالي للهيئة الوطنية الناخبة بلغ 24.474.161 ناخب من بينهم 914.308 ناخب على مستوى المراكز الدبلوماسية والقنصلية بالخارج.

وبخصوص تأطير العملية الانتخابية، جندت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات مجموع 501.031 مؤطر، منهم 427.854 مؤطر مكاتب التصويت و 66.410 مؤطر مراكز التصويت و6.164 مؤطر اللجان الإنتخابية البلدية و 147 مؤطر اللجان الانتخابية الولائية و456 مؤطر اللجان الانتخابية الدبلوماسية أو القنصلية بالخارج.

السفارات الجزائرية والقنصليات ”جاهزة مائة بالمائة”

وأكد شرفي على الهامش، أن السفارات الجزائرية والقنصليات عبر مدن العالم ”جاهزة مائة بالمائة” لانطلاق العملية الانتخابية للجالية الجزائرية المقيمة بالخارج.

وقال بأن السلطة تسعى وتطمح لفتح مكاتب للاقتراع خارج السفارات والقنصليات، وذلك ”للتقرب أكثر من المواطنين الجزائريين المتواجدين خارج البلاد وإنجاح هذا الموعد الإنتخابي الهام”.

إقرأ أيضا..

قايد صالح: الصراع بين شعب مسنود بالجيش وخدام الاستعمار
09 ديسمبر 2019
قال إن الأطراف الخسيسة فشلت في التأثير على صلابة الجبهة الداخلية

قايد صالح: الصراع بين شعب مسنود بالجيش وخدام الاستعمار

4500 مليار دينار من بواقي تحصيل الضرائب تنتظر استرجاعها
09 ديسمبر 2019
أغلبها يخص سجلات تجارية مزورة وأشخاصا وهميين

4500 مليار دينار من بواقي تحصيل الضرائب تنتظر استرجاعها

التلفزيون يستنكر الاعتداء على بعثته إلى ليون الفرنسية
09 ديسمبر 2019
أعلن حقه في الاحتفاظ بالمتابعة القضائية

التلفزيون يستنكر الاعتداء على بعثته إلى ليون الفرنسية

العدد 6972
09 ديسمبر 2019

العدد 6972